صحافة دولية

صحف تركيا تتناقل مقتل قيادي بالعدالة والتنمية بديار بكر

الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح الثلاثاء، الهجوم الإرهابي الذي نفذه تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" على يونس كوجا، رئيس الأذرع الشبابية لحزب العدالة والتنمية في ديار بكر، جنوب تركيا.

وتناقلت الصحف قيام طغرل توركش، مساعد رئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة، بالرد على ادعاءات رئيس حزب الحركة القومية تجاهه بأنه يأكل ميراث والده.

أوغلو حول مقتل عضو حزبه في ديار بكر: سنتابع الحادث بكل طواقمنا 

أفادت صحيفة "صباح" بأنَّ رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، قام بالإدلاء بتصريحات من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاحتماعي "تويتر"، وذلك حول مقتل يونس كوجا، قائد الأذرع الشبابية لحزب العدالة والتنمية من قبل إرهابيي حزب العمال الكردستاني "بي كا كا".

وكتب داود أوغلو في تغريداته قائلاً: "لقد توفي أخونا الحبيب يونس كوجا إثر هجوم إرهابي وهو من أبناء قضيتنا البيضاء". وأضاف: "لقد أصدرت التعليمات اللازمة للوصول إلى نتيجة في قضية أخينا يونس".

وأكمل داود أوغلو قائلا: "سنقوم بمتابعة هذا الحادث بكل طواقمنا، نسأل الله له الرحمة ولعائلتنا أن يلهمها الله الصبر".

زعيم كردي: احذروا أن تبلغوا عن جيرانكم

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن رئيس حزب الشعوب الديموقراطي، وقع في الارتباك في الفترة الماضية بعد صدور قانون تركي يمنح مكافآت مالية لمن يقوم بالإدلاء عن أية معلومات حول الإرهابيين.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن دميرطاش الذي التقى في بروكسل بـ"فيديريكا موغيريني" ممثلة الاتحاد الأوروبي، طالب الأتراك بعدم الإبلاغ قائلا: "احذروا أن تقوموا بالإبلاغ عن جيرانكم من أجل النقود، إن الإبلاغ هو قلة شرف، وستكونون أنتم مسؤولين عن أي شيء يقع عليهم، يجب على الناس أن لا يبيعوا بعضهم بعضا من أجل النقود، ويجب على شعبنا أن يردّ على هذه النداءات بعكس يده".

السفير التركي الذي اختطفته داعش يرشّح لنيابة البرلمان التركي

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن السفير التركي السابق في الموصل والذي كان رهينة بيد تنظيم الدولة، استقال من منصبه ليترشح للبرلمان عن حزب الشعب الجمهوري في محافظة أردهان.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن أوزتورك يلماز، الذي كان سفيرا لتركيا في الموصل واحتجز لدى تنظيم الدولة في حزيران/ يونيو 2014، استقال من منصبه كسفير ليترشح إلى البرلمان في الانتخابات المقبلة في 1 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن حزب الشعب الجمهوري، قرر أن يختار مرشحيه من الآن حيث إن من المنتظر أن يترشح علي أوزجان، عضو هيئة التلفاز والراديو التركي، عن محافظة كهرمان ماراش. كما أن من المنتظر أن يترشّح فاتح غورسال، عضو التدريس في جامعة إسطنبول، عن مدينة العزيز.

توركش يردّ على زعيم الحركة القومية: هذا الميراث حرام على الآخرين 

أفادت صحيفة "أكشام" بأن طغرل توركش، مساعد رئيس وزراء في الحكومة المؤقتة، والذي سبّب دخوله إلى الحكومة الكثير من الانتقادات داخل حزب الحركة القومية، تكلم في برنامج تلفزيوني على قناة "سي أن أن ترك"، وردّ على الإدعاءات الموجهة له من قبل وسائل الإعلام وحزب الحركة القومية.

وبحسب ما بيّنت الصحيفة، فإنَّ توركش، الذي كان قد تعرّض لهجمة عنيفة من دولت بهجلي، رئيس حزب الحركة القومية الحالي، قاله فيها إن توركش أكل ميراث والده بصورة غير شرعية، وقد قام الأخير بالرد على هذه الإدعاءات الموجهة له في اتصال مع القناة، حيث إنه كان من أهم الإدعاءات التي رمي بها هو قيامه بأكل ميراث والده، مؤسس حزب الحركة القومية.

وأفادت الصحيفة بأن توركش الذي تكلم على البث المباشر، قال: "أنا من حقي شرعا وقانونا أن آكل من ميراث والدي إن كنت قد قمت بذلك، لكن الأهم في ذلك هو أن هذا الميراث حرام على أي شخص آخر أن يقوم بأكله إن كان هناك من يأكله".
التعليقات (0)