صحافة عربية

ما هي المليشيات المسيحية التي تقاتل تنظيم الدولة؟

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
تعيد صحيفة النهار اللبنانية الذاكرة، إلى خبر نشرته وسائل إعلام عالمية في أيار/ مايو الماضي حمل عنوان "مقاتل سرياني يقطع رأس عنصر من داعش".

وأوضحت الصحيفة أن هذا الخبر كان له وقع مختلف عن مجمل أحداث الحروب التي تدور رحاها في هذه البقعة التعيسة من العالم. وقع مختلف، لأنّه على غير عادة، كان تنظيم الدولة أو أحد عناصره هو الضحية لعمليّة قطع الرأس. ويُعد مستغرَبا إلى حدّ ما قيام مسيحيّ في سوريا أو العراق بتلك العمليّة، لأنّ مسيحيّي هاتين الدولتين انحازوا إلى السلميّة فابتعدوا عن حمل السلاح. لكن يبدو أنّهم لم يبتعدوا بما فيه الكفاية، أو على الأقل بما يهمّشهم تهميشا مطلقا.

وتتابع الصحيفة: "المقاتل السرياني هذا قيل عنه إنّه من المليشيات المسيحيّة التي تقاتل إلى جانب وحدات حماية الشعب الكرديّة في شمال شرق سوريا، حيث يستمرّ تنظيم الدولة بارتكاب الفظائع أينما حلّ طيفه.. في العراق، لا تأخذ موبقات التنظيم قسطا من الراحة، ولا استعدادات المقاتلين الآشوريين أيضا".

وتلفت الصحيفة إلى أن هؤلاء المسيحيّين لا يزالون يتكلّمون اللغة الآراميّة (تحديدا إحدى لهجاتها) التي تكلّم بها السيّد المسيح منذ نحو 2000 سنة. وبعدما تلقّى هؤلاء نصيبهم من التهجير مؤخّرا أكان ذلك عام 2006 أم في العام الماضي، فقد قرّرت مجموعات منهم الانتظام ضمن مليشيات للدفاع عن أرضها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنرال السابق في جيش صدّام حسين، بنهام عبّوش الذي سرّحه من منصبه الجيش الأمريكي بعد احتلال العراق، والذي قرّر وجوب توقّف شعبه عن الهروب، شكّل مع عدد من الضبّاط المسيحيّين السابقين قوّة دفاع إلى جانب القوّات الكرديّة، تتألّف من 500 مقاتل. وهكذا نشأت #"وحدات_حماية_سهول_نينوى" بمباركة وتدريب كرديّين.

وتنقل الصحيفة عن موقع "كريستشين بوست" الإلكتروني أن غاية إنشاء هذه الوحدات لا تستهدف فقط الدفاع عن الآشوريين في مواجهة "داعش"، بل تتعدّاها إلى مرحلة تظهر فيها قدرتها على حماية شعبها وتأمين بقائه في أرضه وصمود المسيحيّة في العراق.

وتخلص الصحيفة إلى القول: "في هذا الوقت، ستبقى الأنظار مشدودة إلى الآتي من الأيّام لاستخلاص نتيجة أوّليّة عن مدى قدرة هذه التنظيمات في إثبات وجودها على أرض لا تخلو من صعوبات البقاء، أكانت بالنسبة للأقلّيّات أم حتى بالنسبة إلى تلك التي تسمّى اصطلاحا بالأكثريات".
 
مصر وتونس تصوتان لمندوب إسرائيل في اتحاد كرة اليد

تسلط صحيفة القدس العربي، الضوء على تأكيد اتحاد كرة اليد في إسرائيل انتخاب كل من مصر وتونس لمديرة اتحاد إسرائيل العام دورون سمحي، نائبا لرئيس مباريات حوض البحر المتوسط لكرة اليد في مؤتمر احتضنته روما.

وتقول الصحيفة إن ذلك جاء بعد ترشيح رئيس اتحاد كرة اليد في منطقة حوض البحر المتوسط الإيطالي فرنشيسكو فروموتو، للمندوب الإسرائيلي ليكون نائبا له.

وتشير الصحيفة إلى نشر موقع الاتحاد الإسرائيلي على شبكة الإنترنت، صورا للمسؤولين الرياضيين من إسرائيل ومصر وتونس جنبا إلى جنب.

