صحافة عربية

إعلان حكومة إسماعيل غدا.. والشبهة تقتل السياح المكسيكيين

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
احتلت ثلاث قضايا اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 15 سبتمبر/ أيلول 2015، هي: إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غدا، ومقتل ثمانية سائحين مكسيكيين بالخطأ، واستبعاد أمين التنظيم في الحزب الوطني المنحل أحمد عز من الانتخابات، وإعلان أسماء المرشحين المقبولين غدا.

إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غدا

هذا المانشيت انفردت به جريدة "الأهرام"، ونقلت فيه عن "مصادر مطلعة" توقعاتها أن ينتهي رئيس الوزراء المكلف شريف إسماعيل من تشكيل الحكومة الجديدة، والإعلان عنها غدا، خلفا للحكومة المستقيلة برئاسة إبراهيم محلب.

وبحسب "الأهرام"، تأكد إبقاء وزراء المجموعة الاقتصادية، وهم: التموين، والاستثمار، والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والإسكان، والتخطيط والإصلاح الإداري، لكن موقف وزير المالية لم يحسم.

وتضمنت الترشيحات الجديدة: الشيخ أسامة الأزهري، مستشار (الرئيس) للشؤون الدينية، لتولى حقيبة الأوقاف، وترشيح ثلاثة لواءات في حالة تغيير وزير الداخلية، وترشيح سعد نصار، ومحمد فتحي عثمان، رئيس هيئة الثروة السمكية لحقيبة وزارة الزراعة.

وتحت عنوان: "مشاورات الحكومة: " أصحاب السيادية" مستمرون.. "إسماعيل" يلتقي "الزند" ويتابع تقارير المرشحين.. رئيس الوزراء المكلف ينفي علاقته ب"فودة": التقينا باعتباره صحفيا"، قالت "المصري اليوم":

"وسط حالة من الترقب الشعبي، والارتباك بين قيادات معظم الوزارات، في انتظار تشكيل الحكومة، واصل شريف إسماعيل، مفاوضات اختيار الوزراء، وكثف اتصالاته ولقاءاته المغلقة مع بعض المرشحين للحقائب الوزارية، في وقت باشر فيه مهام عمله وزيرا للبترول، في حكومة تسيير الأعمال، برئاسة إبراهيم محلب".

وبحسب الصحيفة قالت مصادر بمجلس الوزراء إن "إسماعيل" التقي عددا من وزراء الحكومة المستقيلة، المرشحين للاستمرار في التشكيل الجديد، ومنهم أحمد الزند، وزير العدل. وأكدت أن وزراء الحقائب "السيادية" مستمرون بالكامل في مناصبهم، وهم وزراء: الدفاع، والداخلية، والخارجية، والعدل.

أما الشروق" فنقلت عن "مصادر" تأكيد الإبقاء على وزراء المجموعة الاقتصادية وهم: التموين والاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة والإسكان، والتخطيط والإصلاح الإداري، بينما قد يتم تغيير وزير المالية، وهو ما لم يحسم بشكل نهائي.

وتضمنت الترشيحات -وفقا ل"الشروق"- الشيخ أسامة الأزهري، مستشار الرئيس، لتولي حقيبة الأوقاف، واللواء أسامة الصغير، مساعد وزير الداخلية لشؤون الأمن العام، واللواء محسن حفظي، مدير أمن الجيزة الأسبق، في حالة تغيير وزير الداخلية، وترشيح سعد نصار، ومحمد فتحي عثمان، رئيس هيئة الثروة الشمكية لحقيبة وزارة الزراعة.

فقالت الشروق: مشاورات التشكيل الحكومي: اتجاه للإبقاء على المجموعة الاقتصادية.. ترشيح "الصغير" لـ"الداخلية" .. و"الأزهرى" لـ"الأوقاف" وعبدالسلام لـ"التنمية المحلية" .."عسران" لـ"الكهرباء".. وأنباء عن عرض "الثقافة" على محمد صبحي.

ومن جهتها، قالت الوطن: "قبل تشكيل الحكومة: وزراء "تسيير الأعمال" على صفيح ساخن.. "جمعة" يدعو أنصاره لوقفة "ابق فأنت الأمل" و"مغازى" يحيل 11 موظفا ب"الزراعة" للنيابة".

وفي التفاصيل: "كشف وزراء حكومة تسيير الأعمال، تحركاتهم داخل وزارتهم في محاولة لتعزيز حظوظهم بالبقاء في مناصبهم بالتشكيل الوزاري الجديد. وكشف مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف عن إصدار الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، تكليفات لعدد من أنصاره من مسؤولي المديريات، أمس، بتنظيم وقفات حاشدة تحت عنوان: "ابق فأنت الأمل" لدعم الإبقاء عليه في تشكيلة الحكومة الجديدة.
كما قالت الوطن: "إسماعيل": لا علاقة لي ب"فودة" وزوجتي تعمل في "إنبي" منذ 31 سنة.

