سياسة عربية

مصادر تؤكد استبعاد بحاح من رئاسة الحكومة ونفي رسمي

عين بحاح رئيسا للحكومة سنة 2014- أ ف ب
عين بحاح رئيسا للحكومة سنة 2014- أ ف ب
نفى مصدر في الرئاسة اليمنية، أنباء عن صدور قرار يقضي بإعفاء رئيس الحكومة خالد بحاح من منصبه، في الوقت الذي نفى فيه أيضا الناطق باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، الأنباء نفسها.

وكانت مصادر محلية ذكرت أن "الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيقوم بإصدار قرار يستبعد رئيس الحكومة اليمنية خالد بحاح من منصب رئاسة الحكومة، وسيعين رئيسا جديدا"، في حين لم تشر المصادر نفسها إلى "اسم الشخص الذي سيعينه هادي رئيسا للحكومة بدلا من بحاح".

في حين، أكد المصدر في الرئاسة عبر تصريحات صحفية أن "الرئيس اجتمع بنائبه رئيس الحكومة، الخميس، وبحث الطرفان تطوير الأداء الحكومي، معتبرين أن الخلاف بينهما خلاف إيجابي وليس سلبيّ".

ورأى المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن " للرئيس ملاحظات على أداء الحكومة، لا يتحملها رئيس الحكومة فقط"، مشيرا  المصدر إلى أن الرئيس وصف بحاح بـ"الجاد والحريص على نجاح الحكومة".

من ناحيته، دعا الناطق باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي وسائل الإعلام إلى "تحري الدقة والمصداقية"، لافتا إلى أن "هناك مطابخ إعلامية فاسدة تقف وراء هذه التسريبات، وهي معروفه لدينا ولدى غالبية اليمنيين".

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كلف وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح بتشكيل الحكومة الحالية في تشرين الأول/ أكتوبر من السنة الماضية، بموجب اتفاق سلام عقده مع الحوثيين.

وكان اسم بحاح، آنذاك، من بين ثلاثة أسماء اقترحها الحوثيون بعدما اعترضوا على قرار الرئيس بتكليف مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك بتشكيل الحكومة مما اضطر هادي إلى سحب ترشيحه.

يشار إلى أن بحاح متحدر من حضرموت، وقد تابع دراسته في اليمن والهند، وسبق أن شغل منصب وزير النفط ومنصب سفير في كندا ولدى الأمم المتحدة.
التعليقات (0)