سياسة عربية

باسيل.. رحلة "الرجل الخارق" إلى رئاسة "التيار المسيحي"

الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
يسلط إيلي فرزلي الضوء على محطات في حياة الزعيم الجديد للتيار الوطني اللبناني الحر جبران باسيل، صهر مؤسس التيار الجنرال ميشيل عون.

ويقول فرزلي إن "باسيل لم يكن أهمّ أو أذكى أو أبرز من رفاقه أيام النضال والعمل السري، ثم العلني، قبل العام 2005. حينها لم يكن في التيار أسماء لامعة وأخرى خافتة. كانوا كتلة متراصة مندفعة للعمل وصادقة في سعيها لإعلاء شأن التيار الذي استوعب أحلامهم وطموحاتهم التغييرية".

ويضيف فرزلي: "صفحة جديدة فتحت في العام 2005. قبل وصول عون إلى بيروت تقرر في اجتماع باريسي ترشيح جبران باسيل في البترون وإبراهيم كنعان في المتن وسليم عون في زحلة. تلك كانت النقزة الأولى التي تلقاها البعض، وإن لم يحمّلها أكثر مما تحتمل. رأى هؤلاء فيها تأكيدا على تحرر العماد عون من لوثة التوريث، فلم يرشح أيا من ثلاثي آل عون الأكثر قربا إليه أيام المنفى: نعيم وآلان وجوزف".

وبحسب فرزلي، فقد "كان باسيل دائما إلى جانب عون. نادرا ما تلتقط صورة للعماد ولا يكون فيها صهره، المحب للجلوس إلى جانب عمه الذي بادله الحب نفسه".

ويعود فرزلي إلى الاجتماعات الأولى لـ"لقاء البريستول"، حيث كان "التيار" ممثلا بزياد عبس وأنطوان نصرالله، قبل أن يأتي القرار بإزاحة الاثنين وتسليم الدفة لباسيل.

ويتابع: "في الاجتماعات التمهيدية لتفاهم حزب الله والتيار كان باسيل وعبس هما المعنيان بالتنسيق مع الحزب، قبل أن يُخرج عبس رويدا رويدا من الصورة ويبقى باسيل ممسكا حصرا بملف العلاقة مع الحزب.

ولأنه صار "الرجل الخارق"، بحسب فرزلي، فإنه لم يكن صعبا عليه أن يمسك بملفين متناقضين. كان بشخصه مسؤولا عن العلاقة مع السفارة الأمريكية في موازاة مسؤوليته عن العلاقة مع "حزب الله". وعلى حد تعبير قيادي سابق في "التيار"، فقد كان جبران "هو الصقر والحمامة معا"!
 
هادي وصل سرا إلى عدن
 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية، عن مصدر مقرب من الرئيس عبدربه منصور هادي، أنه وصل إلى عدن وسط تكتم شديد.

وأوضح مصدر الصحيفة أن مسؤولين في الحكومة مُنعوا من دخول المطار صباح الأحد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قريبة من هادي احتمال زيارته واشنطن قريبا، لإقناع الإدارة الأمريكية بدعم الحل العسكري ضد الحوثيين.

ولفتت الصحيفة إلى أن هادي اتصل هاتفيا بولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، يعرض خلال الاتصال آخر المستجدات.
 
موجة سخرية بعد أخطاء إملائية فادحة لوزير التعليم المصري الجديد
 
تقول صحيفة القدس العربي، إنه قبل مرور أربع وعشرين ساعة على أدائه لليمين الدستورية وزيرا للتعليم في الحكومة المصرية الجديدة، تصاعدت مطالبات بإقالة الهلالي الشربيني من منصبه بعد اكتشاف أخطاء إملائية في كتاباته على "فيسبوك"، ما فجر موجة سخرية واسعة سببت حرجا غير متوقع للحكومة.

