اقتصاد دولي

الدولار يصعد لأعلى مستوياته في أسبوع

صعد الدولار في رابع جلسة على التوالي من المكاسب - أرشيفية
صعد الدولار في رابع جلسة على التوالي من المكاسب - أرشيفية
صعد الدولار إلى أعلى مستوياته في أسبوع الجمعة في رابع جلسة على التوالي من المكاسب مدعوما بتعليقات لمسؤول بارز بمجلس الاحتياطي الاتحادي وبيانات أمريكية إيجابية في مجملها تدعم الاعتقاد بأن أكبر اقتصاد في العالم يمضي في مسار نمو مستقر.

وتعافى مؤشر الدولار -الذي يقيس قيمة العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- من أدنى مستوياته في سبعة أشهر التي هوى إليها يوم الإثنين ليسجل أكبر زيادة أسبوعية في شهر مع هدوء الأسواق المالية بعد اضطرابات مؤخرا.

وزاد المؤشر مكاسبه بعد أن قال ستانلي فيشر نائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أن البنك المركزي الامريكي لا يمكنه أن ينتظر حتى تصبح الحجة لرفع اسعار الفائدة طاغية، لكنه لم يقرر موقفه من زيادة للفائدة في أيلول\ سبتمبر.

وأظهرت بيانات نشرت في وقت سابق اليوم ارتفاع إنفاق المستهلكين الأمريكيين بنسبة 0.3 بالمئة في يوليو تموز مع قيام الأسر بشراء المزيد من السيارات رغم أن ثقة المستهلكين تراجعت قليلا في آب\ اغسطس وسط الاضطرابات في أسواق الأسهم العالمية.

وقال بوريس سكلوبرج المدير التنفيذي لاستراتيجية الصرف الأجنبي في (بي كيه أسيت مانجمنت) في نيويورك "إجمالا .. الأسواق تبدأ اخيرا في الهدوء والبيانات الاقتصادية داعمة نسبيا للدولار."

وصعد مؤشر الدولار 0.56 بالمئة لينهي جلسة التداول في السوق الأمريكي عند 96.149 بعد أن قفز إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 96.324 ومسجلا مكاسب قدرها 3.0 بالمئة في الجلسات الأربع الأخيرة. وكان هوى يوم الإثنين إلى 92.621 وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر.

وامام العملة اليابانية ارتفع الدولار 0.3 بالمئة الي 121.70 ين في تعاف قوي من أدنى مستوى في سبعة اشهر البالغ 116.15 ين الذي سجله يوم الإثنين.

ولم يظهر الين رد فعل يذكر على بيانات تظهر أن التضخم في اليابان تباطأ إلى الصفر وهو أضعف مستوى في عامين.

وانخفض اليورو 0.6 بالمئة أمام العملة الامريكية إلى 1.1177 دولار مبتعدا كثيرا عن مستوياته المرتفعة فوق 1.1700 دولار التي قفز إليها يوم الاثنين.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل