صحافة عربية

الحكومة تستعد للعيد بساحات.. ومواطنون بلا لحم ولا ماء

الصحافة المصرية - الاربعاء
الصحافة المصرية - الاربعاء
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الأربعاء، الاهتمام بالإجراءات التي اتخذتها حكومة شريف إسماعيل، في رابع يوم لبدء عملها، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى غدا الخميس، وهي إجراءات وصفها مراقبون بـ"العادية"، ومن ذلك تخصيص 4368 ساحة لإقامة صلاة العيد، وضمان انتظام الوقود، وتفقد وزير الداخلية الخدمات الأمنية.

ذلك في مقابل تجاهل الحكومة - فيما يبدو - أمورا جادة تهم المواطنين كمعاناتهم من انقطاع المياه، والارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم، والخضروات، وعدم استقرار الحالة الأمنية، لا سيما مع ظهور تنظيم الدولة "داعش" في أسيوط، وغيرها من ألوان المتاعب، والمعاناة. 

استعداد للعيد بالساحات والتفقدات

في البداية حذرت الحكومة من محاولة استغلال ساحات صلاة عيد الأضحى في السياسة أو الدعاية الانتخابية، وأكدت عزمها مقاضاة من يخالف ذلك، فيما ذكرت مصادر بوزارة الأوقاف أن الوزارة قررت منع نائب رئيس الدعوة السلفية، ياسر برهامي، من أداء خطبة العيد بمسجد الخلفاء الراشدين بالإسكندرية، بعد انتهاء مدة تصريح الخطابة الذي جددته له الوزارة لمدة شهر واحد منذ فترة، بحسب جريدة "الشروق".

وخصصت "الشروق" مانشيتها لهذا الموضوع، فقالت: بأمر الحكومة.. السياسة ممنوعة في صلاة العيد.. 368 ساحة لإقامة الصلاة.. ودمعة يتوعد بمقاضاة من يوظف الساحات في الدعاية الانتخابية.. ومنع برهامي من الخطابة في "الأضحى".

في السياق نفسه، قالت الأهرام: 4 آلاف ساحة لصلاة العيد بالمحافظات.

وأضافت: رابع يوم عمل حكومة شريف.. الملا: انتظام إمدادات المنتجات البترولية.. الشربيني: لا جلوس بالمكاتب.. سحر: انضمام مصر لصندوق أفريقيا.. عبد الغفار: ربط النجدة بالمطافئ والإسعاف.

واستطردت الأهرام: استعدادا للعيد.. بدر يطالب المحافظين بتكثيف الجهود لمراقبة الأسعار والنظافة.. غرفة عمليات بالبيئة لتلقي بلاغات حرق قش الأرز وتلوث النيل.

وأشارت "الأهرام" إلى قيام وزير الداخلية بتفقد الخدمات بأكتوبر وطريق الواحات.

ومن جهتها أشارت الأخبار إلى مواصلة وزارة التضامن الاجتماعي أمس، لليوم الثاني علي التوالي، صرف معاش "كرامة" و"تكافل" للمستحقين في أربع محافظات هي: سوهاج، وأسيوط، والأقصر، والجيزة، على أن تستكمل الوزارة صرف المعاش بعد انتهاء إجازة العيد.

فقالت الأخبار: 151.6 مليون جنيه معاش "كرامة وتكافل" لـ 123 ألف مستحق.

أضاحي للفرجة.. ولعنة العطش

في مقابل هذه الاستعدادات الحكومية للعيد، تركت الحكومة المواطن العادي - فيما يبدو - لمعاناته اليومية، سواء من انقطاع المياه، أو الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم، أو عدم استقرار الحالة الأمنية، وغيرها من ألوان المتاعب، والمعاناة، وفق ما ذكرته الصحف نفسها.   

ففي تقرير مؤثر بعنوان "شوادر الأضاحي للفرجة فقط"، أشارت الشروق إلى أن تجار لحوم قالوا إن شوادر الأضاحي، التي تضم العجول والخراف والجمال والماعز، أصبحت للفرجة فقط، مع حلول عيد الأضحى، وأن المبيعات ضعيفة جدا، مقارنة بالأعوام السابقة.

وانتقالا إلى معاناة عدد من المواطنين من انقطاع مياه الشرب، ونقصها، نقلت "الوطن" عن رئيس شركة مياه الشرق والصرف الصحي بقنا قوله: رئيس الوزراء طلب انتظام مياه الشرب وعدم قطعها مرة أخرى، مؤكدا أن انخفاض منسوب مياه النيل سبب العطش".

