صحافة عربية

الكويت تقترب من اقتناء 40 مقاتلة من بوينج.. وفيسبوك يتمدد

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
نقلت صحيفة الوطن الكويتية عن مؤسسة "بوينج" الأميركية قرب توصلها لاتفاق مع حكومة الكويت لبيع 40 مقاتلة متعددة المهام من الفئة الأكثر تطورا من طراز "سوبر هورنيت" بقيمة إجماليها 3 مليارات دولار أميركي.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية أن الاتفاق على الصفقة بات قريبا، وتتم مراجعته بمعرفة مكتب التعاون العسكري الدولي التابع لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون".

طالبان تنفي وفاة جلال الدين حقاني 

يقول مراسل صحيفة الحياة اللندنية جمال إسماعيل إن حركة طالبان نفت ما أشيع عن وفاة المولوي جلال الدين حقاني والد سراج الدين حقاني نائب قائد طالبان الجديد، و القائد الجهادي المعروف.

ولفت إسماعيل إلى إصابة حقاني في عموده الفقري نتيجة غارة أميركية عام 2003 قرب خوست، ما تسبب بشلله ونقل إلى منطقة شمال وزيرستان.

وبحسب الصحيفة، نجا حقاني من غارات أخرى شنها الأميركيون على شمال وزيرستان في عام 2008 وما بعده.

ووفقا للصحيفة، لم تتمكن عائلته من نقله إلى أي بلد عربي بسبب إدراج واشنطن اسمه ضمن لائحة المطلوبين لديها بتهم إيواء تنظيم القاعدة.
 
فلسطين: الشهيد الخالدي تعرض لعملية اغتيال
 
سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على إعلان وزير العدل في السلطة الفلسطينية المستشار سليم السقا التي قال فيها إن نتائج الصفة التشريحية لجثمان الشهيد الفتى ليث فضل عيسى خالدي (16 عاما) من مخيم الجلزون في رام الله، أكدت وجود جرح مدخل لمقذوف ناري في منتصف الظهر على مستوى الفقرة القطنية الأولى للعمود الفقري.

وبين السقا أنه حسب قياس قطر رج المدخل يتطابق أن تكون الرصاصة من سلاح طويل وعلى الأغلب من نوع M16، وقد حدد تقرير الصفة التشريحية سبب الوفاة بأنه النزف الدموي الشديد الناتج عن إصابة وتهتك الكبد واصابة الوريد الأجوف البطني الناتجة عن الاصابة بمقذوف ناري واحد نافذ غير مستقر.
وبحسب الصحيفة، فقد اعتبر وزير العدل أن ليث فضل عيسى خالدي تعرض لعملية اغتيال، واعتبرها جريمة قتل عمد غيلة وغدرا.
 
بعد 12 عاما .. "فيسبوك" أكبر دول العالم سكانا .. ويتمدد
 
كتبت صحيفة الغد الأردنية حول إعلان الشبكة الإجتماعية الأكثر شعبية وشهرة على الإنترنت "شبكة فيسبوك" نتائجها المالية نهاية الأسبوع الماضي، ووصولها مع نهاية حزيران/ يونيو الماضي الى قاعدة 1.94 مليار مستخدم نشط شهريا. وتقول الصحيفة إنها بذلك تتصدر العالم الرقمي بأكبر قاعدة بيانات في تاريخ الشبكة العنكبوتية على الاطلاق.

وتتابع الصحيفة "واذا ما اعتبرنا شبكة " فيسبوك" – التي دخلت العام الحالي السنة الثانية عشرة من عمرها – دولة، فهي ستكون أكبر دولة سكانا حول العالم، متجاوزة الصين أكثر دول العالم كثافة سكانية وبحوالي 100 مليون نسمة، حيث يقدر تعداد سكان الصين اليوم بحوالي 1.93 مليار نسمة".

وتشير الصحيفة إلى إعلان الشركة أنها تستقطب يوميا 1.5 مليار عملية بحث، وبأن خدمتها للتراسل تستقطب حوالي 700 مليون مستخدم شهريا.

وتشير الصحيفة إلى أسباب كثيرة جعلت " فيسبوك" في المقدمة متفوقة على كل الشبكات الاجتماعية من قبيل "تويتر"، و"جوجل بلس"، و"لينكد إن"، فتصميمها لاستخدام العامة من أفراد وزملاء دراسة وأقارب ومعارف وشخصيات عامة وشركات ومؤسسات ومهنيين، وسهولة استخدامها جعلها في المقدمة، وساعد على انتشارها الاستخدام الكبير للهواتف الذكية، فقد أصبح تحميل تطبيق الشبكة واستخدامه عبر الشبكة أمرا لازما لكل مستخدمي الهواتف اليوم.

وتنقل الصحيفة عن المستشار والمدرب في مضمار الإعلام الاجتماعي خالد الأحمد أن هذه الشبكة اخذة في التوسع مع الانتشار المتزايد للإنترنت، وخصوصا أن "فيسبوك" نفسها تعمل على توسيع نطاق مبادرة لها لايصال الانترنت المجاني إلى الناس في المنطقة النائية.

وتشير الصحيفة إلى استحواذ "فيسبوك" خلال السنوات الماضية على أشهر تطبيق للتراسل الفوري "الواتساب"، وتطبيق "الانستغرام" لتبادل محتوى الصور.

وبحسب الصحيفة،  تشير آخر التقديرات إلى أن عدد مستخدمي الشبكة في العالم العربي يتجاوز اليوم الـ81 مليونا، منهم 4 ملايين في الأردن.
التعليقات (0)