سياسة عربية

حكومة هادي لن تفاوض الحوثيين إلا بعد قبولهم بالقرار الأممي

حكومة الرئيس هادي عادت إلى اليمن لممارسة مهماتها - أرشيفية
حكومة الرئيس هادي عادت إلى اليمن لممارسة مهماتها - أرشيفية
قالت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، إنها مستعدة للانضمام إلى المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة فقط في حالة قبول الحوثيين قرارا يدعوهم إلى الاعتراف بالرئيس اليمني والانسحاب من المدن الرئيسية في اليمن.

واجتمع مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ونائبه خالد بحاح، في العاصمة السعودية الرياض، لمحاولة بدء المحادثات التي أعلن عنها في الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي إنه "إذا كان الحوثيون جادين بشأن إجراء مفاوضات حول تنفيذ القرار 2216 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإنه يتعين عليهم إعلان اعترافهم بهذا القرار"، مضيفا أن "ولد الشيخ أحمد أبلغ الحكومة اليمنية شفهيا قبول الحوثيين بالقرار باستثناء بند عن العقوبات".

وأضاف بادي أن "الحكومة مستعدة للذهاب إلى أي مكان للتفاوض لتنفيذ القرار 2216 لكنها تريد أن تسمع من الحوثيين أنهم يقبلون بكافة بنود القرار وعددها 24".

وقالت الأمم المتحدة الخميس الماضي إنه "من المقرر أن تستأنف محادثات السلام التي تهدف إلى إنهاء الأزمة في اليمن هذا الأسبوع في المنطقة"، داعية جميع الأطراف على المشاركة "بنية حسنة".

لكن مكتب هادي قال الأحد إن الحكومة قررت عدم الانضمام إلى المحادثات.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية، التابعة للحكومة اليمنية، إن الحكومة لن تنضم إلى المحادثات التي ستجري بوساطة الأمم المتحدة إلى أن يقبل الحوثيون بالقرار الصادر في نيسان/ أبريل.

ويدعو القرار 2216 الحوثيين إلى الانسحاب من المدن التي سيطروا عليها منذ أيلول/ سبتمبر 2014، والاعتراف بهادي بوصفه الرئيس الشرعي لليمن.

وتحاول الأمم المتحدة تجنب المزيد من سفك الدماء بعد أن بدأ التحالف الذي تقوده السعودية وأنصار هادي حملة في محافظة مأرب إلى الشرق من صنعاء، سعيا لإخراج الحوثيين من العاصمة.

الحكومة تعود لعدن

إلى ذلك، غادرت الحكومة اليمنية، فجر الأربعاء، إلى محافظة عدن، لتمارس مهامها رسميا في إدارة شؤون البلاد، بعد أن اتخذت من العاصمة السعودية الرياض، مقرا مؤقتا لها منذ آواخر آذار/ مارس الماضي. 

وقال مصدر حكومي رفيع، طلب عدم الإفصاح عن اسمه، إن وفد الحكومة الذي يترأسه نائب رئيس الجمهورية - رئيس الوزراء "خالد بحاح "، غادر الرياض، فجر الأربعاء، و يتكون من سبعة وزراء، ومسؤولين حكوميين. 

وكشف المصدر أن الوفد الذي غادر الرياض يتألف من وزراء الداخلية عبده محمد الحذيفي، والاتصالات لطفي باشريف، والتخطيط والتعاون الدولي محمد الميتمي، والمغتربين علوي بافقيه، والشؤون الاجتماعية سميرة باعبيد. 

وأضاف المصدر أن الوفد العائد إلى عدن يضم أيضا  المتحدث الرسمي باسم الحكومة راجح بادي، ونائب وزير المالية حسام الشرجبي، ونائب وزير النفط أحمد باصريح، ووكيل وزارة الخارجية أوسان العود. 

و يتواجد في محافظة عدن، التي أعلنها الرئيس عبد ربه منصور هادي "عاصمة مؤقتة" لليمن، بدر باسلمه وزير النقل، وعبد الرقيب فتح وزير الإدارة المحلية، وفهد كفاين وزير الثروة السمكية، ووحي أمان وزير الأشغال والطرق. 

وأجرى الرئيس اليمني منصور هادي، الاثنين الماضي، تعديلا وزاريا في حكومة المهندس خالد بحاح، شمل وزارات النفط والشباب والرياضة والصحة والسكان، لكن الوزراء الثلاثة سيلتحقون بزملائهم في وقت لاحق بعد أداء اليمين الدستورية، وفقا للمصدر ذاته.
التعليقات (0)

خبر عاجل