وبمانشيت يقول: "لعنة العطش" تطارد حكومة إسماعيل"، وصورة "أهالي نزلة السمان في انتظار قطرة ماء"، قالت المصري اليوم: "فجرت أزمة انقطاعات مياه الشرب - التي تفاقمت لدرجة وصلت إلى قطع الطريق الدائري من قِبَل سكان منطقة فيصل بالجيزة- أزمة حكومية بين وزارة الري، ومحافظة الجيزة.

 ووفق الصحيفة، حملت محافظة الجيزة وزارة الري مسؤولية انقطاعات المياه، بسبب انخفاض منسوب مياه نهر النيل. وقالت إن الأزمة ليست جديدة، وإن المحافظة تعاني منها منذ أشهر.

وفي السياق نفسه، قالت الأخبار: انقطاع المياه مستمر بفيصل وصفط اللبن رغم تصريحات المسؤولين.. "مياه الجيزة": الري والإسكان سبب المشكلة.. وسيارات فنطاس للمتضررين.

وغير بعيد، أشارت "المصري اليوم" إلى "مناوشات في البنوك بسبب "نقود العيدية"، إذ شهدت فروع البنوك، خاصة الحكومية، وماكينات الصراف الآلي (ATM) داخل مقارها، زحاما شديدا، بسبب الإقبال على صرف راتب شهر سبتمبر الجاري، والحصول على البنكنوت الجديد (لتوزيعها على الأطفال في العيد)، وسداد بعض مستحقات العملاء، كالفيزا والأقساط الشهرية، حيث تبدأ إجازة عيد الأضحى بالبنوك من اليوم حتى الأحد المقبل.

معاناة أمنية.. "داعش" في أسيوط

وانتقالا إلى المعاناة الأمنية، لوحظ أن "الوطن" صدرت بعنوان يقول: "معركة داعش في صحراء أسيوط: 3 ساعات من الاشتباكات.. مصادر: العناصر التكفيرية تسللت من ليبيا.. والطائرات مشطت المنطقة 48 ساعة لتحديد مكان اختبائهم".

وفي التفاصيل ذكرت "الوطن" أن مصادر أمنية بارزة كشفت تفاصيل المعركة الدامية التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات، بين قوات الجيش والشرطة، ومجموعات إرهابية مسلحة بأسلحة ثقيلة في الصحراء غرب أسيوط.

وذكرت الوطن أن: "رئيس الأركان محمود حجازي تفقد الاستعداد القتالي للقوات الخاصة والشرطة العسكرية، مشددا على  حجم المسؤولية الملقاة على عاتق العناصر المؤهلة، في نقل الخبرات المكتسبة من التدريب إلى باقي القوات، بما ينعكس بالإيجاب على ما يكلفون به من مهام وواجبات من أجل التصدي لمخاطر الإرهاب، والتطرف، وما يمثله من تهديد لأمن الوطن، واستقراره"، وفق قوله.

الاحتلال "الانتخابي" ينتهك حرمة المساجد


تحت هذا المانشيت قالت اليوم السابع: "رغم حظــر اللجنة العليا للانتخابات الدعاية الانتخابية داخل المساجد ودور العبادة، فإن عددا من المرشحين انتهكــوا حرمة المســاجد واســتخدموها في الدعاية لأنفسهم، ومنهم المرشح رزق راغب ضيف الله".

وعقد عضو الحزب الوطني الســابق، المرشــح عن دائــرة العامرية بالإســكندرية، لقــاء انتخابيا في أحد المســاجد بقريــة فلســطين، ووزع أنصــاره الدعايــة والميــاه الغازية والحلوى علــى المصلين، وهو ما ظهر في فيديو تداوله نشــطاء مواقع التواصل الاجتماعي، يتضمن كلمة "المرشح" في المسجد.

في السياق نفسه، أشارت الأهرام إلى "تحذير للمرشحين من مخالفة ضوابط الدعاية في "الأضحى"، كاشفة عودة (الإعلامي الموالي لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي)، "توفيق عكاشة"، إلى السباق الانتخابي، بحكم محكمة القضاء الإداري بالمنصورة.

تجديد حبس "هلال" في "فساد الزراعة"

أخيرا، أوردت "المصري اليوم"، تحت العنوان السابق، أنه قرر قاضي المعارضات بمحكمة التجمع الخامس تجديد حبس صلاح هلال، وزير الزراعة السابق 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا في القضية المعروفة إعلاميا بــ"فساد وزارة الزراعة".
التعليقات (0)