وتلفت الصحيفة إلى أنه بموازاة هذا الاتحاد، فإنه ينشط اتحاد مباريات حوض البحر المتوسط، وهو تنظيم أعلى ويرعى الألعاب الرياضية الأساسية بكل الفروع، ولا تشارك فيها إسرائيل بسبب معارضة الدول العربية.

وتوضح الصحيفة أن اتحاد كرة اليد الإسرائيلي يبدي ابتهاجه ببدء "فتح الأبواب" أمامه في المنطقة المذكورة، ويأمل في أن يساهم انتخاب سمحي بضمان مشاركة إسرائيل في كافة مباريات كرة اليد التي ستجرى قريبا في مونتينيغرو (للنساء) وفي مصر (للرجال) السنة القادمة.

وتنقل الصحيفة عن فعاليات أهلية داخل أراضي فلسطين 48، غضبها من هذا السلوك من قبل ممثلي مصر وتونس في اتحاد كرة اليد.

وتنقل عن نجوان بيرقدار، من الناصرة داخل أراضي 48، والناشطة في حملة المقاطعة الدولية، إن تصويت مصر وتونس للمندوب الإسرائيلي يدل على خطورة منزلق تطبيع طالما تم التحذير منه.
 
بريطانيا تصدر قرارا بـإعادة أموال العراق المنهوبة
 
نقلت صحيفة المشرق العراقية عن لجنة النزاهة النيابية في البرلمان العراقي، خبر إصدار بريطانيا قرارا يقضي بإعادة أموال العراق من المطلوبين للقضاء الذين هربوا إليها.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة أردلان نور الدين، أن "هناك استجابات لعملية استرجاع الأموال العملية في الوقت الحاضر، فمثلا بريطانيا صدر منها قرار مؤخرا بأنها ستعيد جميع الأموال من المجرمين إذا طلبها العراق".
 
استمرار إضراب المدارس المسيحية في أراضي 48 
 
لفتت صحيفة القدس المقدسية، إلى إعلان مسؤولين عن المدارس الأهلية المسيحية داخل الخط الأخضر استمرار الإضراب الذي بدأ في الأول من أيلول/ سبتمبر، احتجاجا على عدم مساواتها بمثيلاتها اليهودية.

ونقلت الصحيفة عن الأب عبد المسيح فهيم، رئيس مكتب المدارس الأهلية المسيحية في مؤتمر صحافي، الأربعاء، أن "المفاوضات فشلت مع الحكومة الإسرائيلية التي نطالبها بالمساواة بالتمويل مع المدارس اليهودية".

وبحسب الصحيفة، فقد هدد فهيم باتخاذ "خطوات تصعيدية"، مؤكدا "الوصول إلى نقطة الصفر" في المفاوضات".

وقد أعلنت هذه المدارس، وعددها 47، إضرابا مفتوحا مع بدء العام الدراسي ما يحرم 33 ألف طالب من الدراسة.

وأوضح عبد المسيح أن "ميزانية مدارسنا تشكل نسبة 29% من الميزانيات التي تمنحها الحكومة للمدارس الإسرائيلية".

وتشير الصحيفة إلى أرقام رسمية إسرائيلية تفيد بأن 160 ألف مسيحي يعيشون في الدولة العبرية، 14 ألفا منهم في القدس الشرقية المحتلة.
 
لبنان: العاصفة الرملية تنحسر اليوم.. وحصيلتها ألفا مصاب
 

كتبت صحيفة المستقبل اللبنانية حول بدء انحسار العاصفة الرملية الخميس، بعدما مددت لساعات إضافية في المناطق الجبلية والداخلية.

وتشير الصحيفة إلى إعلان مصلحة الأرصاد الجوية انتهاء العاصفة اعتبارا من مساء الخميس.

لكن الصحيفة توضح أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" نشرت صورة التقطها القمر الصناعي تظهر كثافة العاصفة الرملية التي ضربت لبنان والدول العربية المجاورة.

وتنقل الصحيفة عن وزارة الصحة ارتفاع عدد الحالات المصابة جراء العاصفة الرملية إلى أكثر من 2000، مشيرة إلى أنّه "لم يتم تسجيل وفيات جديدة باستثناء الثلاث التي أعلن عنها سابقا".
التعليقات (0)