اقتصاد عربي

تداعيات جنون الدولار تمتد إلى الخضر والفاكهة في مصر

ارتفاع كبير في أسعار الخضار والفواكه بمصر - أرشيفية
ارتفاع كبير في أسعار الخضار والفواكه بمصر - أرشيفية
سجلت أسعار الخضروات والفاكهة في مصر ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية، وانتقلت الأزمة من السلع الغذائية إلى الخضر، بعدما سجلت أسعار السلع ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية تجاوزت في بعض السلع نحو 25%.

لكن الأزمة بدت أكثر حدة في الخضروات والفاكهة التي سجلت ارتفاعات في بعض الأصناف تجاوزت نحو 100 و150%، وفقا لتجار وعاملين بأسواق التجزئة بالقاهرة.

وقال سيد عبد الله، وهو صاحب محل خضروات وفاكهة، إن أسعار الفاكهة ارتفعت بنسب تصل إلى 70 و80%، حيث لم ينخفض سعر كيلو المانغو عن 10 جنيهات طوال فترة الموسم الصيفي، رغم أن أسعارها خلال الموسم الماضي لم تكن تتجاوز الخمسة جنيهات.

وأوضح أن سعر كيلو الموز المستورد تجاوز الـ12 جنيها مقابل ستة جنيهات قبل ذلك، فيما سجل سعر كيلو العنب نحو 10 جنيهات مقابل نحو أربعة جنيهات أو خمسة قبل ذلك.

وأشار إلى أن هذه الارتفاعات لا تقتصر فقط على الفاكهة، ولكنها امتدت لتشمل جميع أنواع الخضروات، وكانت الطماطم هي الأعلى سعرا، حيث سجل سعر الكيلو منها نحو 12 جنيها مقابل نحو ثلاثة جنيهات أو أربعة قبل ذلك، كما أنه ارتفع سعر كيلو البامية ليسجل نحو 16 جنيها مقابل نحو ستة جنيهات خلال الفترة الماضية.

وأرجع الحاج محمود صابر، وهو تاجر جملة بسوق العبور الذي يعد من أكبر أسواق الخضر والفاكهة في القاهرة الكبرى، هذه الأزمة إلى أسعار صرف الدولار التي ارتفعت بنسب كبيرة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن أغلب الفاكهة مستوردة، وبالتالي فإن أسعارها تتعلق بشكل مباشر بأسعار صرف الدولار، وأي ارتفاعات في سعر الدولار تنعكس بسرعة على أسعار الفاكهة المستوردة.

وأشار إلى أن الخضروات رغم أنها محلية وتتم زراعتها في مصر، فإن جميع مستلزمات الزراعة والإنتاج تدخل فيها خامات ومواد مستوردة، وقد ارتفعت أسعار هذه المواد، سواء كانت التقاوي أم المبيدات المستخدمة في الزراعة بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.

ولا يمكن أن يتحمل المزارع هذه الفروق في أسعار صرف الدولار، وبالتالي فإنه يتم تحميل أسعار السلع المزروعة والتي تطرح للبيع في الأسواق المحلية، لهذه الفروق والزيادات في أسعار صرف الدولار.

وخلال الأيام الماضية سجل سعر صرف الدولار في السوق الرسمي نحو 7.80 جنيه للشراء، و7.83 جنيه للبيع، وذلك وفقا للأسعار المعلنة من قبل البنك المركزي المصري، لكن في السوق الموازي والسوداء والتي تعد أكبر من السوق الرسمي فقد سجل سعر صرف الدولار نحو 8.50 جنيه، مقابل نحو 7.60 جنيه قبل نحو شهرين.
التعليقات (0)