مقتل 12 مكسيكيا ومصريا بالخطأ في رحلة سفاري

وفق "الأهرام": "شهدت منطقة الواحات بالصحراء الغربية حادثا أليما أودى بحياة ستة سياح مكسيكيين وستة مصريين مرافقين وإصابة عشرة آخرين في أثناء رحلة سفاري إلى المنطقة، عندما تصادف مرور أربع سيارات دفع رباعي تقل الفوج السياحي في منطقة محظورة أمنيا، مع عملية مطاردة تقوم بها قوات الجيش والشرطة لعناصر إرهابية تستخدم سيارات دفع رباعي مشابهة لتلك التي كان يقلها السائحون، مما أدى إلى تعرضهم لنيران القوات".

ومن جهتها قالت "المصري اليوم": "بدأت نيابات جنوب الجيزة، أمس، تحقيقات موسعة في حادث مقتل 12 منهم ثمانية سياح من المكسيك، وإصابة عشرة، في حادث إطلاق قوات الأمن النيران عليهم، بطريق الخطأ أثناء استقلالهم سيارات دفع رباعي، بمنطقة الواحات البحرية".

وأضافت الصحيفة: "أعلنت وزارة الداخلية، في بيان صباح أمس، أن قوات مشتركة من الجيش والشرطة تعاملت بطريق الخطأ مع أربع سيارات دفع رباعي خاصة بفوج سياحي، ما أسفر عن سقوط 12 ضحية وإصابة 10".

وفي عناوينها قالت المصري اليوم: "الداخلية": تعاملنا بالخطأ مع "سيارات السياح".. "السياحة": الفوج دخل منطقة محظورة.. ورئيس المكسيك يطالب بتحقيق شامل".

وبمانشيت مثير للاهتمام قالت "الشروق": "نيران "الاشتباه" تحصد أرواح فوج سياحي في صحراء الواحات.. مقتل ثمانية مكسيكيين وأربعة مصريين وإصابة عشرة آخرين في الحادث.. والنيابة: أكثر من ثمان جثث متفحمة بسبب القصف بقذائف ثقيلة.. القوات اشتبهت في السيارات لأنها دفع رباعي وتشبه سيارات الإرهابيين.. فأطلقت تجاهها القذائف".

وفي التفاصيل قالت الشروق: "أطلقت قوات الأمن، النيران ب"طريق الخطأ" على فوج سياحي في رحالة سفاري بصحراء الواحات، أمس، فقتلت ثمانية سائحين مكسيكيين وأربعة مصريين، وجرحت عشرة آخرين، وسط تباين بين الرواية الرسمية والمصادر الأمنية.

وذكرت الصحيفة أن التحقيقات الأولية، التي أجرتها نيابة الأحداث الطارئة لجنوب الجيزة، قالت إن الحادث وقع بسبب اتباع الفوج السياحي طريقا محظورا السير فيها "لكونه مسرحا للعمليات المسلحة ضد الإرهابيين"، فيما رد مصدر أمني مطلع، بأن شركة السياحة التابع لها الفوج السياحي "أخطرت شرطة السياحة بخطة تحرك الفوج والجدول الموضح لخط السير"، إذ جاء في الخطاب الموجه لمدير شرطة السياحة، برنامج الفوج بشكل كامل بداية من 11 سبتمبر الحالي وحتى 22 من الشهر ذاته، ويوضح خط سير الفوج، وأماكن المبيت واسم المرشد والسيارة والسائق التي يستقلها الفوج.

ومن جهتها، قالت الوطن: التحقيقات: الأمن اشتبه في سيارة السياح المكسيكيين أثناء اشتباكات "الواحات".. ثمان سيارات تعاملت مع الإرهابيين.. و"صبحي" يتفقد تطوير المنطقة الغربية العسكرية".

اليوم آخر موعد لتقديم التقارير الطبية والترشح في دائرتي قنا

تحت هذا العنوان قالت الأهرام: "تغلق اللجنة العليا للانتخابات اليوم في الثانية ظهرا باب الترشح في محافظة قنا بالدائرتين الأولى والثانية، إذ تضم الأولى دائرة مركز ومدينة قنا، ومقرها مركز قنا، وتضم الثانية دائرة قوص وقفط، ومقرها قوص، وذلك بعد انتهاء الأيام الثلاثة التي حددتها اللجنة العليا لهاتين الدائرتين نظرا لصدور حكم من محكمة القضاء الإداري في شأنهما بإعادة قفط إلى الدائرة الثانية".

