صحافة دولية

ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة التركية المقبلة

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
ناقشت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الجمعة الأوضاع السياسة التركية من حيث التطورات الأخيرة، حيث قامت تركيا بمحاربة تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" وتنظيم الدولة "داعش". 

كما أوردت إحدى الصحف لقاء مع "برهان كوزو" رئيس مستشاري رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، قال فيه إن هناك ثلاثة سيناريوهات متوقعة لتشكيل الحكومة المقبلة.

تركيا تحارب تنظيم الدولة ومتمردي الأكراد: لا سلام مع الإرهاب

أورد الكاتب "أوكان مدرس أوغلو" في مقال له بصحيفة "صباح" أن أحد الدبلوماسيين الغربيين الذين يعملون في الغرب، عمل تقييما لأوضاع السياسة التركية من حيث التطورات الأخيرة، مبينا أنه لا يمكن الوصول إلى السلام دون أن يتم القضاء على الإرهاب.

ويورد الكاتب في مقاله مجموعة من الأسئلة التي تم طرحها على الدبلوماسي الغربي، حيث يقول إن أمريكا تنظر إلى موقف تركيا أنه نوع من الدفاع المشروع عن النفس، مبينا أن أمريكا كانت تنظر إلى عملية السلام في تركيا على أنّها من الشؤون الداخلية لتركيا، مضيفا أن أهم خطوة للعودة إلى فترة السلام هو التخلي عن الإرهاب.

ويجيب الدبلوماسي الغربي عن محاربة تركيا لوحدات حماية الشعب بينما تعتبرها الولايات المتحدة حليفا استراتيجيا في المنطقة أنه لم يسمع من أي مسؤول أمريكي أي تصريح حول كون وحدات حماية الشعب حليفة للولايات المتحدة، وأضاف أنه لم يجر أي اتفاق بين الولايات المتحدة وتركيا على السماح للولايات المتحدة بضرب تنظيم الدولة، مقابل سماح الولايات المتحدة لتركيا بقصف مواقع حزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن كلا الطرفين يعرف جيدا أهمية محاربة الإرهاب وضرورة الوقوف جنبا إلى جنب في محاربته.

وعن برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة ينقل الكاتب التركي جواب الدبلوماسي الغربي الذي قال: "يجب توفير الدعم المادي والعسكري المناسب لهؤلاء، وقيام جبهة النصرة باعتقال المسلحين التابعين لهذا البرنامج يدل على أن هؤلاء عرفوا ما هي خطط المسلحين المعتدلين".

ثلاثة سيناريوهات لتشكيل الحكومة التركية المقبلة

أجرت صحيفة "أكشام" لقاء مع "برهان كوزو" رئيس مستشاري رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، قال فيه إن هناك ثلاثة سيناريوهات متوقعة لتشكيل الحكومة المقبلة.

وبحسب ما أوردت الصحيفة فإن أولها هو حكومة يتم تشكيلها من قبل رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو وبمشاركة كل الأحزاب، مبينا أنَّ هذا الأمر لم يتم تطبيقه من قبل في تركيا، أما السيناريو الثاني فيكون من خلال الذهاب إلى انتخابات مبكرة، والسيناريو الثالث سيكون حكومة لحزب العدالة والتنمية بدعم من أحزاب خارجية لتذهب تركيا إلى الانتخابات المبكرة.

وأضاف كوزو كما بينت الصحيفة أنه من الممكن من خلال القانون المؤقت تخفيض حاجز المشاركة في البرلمان إلى7% مبينا أن أي نسبة أقل من هذه تعتبر جريمة بحق تركيا، كما أوضح أن موقع رئاسة الجمهورية لن يكون ضمن أية مناقشات في هذه الفترة.

نقاط الاختلاف بين "العدالة" و"الشعب" في تركيا

ذكرت صحيفة "يني شفق" أن التقارير التي أعدتها هيئة حزب العدالة والتنمية، سيتم عرضها على رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو قبل أن يقوم بزيارة حزب الشعب الجمهوري خلال الأسبوع المقبل.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن داوود أوغلو استقبل هيئة حزب العدالة والتنمية يوم أمس في مقر رئاسة الوزراء، حيث عرضت الهيئة في التقارير نقاط الاختلاف مع حزب الشعب الجمهوري، وكان من أهمها النظام التعليمي حيث أصر حزب الشعب الجمهوري على جعل النظام التعليمي لـ13 سنة، وكذلك السياسة الخارجية.

وذكر التقرير آراء حزب الشعب حول مسألة الانتخابات والحد الأدنى للأصوات، حيث يريد حزب الشعب الجمهوري أن تكون النسبة 3-5 %، بينما يصر حزب العدالة والتنمية على أن يكون الحد الأدنى هو 7% على الأقل.

"شرف الدولة" رئيس الأركان التركية السابق

ذكرت صحيفة "يني عقد" أن وزير الدفاع "وجدي غونول" أفاد أنه سيتم منح وسام "ميدالية الشرف الدولة" لنجدت أوزال رئيس الأركان السابق الذي انتهت مدة عمله وأحيل للتقاعد، مبينا أنه سيكون قائد الأركان الخامس الذي سينال هذه الميدالية في تاريخ الجمهورية.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن قيادة الأركان سيتم تحويلها إلى خلوصي أكار، بينما سيحال نجدت أوزال إلى التقاعد، وذلك بحسب قرارات مجلس الشورى العسكري، كما صرّح وزير الدفاع أن الميدالية سيتم تسليمها في مراسم رسمية سيتم إقامتها قبل تاريخ 30 آب.
التعليقات (0)