سياسة عربية

تأكيد إيراني لوفاة غضنفر ركن أبادي بحادثة منى

غضنفر (الثاني من اليمين) أثناء تشييعه أحد عناصر حزب الله  - أ  ف ب
غضنفر (الثاني من اليمين) أثناء تشييعه أحد عناصر حزب الله - أ ف ب
قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إن إيران أكدت رسميا وفاة سفيرها السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي وثلاثة دبلوماسيين آخرين في حادثة تدافع متى أول أيام عيد الأضحى.

وقالت الصحيفة المقربة من حزب الله اللبناني، إنه بعد سبعة أيامٍ على حادثة التدافع في منى، "وبعد تضارب المعلومات حول مصيره، أكدت الجمهورية الإيرانية، اليوم، وفاة سفيرها السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي وثلاثة دبلوماسيين آخرين".

وغضنفر أبادي، عمل سفيرا لإيران في بيروت على مدى أربعة أعوام (2010- 2014)، وقد نجا في العام 2013 من تفجير انتحاري مزدوج طال سفارة بلاده في بيروت، قضى فيه المستشار الثقافي الإيراني آنذاك، وعدد من موظفي السفارة.

وكان حصيلة القتلى الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى قرب مكة المكرمة ارتفعت من 241 الى 464 قتيلا، وفق آخر حصيلة اعلنتها منظمة الحج والزيارة الايرانية الخميس، بعد أسبوع على المأساة التي اثارت ازمة مع السعودية.

وبعد تهديد إيران برد "قاس" على التأخير في إعادة جثامين مواطنيها، توصلت العاصمتان إلى اتفاق لتسريع هذه العملية.

واتهمت ايران السعودية بعرقلة جهود إعادة الجثامين.

وتكبدت إيران حصيلة القتلى الأكبر بين الأجانب الذين قضوا في التدافع، فتجاوزت نصف الحصيلة الإجمالية البالغة 769 ضحية، تليها مصر مع 75.

وأوردت المنظمة في بيان بثه التلفزيون الرسمي الخميس أنه "بعد سبعة أيام على الحادث المفجع وعمليات البحث الدؤوبة " فقد ارتفع عدد الحجاج الايرانيين الذين لقوا حتفهم أثناء أداء فريضة الحج في منى إلى 464 قتيلا.
التعليقات (6)
سني
السبت، 03-10-2015 04:20 ص
الى جهنم وسوء العذاب
عبدالله السبيعي
الجمعة، 02-10-2015 01:32 م
يعلم الله ان حكومتنا الرشيده دعمت سلامة الحجاح بما يرضي الله ولكن من اراد زعزعة الحجاج كافئه الله بما يستحق ولا يفوتني ان اقدم الولاء لحكومتي الرشيده بما املك من مال اواولاد وحفظ الله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده وولي ولي العهد وجميع المواطنين الشرفاء والله فى عونكم عزا لله والدين والوطن حمأكم الله
قريش
الخميس، 01-10-2015 08:39 م
الحمد لله علي قتل الخبيث ابن الخبيث ولد المتعة والا جهنم وباس المصير باذن الله وعظم سني في قبره وقبر كل ايراني شيعي خنزير
زهير اسعد
الخميس، 01-10-2015 08:06 م
لايحيق المكر السئ الاباهله. ياحافر حفره الشر ياواقع فيها ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. دولتنا منصوره بقوه الله وعزته هنا مهبط الوحى
حج الى العراق
الخميس، 01-10-2015 02:55 م
حسب رجال الدين الشيعة ان زيارة قبر الحسن تعادل 50 او 1000 حجة لماذا اذا الذهاب الى السعودية للحج اليس مضيعة للوقت والمال ...ليذهبوا الى العراق للحج بعد ان اصبح محافظة ايرانية فكانهم يحجون في بلدهم مثلهم مثل السعوديون.

خبر عاجل