صحافة دولية

تركيا: السلام مع "بي كا كا" مستحيل

الصحافة التركية - الاثنين
الصحافة التركية - الاثنين
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح الاثنين، تصريح مساعد رئيس الوزراء يلجين أكدوغان، بأنه لا يمكن الرجوع إلى نقطة البداية في المفاوضات مع حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" بعد أن قام الأخير باستثمار فترة السلام.

مساعد رئيس الوزراء التركي: عملية السلام مستحيلة 

نقلت صحيفة "يني شفق" عن مساعد رئيس الوزراء يلجين أكدوغان قوله، إنه لا يمكن الرجوع إلى نقطة البداية في المفاوضات مع حزب العمال الكردستاني "بي كا كا"، بعد أن قام الأخير باستثمار فترة السلام.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن يلجين أكدوغان أوضح أن حزب العمال الكردستاني قام باستثمار فترة عملية السلام لمصلحته، وقال: "لا يمكن أن نقول (لنستمر من حيث توقفنا)، لأن هناك ثغرة أمنية، والتنظيم قام بالغدر واستثمار فترة عملية السلام".

وأضاف أكدوغان قائلاً: "أقول لكم إنه حتى لو أردتم الاستمرار فلن تستطيعوا، لأن هذه الأحداث جعلت من المستحيل السير في عملية السلام، وسيتم إغلاق الثغرة الأمنية هذه إلى الأبد".

داود أوغلو: سنقضي على "بي كا كا" بالكامل 

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أدلى بتصريحات للصحفيين في نيويورك حول مكافحة الإرهاب في تركيا، حيث بين أن العمليات التي نفذتها القوات التركية على معاقل تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" في شمال العراق لاقت قبولاً كبيرا من قبل المواطنين.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن داود أوغلو الذي يتواجد في نيويورك لحضور اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة قال: "العمليات في شمال العراق وداخل تركيا لاقت ارتياحا من قبل المواطنين، والشعب بيّن دعمه لهذه التظاهرات بشكل واضح وبشكل ضمني من خلال سكوته، ولهذا السبب فإن حزب العمال الكردستاني قد انكسر ظهره".

وبين داود أوغلو أن القوات الأمنية عثرت على كميات كبيرة من الأسلحة في المقابر والأماكن التي حفرت لتكون مقابر، وكذلك تم إنقاذ أطفال مخطوفين، مؤكدا أن هذا التنظيم سيتم القضاء عليه بالكامل.

داود أوغلو: ليس كل من يحارب "داعش" مشروعا.. جبهة النصرة مثالا

ذكرت صحيفة "يني عقد" أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، بين أن وحدات حماية الشعوب غير شرعية في سوريا كونها تقف جنبا إلى جنب مع النظام السوري، مبينا أنه ليس كل من يحارب داعش هو مشروع، فمثلاً جبهة النصرة تحارب داعش إلا أن هذا الأمر لا يجعلها تنظيما مشروعا.

وأضافت الصحيفة في عنوان آخر، أن رئيس الوزراء التقى المستشارة الألمانية ميركل حيث إنه سألها عن سبب وجود أسلحة صناعة ألمانية بيد تنظيم حزب العمال الكردستاني.

وبينت الصحيفة أن داود أوغلو بيّن بالوثائق وجود أسلحة ألمانية بيد حزب العمال الكردستاني، فيما بينت ميركل أن تلك الأسلحة انتقلت إلى التنظيم من البيشمركة في شمال العراق.

دميرطاش يدعو إلى التحالف مع "الشعب الجمهوري".. ديمقراطيا

نقلت صحيفة "صباح" عن رئيس حزب الشعوب الديموقراطي في إطار زيارته إلى أوروبا قوله، إنه لحزب الشعوب الديموقراطي وحزب الشعب الجمهوري أن يقوما بقيادة تركيا قيادة ديموقراطية صحيحة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن صلاح الدين دميرطاش أدلى بتصريحات في ألمانيا في إطار دعايته الانتخابية في أوروبا، بيّن فيها أن أي اتحاد بين حزب الشعوب الديموقراطي وحزب الشعب الجمهوري سيكون أمرا إيجابيا بالنسبة للحزب، حيث إنه أجاب على أحد الصحفيين الذي سأله عن طريقة إقامة حكومة بعد تشرين الثاني، فأجاب بأن أي اتحاد بين حزب الشعب الجمهوري والشعوب الديموقراطي سيكون فاتحة خير على تركيا.

فيديو يظهر الإفراج عن الرهائن الأتراك بالعراق.. والخارجية التركية لا تعلم

أفادت صحيفة "أكشام" بأنه تم تداول مقطع فيديو على مواقع التوصل الاجتماعي يعود إلى اليوم الأول من عيد الأضحى، يبيّن الإفراج عن الرهائن الأتراك المختطفين في العاصمة العراقية بغداد.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الخاطفين يطلقون سراح الرهائن في المقطع القصير، حيث يجلس الرهائن أمام لوحة زرقاء مكتوب عليها عبارتي "لبيك يا حسين" و"فرق الموت".

وبينت الصحيفة أن وزارة الخارجية التركية لم تفصح عن شيء، ولم تصل إلى نتيجة في مسألة خطف الرهائن، حيث إنها لم تعلن عن أي شيء في موقعها إلى الآن.
التعليقات (0)