سياسة عربية

أيمن نور: "الشرق" ليست إخوانية كما يدعي الانقلابيون

نور: إعلام المعارضة وقع في حالة من الاستقطاب أبعدته عن إدراك متطلبات المرحلة الراهنة - أرشيفية
نور: إعلام المعارضة وقع في حالة من الاستقطاب أبعدته عن إدراك متطلبات المرحلة الراهنة - أرشيفية
أكد زعيم حزب "غد الثورة" أيمن نور، أن فضائية "الشرق" المصرية المعارضة "قناة مستقلة، وليست إخوانية" كما يدعي إعلام السلطة الانقلابية في مصر.

وقال لـ"عربي21" إن خطوته بزيادة أسهمه في "الشرق" التي تبث من تركيا، "تأتي من منطلق إيمانه بدور الإعلام المرئي، وضرورة تجديد خطابه وتطويره بما يتماشى مع الواقع"، مشيرا إلى أن "تجربة المعارضة الإعلامية في الخارج حديثة العهد بالإعلام، ومرت بظروف صعبة ومعقدة، حجمت من دورها وتأثيرها".

وبين نور أن قناة الشرق موجهة "لقطاع الوسطية الذي يمثل غالبية المصريين، والاعتدال الذي يرى أن هناك أزمة ديمقراطية حقيقية، وانقلابا وقع على مسار ديمقراطي بشكل غير ديمقراطي، أدى إلى مسار متعرج، وأجهز على قيم ثورة يناير"، مؤكدا أن القناة التي ستنطلق في غضون أيام "تعتمد على المواقف الوطنية الثابتة، والموضوعية والمهنية".

وأضاف أن "إعلام المعارضة تأثر بعدة عوامل حالت دون قيامه بدوره الكامل"، مستدركا بأنه "كان متنفسا حقيقيا للمعارضة في ظل الظروف الصعبة التي أوجدها نظام الانقلاب العسكري في مصر".

ونفى أن يكون الإعلام المعارض في الخارج قد فشل في التواصل مع المصريين في الداخل، قائلا: "لقد نجح إعلام المعارضة الخارجية في نقل حقائق ووقائع قام إعلام السلطة بإخفائها، بهدف تضليل الرأي العام والدفاع عن النظام".

ولكنه أكد أن "إعلام الخارج -مثل الداخل- وقع في حالة من الاستقطاب، أبعدته عن إدراك متطلبات المرحلة الراهنة التي تستوجب مخاطبة وعي الناس من ناحية، ومناقشة مشاكلهم من ناحية أخرى".

ورأى نور أن "احتياجات واستحقاقات هذه المرحلة؛ تقتضي أن يكون هناك إعلام قيم، وليس بالضرورة محايدا؛ لأن هناك قضايا لا يجوز الحياد فيها"، لكنه أضاف أنه "ينبغي أن يكون موضوعيا، وهذا التطور يجب أن يشهده إعلام المعارضة، وإعلام الدولة أيضا".
التعليقات (0)