وبحسب الصحيفة، فقد دعا الدكتور يحيى الرخاوي أستاذ الطب النفسي الأحد، الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اقالة الوزير قائلا إنه "ينبغي على رئيس الجمهورية إعادة النظر في اختيار وزير التربية والتعليم الجديد، إذا كان أخطأ أخطاء نحوية كما أشيع على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبا وزير التربية والتعليم بأن يستقيل غدًا بشجاعة وأن يذهب ليتعلم اللغة العربية".

وتشير الصحيفة إلى هجوم ساخر وكاسح على مواقع التواصل الاجتماعي ضد الوزير بسبب تعليقاته على "فيسبوك" التي لم يخل واحد منها من أخطاء إملائية فادحة.

ومن الأمثلة على ذلك مما تشير إليه الصحيفة، أن الوزير كتب "أعذكم الله" بدلا من "أعزكم الله"، و"المزيعين" بدلا من "المذيعين" و"حزف" بدلا من "حذف"، وأخيرا نسب إلى الوزير بيان اعتراف بالأخطاء واعتذار عنها، إلا أنه اختتم بيانه بالقول إنها "سقكت سهون" بدلا من "سقطت سهوا".

ومن التعليقات التي سخرت من الوزير الجديد:

- على فكرة وزير التعليم اللي بيكتب حاجات زي اللمبي ده أكيد اختياره مش غلطة، دي خطة للإلهاء، مش حتقدر ماتتكلمش عنه، مش حتقدر ماتلطمش على وشك.

- من طه حسين وزيرا للمعارف… لوزير تعليم لا يعرف الفرق بين (ذ) و(ز) و يكتب خواطر لا تختلف في محتواها عن بوستات الخليل كوميدي.

- ليس معنى أن إنسانا أصبح وزيرا للصحة أنه لا يمرض، كذلك ليس بالضرورة أن آخر أصبح وزير التعليم أن يجيد القراءة والكتابة كفاية تلاكيك. الراجل اللي مش عاوز يجيبها البر ده شكله هيقفلها تاني بسبب اعداء النجاح اللي هم احنا طبعا.
 
السعودية تستورد 4 ملايين رأس غنم في النصف الأول من العام الجاري
 
تناولت صحيفة اليوم السعودية خبرا حول استيراد السعودية لأربعة ملايين رأس غنم خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقالت الصحيفة، نقلا عن بيان لوزارة الزراعة إن موانئ المملكة شهدت خلال هذا العام وصول أكثر من ثماني بواخر يوميًا، تراوحت حمولة الباخرة الواحدة من 10 آلاف إلى 30 ألف رأس غنم من عدد من الدول العربية، ليبلغ إجمالي ما استوردته المملكة خلال الشهور الستة الأولى من عام 2015م من الأغنام 4,353,970 رأسًا.

وأوضح رئيس لجنة التجار والمواشي في الغرفة التجارية بمحافظة جدة سليمان بن سعيد الجابري، أنه تم استيراد ما يقرب من مليوني رأس من الأغنام البربرية الصومالية هذا العام لتغطي حاجة السوق المحلي.
 
12 جريمة سرقة كل يوم في الكويت!
 
تناولت صحيفة القبس الكويتية، إحصائية رسمية صادرة عن الإدارة العامة للأدلة الجنائية للأشهر الستة الأولى من العام الحالي تتحدث عن 12 جريمة سرقة تقع كل يوم في الكويت.

وبحسب الصحيفة، فقد أظهرت الإحصائية أن إجمالي جرائم السرقات بلغ 2165 جريمة، أي ما يعادل 12 جريمة في اليوم الواحد من أيام النصف الأول من العام الجاري 2015.

وبيّنت الإحصائية أن بعض أنواع الجرائم الجنائية في البلاد تضاعفت، مثل القتل العمد والسرقة بالإكراه والتهديد والسلب بالقوة والمشاجرات، فضلاً عن جرائم الاعتداء على النفس بشتى الوسائل.
 
التعليقات (0)