اقتصاد دولي

أسعار النفط تهبط 5% مع تراجع الأسهم

انخفاض عدد المنصات النفطية بأمريكا بواقع ثماني منصات بالأسبوع - أرشيفية
انخفاض عدد المنصات النفطية بأمريكا بواقع ثماني منصات بالأسبوع - أرشيفية
تراجعت أسعار النفط الخام في العقود الآجلة بشدة الجمعة حيث خسر الخام الأمريكي خمسة بالمئة بعد هبوط حاد للأسهم الأمريكية حد من  التأثير الإيجابي على الخام من انخفاض عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الثالث على التوالي.

وتعرض النفط لضغوط أيضا بسبب ارتفاع الدولار والمخاوف من ألا يتباطأ إنتاج منظمة أوبك، فضلا عن تراجع التوتر السياسي في الشرق الأوسط نتيجة محادثات أمريكية روسية بشأن سوريا.

وأظهر تقرير لشركة بيكر هيوز للخدمات النفطية انخفاض عدد المنصات النفطية العاملة في الولايات المتحدة، بواقع ثماني منصات في الأسبوع الذي ينتهي في 18 من سبتمبر/ أيلول، وذلك في ثالث انخفاض أسبوعي على التوالي، في مؤشر على أن انخفاض أسعار الخام في الآونة الأخيرة ربما بدأ يثني بعض الشركات عن العودة بقوة إلى الإنتاج.

كانت عقود الخام الأمريكي منخفضة بالفعل ثلاثة بالمئة عند صدور تقرير بيكر هيوز، وقلصت خسائرها قليلا بعد صدوره.

ومع قرب وقت التسوية تسارعت خسائر النفط. وتعافى الدولار من أدنى مستوى له في ثلاثة أسابيع سجله في وقت سابق اليوم بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير. واتجه المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الرئيسي في وول ستريت صوب أكبر خسارة له في أكثر من أسبوع بعد القرار.

وهبط الخام الأمريكي في العقود تسليم شهر أقرب استحقاق 2.22 دولار أو 4.8 بالمئة إلى 44.68 دولارا للبرميل عند التسوية.

وتراجع خام برنت في العقود تسليم شهر أقرب استحقاق 1.61 دولارا أو 3.3 بالمئة عند التسوية إلى 47.47 دولارا للبرميل.
التعليقات (0)