فنون منوعة

وكالة فارس: إيرادات فيلم "محمد" تتخطى عتبة المليون دولار

مخرج الفيلم طالب الأزهر الشريف بمشاهدة الفيلم ومناقشة تحفظاته حوله ـ وكالة فارس
مخرج الفيلم طالب الأزهر الشريف بمشاهدة الفيلم ومناقشة تحفظاته حوله ـ وكالة فارس
زعمت وكالة فارس الإيرانية أن إيرادات فيلم "محمد" للمخرج الإيراني مجيد مجيدي، وصلت إلى مستوى الـ1.176 مليون دولار (40 مليار ريال) بعد مرور 16 يوما من عرضه في دور السينما الإيرانية.

وأشارت إلى أن الفيلم الذي تدور قصته حول سيرة النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى سن الـ13 عاما، يعرض عبر 40 قاعة سينمائية في طهران و88 قاعة في المحافظات الإيرانية الأخرى.

وكان قد قال المخرج الإيراني مجيد مجيدي، لموقع "هوليوود ريبورتر"، إن الهدف من تقديم الفيلم هو تصحيح صورة الإسلام التي شوهها المتطرفون، فالتصرفات البربرية مثل قطع الرؤوس وذبح الأبرياء وتدمير الكنوز التراثية التي قامت بها التنظيمات المتطرفة في العراق وسوريا لا تمت للإسلام بصلة، وشوهت صورة المسلمين في العالم ووصمتهم بالإرهاب.

وأضاف مجيدي، بحسب وكالة فارس، أن "الإسلام دين سلام وصداقة وحب، وهو ما حاولت تقديمه وتناوله في الفيلم، وتقديم صورة جيدة عنه في مختلف دول العالم، خاصة أنه منذ عام 1977، حين قدم المخرج السوري مصطفى العقاد فيلمه "الرسالة" لم يقدم أي عمل عن الإسلام".

وأشار مجيدي إلى عدم ظهور الرسول بوجهه خلال أحداث الفيلم، وقال إنه سبق أن أعلن ذلك مرارا، ومنذ الإعلان عن بدء تصويره، للحفاظ على وحدة العقيدة بين السنة والشيعة.

وقد دعا مجيدي شيوخ الأزهر إلى مشاهدة الفيلم والتحاور بشأن تحفظاتهم ومخاوفهم من مسألة تجسيد شخصيات الأنبياء، مشيرا إلى إصدارهم حكما مسبقا برفض الفيلم قبل تصويره.

وأشار إلى أن الفيلم يتناول مرحلة من حياة النبي لا خلاف بين المذاهب الإسلامية عليها، وأن الفيلم أنتج وفق رؤية فلسفية تسهم في تحقيق وحدة العالم الإسلامي، لافتا إلى أن الفيلم لا يهدف للربح، أو شباك التذاكر، أو أي أهداف سياسية كما أشيع، بل إلى تقديم شخصية الرسول والتعريف بها وهو ما لا يقدر بثمن.

وألمح المخرج مجيدي للموقع، إلى أنه من المقرر تقديم جزئين جديدين من الفيلم، يتناولان حياة الرسول حتى وفاته وتأسيس الحياة الإسلامية في المدينة المنورة في مستقبل ليس ببعيد، وفقا لوكالة أنباء فارس.

من الجدير بالذكر أن عدة مواقع إيرانية مختلفة هاجمت مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ، بسبب موقفه الأخير من فيلم "محمد" الذي تعده إيران عن حياة النبي محمد - عليه الصلاة والسلام - مشيرة إلى أنه "أعمى" ولم يشاهد الفيلم، على حد تعبيرها.

وكان المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، قال إن عرض إيران للفيلم "لا يجوز شرعا"، واصفا إياه بأنه "فيلم مجوسي وعمل عدو للإسلام". وحذّر من تداوله، مشددا على أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - "منزه عن ذلك، والرسول له صفاته المعينة والمعروفة، وهؤلاء يصورون شيئا غير الواقع، فيه استهزاء بالرسول وحط من قدره؛ لأن هذا عمل فاجر، ولا دين له، وإنما تشويه للإسلام، وإظهار الإسلام بهذا السوء"، بحسب قوله.
التعليقات (1)
قريش
الأحد، 13-09-2015 10:38 م
لا يجوز عرض هذا الفلم وهذا فلم فيه تحريف وانحارف في الحقيقة هو يخدم المصالح اليهودية والمجوسية فقط هو ضد الاسلام وضد العرب