ملفات وتقارير

مبادرات في تركيا لمواجهة عائق اللغة أمام اللاجئين العرب

تأتي الحملة في سياق سعي الحكومة التركية لمساعدة اللاجئين على تجاوز مشكلة اللغة - عربي21
تأتي الحملة في سياق سعي الحكومة التركية لمساعدة اللاجئين على تجاوز مشكلة اللغة - عربي21
أصبحت تركيا المقصد الأول لكل اللاجئين العرب الذين تدور في بلادهم حروب ومعارك عقب ثورات الربيع العربي، وأغلبهم قدموا من العراق وليبيا ومصر واليمن، إضافة للجارة سوريا التي وردت منها النسبة الأكبر من اللاجئين، قدرت بأكثر من مليوني شخص، لكن عامل اللغة جعلهم يواجهون صعوبة في التأقلم مع المجتمع التركي.

فنسبة كبيرة من اللاجئين العرب تعاني من مصاعب كثيرة في التعامل مع المواطنين الأتراك، نظرا لأن أغلبهم لا ينطقون سوى اللغة التركية، وخاصة في المدن البعيدة عن الحدود الجنوبية مع سوريا، ومنها مدينة اسطنبول التي يرتادها الكثير من اللاجئين إضافة إلى السياح العرب. وبهدف توسيع دائرة التواصل مع العرب والمساعدة في خدمتهم، فقد عملت عدة جهات حكومية وأخرى خاصة على تنفيذ مبادرات، منها بلدية "الفاتح" في اسطنبول؛ التي وظفت شبانا من طلاب المدارس الثانوية والجامعات ممن يتعلمون اللغة العربية، ضمن حملة "اسألني أنا في خدمتك".

بلدية الفاتح تطلق حملة "اسألني أنا في خدمتك"

الشاب التركي "براق سليم" أحد الشبان المنضمين للحملة يقول في حديث خاص لـ"عربي21": "أنا واحد من 400 شخص تم توظيفنا من بلدية الفاتح ضمن حملة "اسألني أنا في خدمتك" لمساعدة الأجانب في مدينة اسطنبول، من بينهم 100 شخص ينطقون اللغة العربية".

ويضيف براق، الطالب في إحدى الثانويات الشرعية حيث تعلم فيها اللغة العربية: "نتجول في أحياء المدينة، ونرتدي بزات كتب عليها اسم الحملة، ونحاول أن نساعد من يسألنا عن منطقة ما يريد الذهاب إليها، أو عن مشكلة ما تعترضه بسبب عدم إتقانه اللغة التركية، وقد ساعدت الكثير من الزوار العرب".

ويتابع عضو الحملة: "ما دفعني لذلك، هو تقديم الخدمة للناطقين باللغة العربية، وفي الوقت نفسه لكي أتمرن أكثر على النطق بالعربية، فأنا أتعلمها في المدرسة ويجب أن أمارسها"، مبينا أنه يتلقى أجرا رمزيا من البلدية لقاء هذه الخدمة.

وفي أثناء لقاء "عربي21" مع الشاب براق في ساحة أكسراي في اسطنبول، التي عادة ما يوجد فيها المئات من الزوار العرب، تقدم أحد اللاجئين السوريين بعد قراءته اسم الحملة على بزة براق ليسأله عن منطقة يريد الذهاب إليها، ليبادره عضو الحملة بالإجابة، وهذا ما لاقى ترحيب اللاجئ السوري واعتبرها "مبادرة جيدة قد تفيد الآلاف من السوريين فيما لو زاد عدد موظفيها".

الترجمة الطبية

ومن أكثر المبادرات التي يستخدمها اللاجئون للمساعدة في الترجمة للتركية، هي خدمة "الترجمة الطبية" التي عملت الحكومة التركية على تقديمها عبر تخصيص رقم هاتفي، يعمل في جميع المحافظات التركية على مدار 24 ساعة، ويجيب عليه مترجمون مختصون بالخدمات الطبية، بهدف المساعدة في الحالات الطارئة كالمشافي والمستوصفات الطبية، والصيدليات، والعيادات الطبية المختلفة.

تقول "فاطمة هـ": "اضطررت لأن أذهب إلى أحد المستوصفات الطبية في الحي الذي أسكن به في مدينة اسطنبول من أجل لقاح لطفلي الذي يبلغ سبعة شهور من عمره، بعد قدومنا من سوريا، وبسبب عدم قدرتي على التواصل مع الممرضات باللغة التركية، لجأت للاتصال بالرقم الذي خصصته الحكومة التركية. وبالفعل عمل المترجم على مساعدتنا بعد أن أخذ المعلومات الشخصية كافة عن الطفل واللقاحات التي تلقاها في سوريا، ليتم تسجيل بطاقة صحية له وإعطاؤه اللقاح المناسب لعمره".

ويروي "حمود ح"، الذي ذهب مع صديقه في حالة إسعافية إلى أحد المشافي التركية، قيامه بالاتصال برقم خدمة الترجمة الطبية، حتى تم قبول صديقه في المشفى وعلاجه، وكذلك استخدم الاتصال في أثناء ذهابه إلى الصيدلية لشراء الدواء.

ويشير حمود إلى صعوبة تعلم اللغة التركية بسرعة؛ نظرا لأن أغلب السوريين كانوا قد تعلموا اللغة الإنكليزية في المدارس أو الجامعات وقليل منهم تعلم اللغة الفرنسية، وأنه من الصعب أن تجد مواطنا تركيا بتحدث غير لغته، وخاصة في الأسواق ومؤسسات الدولة التي قد يرتادها السوريين لأغراض مثل استئجار منزل، أو دفع فاتورة، أو تقديم طلب ما، وهذا ما صعب بعض الأمور الحياتية التي قد يحتاج إليها أي لاجئ سوري في تركيا.

توظيف شبان عرب

واتجهت العديد من الشركات الخاصة التركية التي تعمل في مجالات الاتصالات أو العقارات أو السياحة، إلى توظيف شبان وفتيات ناطقين باللغة العربية، بعد تعذر التواصل مع العرب، الذين أصبحوا مجتمعات داخل المجتمع التركي، وقد لا يخلو مطعم أو محل لبيع الألبسة، وخاصة في المناطق التي ينتشر فيها اللاجئون العرب، من وجود موظف واحد على الأقل يتقن اللغة العربية.

ومؤخرا، عملت أكبر شركة اتصالات في تركيا (توركسل) على تخصيص رقم للرد على استفسارات المشتركين العرب، وكذلك شركات أخرى تعمل في مجال الاستثمار العقاري والتجارة .

التعليقات (1)
فادي
الثلاثاء، 24-11-2015 10:07 م
انا خريج معهد كهرباء سوري مقيم باسطنبول ومصلحتي الكهرباء المنزلية والمكيفات وماعم اعرف لاقي شغل بمصلحتي وشهادتي رجاء يللي بيحسن يساعدني هي رقمي والكم الفضل 05318576085