ووفق الأهرام: ينتهي اليوم تقديم التقارير الطبية للمرشحين الذين تقدموا بأوراق ترشحهم إلى لجان انتخابات المحافظات.

فيما قالت الوطن: مصادر: تشكيل "الحكومة" الخميس.. وحلف اليمين السبت.. استبعاد "عز" من الانتخابات وإعلان "المقبولين" للترشح غدا.. "القضاء الأعلى": "الأحزاب" لم تتسلم حكم "الإداري" لمراجعة 11 حزبا دينيا.
استيراد 500 ألف طن غاز من السعودية لتعميم "الكوبونات"

انفردت "الوطن" بهذا التقرير الذي نقلت فيه عن مصدر مسؤول بالهيئة العامة للبترول أنه كشف استيراد الحكومة المصرية 500 ألف طن بوتاجاز من المملكة العربية السعودية على مدى 3 أشهر بداية من أكتوبر المقبل. وقال إن الشحنات مدفوعة الأجر لكن بتسهيلات ائتمانية تسدد قيمتها خلال 6 أشهر من بدء وصول الشحنات".

متابعة جيدة لمسلمي الروهينجا

نشرت "الأهرام" تقريرا جيدا بعنوان: "بعد حرمانهم من حق التصويت.. مسلمو الروهينجا في ميانمار .. أجساد بلا أرواح"، أشارت فيه إلى بشاعة ما تتعرض له الأقلية المسلمة في ميانمار من جرائم قتل وتعذيب وأسر نسائهم وبيعهن، وتجريد أبنائها من جنسيتهم، وحرمانهم من الحصول على أبسط حقوقهم من خدمات للرعاية الصحية والتعليم والسفر والعمل والزواج، وأخيرا إقصاؤهم من الحياة السياسية على يد البوذيين من خلال انتزاع حق الروهينجا البالغ عددهم أكثر من 1.3 مليون نسمة في التصويت في أول انتخابات برلمانية حرة تشهدها البلاد منذ انتهاء الحكم العسكري، من المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل".

تعتيم على الأقصى واليمن

في المقابل مارست الصحف المصرية تعتيما سيئا على تطورات العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى، وتقدم قوات التحالف في اليمن باتجاه صنعاء، إذ لم تبرزهما في صفحتها الأولى، ووضعت كلا الموضوعين في صفحات داخلية، على الرغم من الأهمية الشديدة لهما.

ففي الصفحة الثامنة من "الأهرام" جاء العنوان كالتالي: "مستوطنون وحاخامات يقتحمون الأقصى.. والخارجية الفلسطينية: ما يحدث دعوة للحرب الدينية"، أشارت فيه إلى اقتحام مجموعة من المستوطنين اليهود والحاخامات، المسجد الأقصى من باب المغاربة، بعد إخلائه من معظم المصلين والمعتكفين، والاعتداء عليهم، مع اعتقال عناصر من الوحدات الخاصة الإسرائيلية سبعة مصلين من المعتكفين والمرابطين برحاب المسجد الأقصى المبارك، بعد أن أوسعتهم ضربا، وأصابت عددا آخر بينهم مسن برصاصة مطاطية بعينه نقل على إثرها للمستشفى، كما اعتدت على مصورين صحفيين".

أيضا، لم تبرز صحف الثلاثاء محاولات القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، التقدم أمس في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليوم الثاني من هجوم واسع يهدف إلى استعادة العاصمة صنعاء التي سقطت بأيدي المتمردين منذ سنة.

واكتفت صحيفة "الأهرام" بنشر تقرير في الصفحة الثامنة يتناول تلك الأحداث تحت عنوان: "قوات التحالف تتقدم باتجاه صنعاء وتحقق انتصارات في مأرب".

انفرادات.. ومعالجات

• الاثنين صرف راتب سبتمبر، (المصري اليوم).

• 12 قتيلا في هجوم مجهولين على فرح شعبي بسيناء، (الشروق).

• "ثوار الإنترنت" يطلقون حملة "بلاها موبايل" الأحد المقبل، (الوطن).

• الجندي في "التخابر": عبد العاطي كان مسؤولا عن نقل الوثائق من الاتحادية إلى القبة.. مدير أمن الرئاسة السابق: لست مسؤولا عن حفظ الوثائق .. واشترينا ست خزائن حديدية لأرشفتها في عهد مرسي"، (الشروق).
التعليقات (0)