صحافة عربية

البلعوس أفشل دعوات التحاق الدروز بقوات الأسد.. فقتل

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
تقول صحيفة النهار اللبنانية، إن "التعب الذي أصاب الجيش النظامي وإطلاق حملة التجنيد الإلزامي في تلك المنطقة من جهة، وتمدّد التيّارات المتطرّفة في الجسم السوري المعارض (أو على هامشه) من جهة أخرى، تقاطعان متناقضان لم يكن لهما إلّا أن يولّدا ظاهرة داخل الطائفة: ظاهرة الشيخ وحيد البلعوس الذي اغتيل بالأمس".

وتوضح الصحيفة: "أن الشيخ الخمسيني ذا الشارب الكثّ والطويل، لم يكن من الساعين إلى الدخول في العالم السياسي من بابه العريض، بدليل أنّ حراكه حديث نسبيّا ولا يتخطّى عمره السنتين كحدّ أقصى. كان دائما يسعى إلى وحدة الصف الدرزي في السويداء حتى ولو على حساب رؤيته وأفكاره وتحرّكاته. واشتهر باختيار موزون لعباراته يجسّد التوازن المطلوب انتهاجه من الموحّدين للحفاظ على دورهم في هذه البقعة الصعبة من سوريا".

وتشير الصحيفة إلى اعتراض بلعوس مع أفراد من مجموعته رتلا عسكريّا لقوّات الأسد مؤلّفا من أربع دبّابات وعدد من الآليّات كان يهمّ بالخروج من المدينة ليتوجّه إلى العاصمة دمشق. وتمّت حينها إعادة الرتل إلى المدينة واعتبر الشيخ بلعوس أنّ السلاح لأهالي جبل العرب ويستخدم للدفاع عن السويداء وسكّانها.

وتقول الصحيفة، إن هذه الحادثة ساهمت مؤخّرا وبشكل فعّال في منع الشباب الموحّدين من الاستجابة لدعوات القيادة السوريّة والالتحاق بالجيش.
 
إصلاح ذات البين بإمارة مكة: العفو عن 315
 
لفتت صحيفة الرياض السعودية، إلى الدور الذي يقوم به الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة لجنة "إصلاح ذات البين" في حل مشاكل الإمارة والصلح بين الناس.

وقالت الصحيفة إن "اللجنة وفقت في تحقيق العفو في 314 قضية لمحكومين بالقصاص توفرت فيهم مسوغات التدخل بالعفو، فيما نجحت اللجنة في حل 5614 قضية خلافات أسرية و3271 قضية زوجية و1109 قضايا عنف أسري و1456 قضية خلافات مالية و1387 قضية اجتماعية و580 قضية مخدرات و340 قضية لفتيات دار رعاية الفتيات".

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة ساهمت في تقديم 17349 استشارة نفسية واجتماعية وأسرية وشرعية، وتقديم مساعدات مالية لأكثر من 954 مستفيدا ومستفيدة في 756 قضية واردة.

 ونقلت الصحيفة عن علي بن بخيت الزهراني أن جهد اللجنة نموذج مبارك على عناية المملكة بحقوق الإنسان.
 
مطار "حمد| سادس أفضل مطار في العالم
 
أبرزت صحيفة الراية القطرية، خبرا حول تبوّؤ مطار "حمد الدولي" المركز السادس في قائمة أفضل عشرة مطارات في العالم، وفقا لتقييم قراء "كوندي ناست" لعام 2015.

وتوضح الصحيفة أن مطار "شانغي" في سنغافورة حصل على لقب أفضل مطارات العالم، فيما حصل على المركز الثاني مطار "هيثرو- مبنى 5"، وتبعه مطار "هونغ كونغ" في المركز الثالث.

وبحسب الصحيفة، فإن لائحة أفضل عشرة مطارات في العالم تعتمد على ترشيحات القراء، والتي تتركز على رضا العملاء من خلال مؤشرات رئيسة لأداء المطار: من إجراءات الوصول، والتنقلات، والتسوق، والأمن، وحتى مغادرة بواباته.

وتشير الصحيفة إلى ما أعلن سابقا، من أن مطار "حمد الدولي" حصد جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط، وذلك خلال حفل مؤسسة "سكاي تراكس" العالمية.

وتلفت الصحيفة إلى مدرج الإقلاع والهبوط الذي يمتد لمسافة 4850 مترا، وآخر يمتد لمسافة 4250 مترا قادر على استقبال الطائرات من طراز "إيرباص A380" العملاقة بكامل حمولتها.

ويشمل المطار مبنى يتكون من ثلاثة طوابق يمتد على مساحة إجمالية قدرها 600 ألف متر مربع، ويضم 22 بوابة غير متصلة و41 بوابة متصلة بالطائرات، ست منها ستكون مخصصة لطائرات الإيرباص A380، وتصل الطاقة الاستيعابية لمبنى المطار بعد اكتمال المرحلة الأولى إلى 28 مليون مسافر سنويا.
 
قائمة السيسي تسعى للسيطرة على كافة مقاعد القوائم الحزبية 
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن اللواء سامح سيف اليزل، المقرر العام لقائمة "في حب مصر" التي يتردد أنها تحظى بدعم عبدالفتاح السيسي، أن قائمته ستدخل الانتخابات لحصد 120 مقعدا في البرلمان القادم.

وتشير الصحيفة إلى أن المقاعد الـ120، هي المقاعد المخصصة للقوائم الحزبية المغلقة في البرلمان القادم.

ونفى اليزل في مقابلته مع الصحيفة أن تكون قائمته مدعومة من قبل السلطة أو أن تكون ضغوط مورست على الـ20 حزبا (أعضاء التحالف) للانضواء في القائمة.. وقال: "فليدلنا أحد على أي من مظاهر هذا الدعم".

وكشف اليزل عن محاولة حزب النور السفي الانضمام إلى القائمة عبر وسيط ثالث، لكن القائمة رفضت طلبه.
التعليقات (1)
حسون
السبت، 12-09-2015 01:17 ص
هذا كلب من كلاب السيسي