صحافة عربية

معدية الوراق لن تعبر قناة السويس الجديدة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
"عبور جديد لمصر".. تكرر هذا المانشيت في عدد من الصحف المصرية الصادرة الأحد 26 تموز/ يوليو 2015، وأبرزها الأهرام، وروز اليوسف، والدستور، والأخبار، والجمهورية، وحوله دندنت بقية الصحف، في دعاية واسعة لـ"بروفة" تشغيل التفريعة الجديدة لقناة السويس.

جاء ذلك في وقت ينشغل فيه الرأي العام بحادثة غرق مركب الوراق، وانتشال جثتين جديدتين، ليصل بذلك عدد الجثث المنتشلة من مياه النيل إلى أربعين جثة، وسط اتهامات من الأهالي للحكومة بالإهمال، وتأخر جهود الإنقاذ التي اقتصرت على الصيادين.

رئيس تحرير جريدة "المقال"، إبراهيم عيسى، التقط هذا الارتباط، في مقاله بالجريدة، فكتب تحت عنوان: "معدية الوراق لن تعبر قناة السويس الجديدة"، مبديا دهشته من "بدء تجربة عبور السفن في قناة السويس الجديدة، في توقيت غرق معدية الوراق، وانتشال جثث العشرات من المواطنين الموتى"، وفق قوله.

وتساءل عيسى: ما الذي يجعل دولة قادرة على مشروع عملاق مثل حفر جديد لفرع قناة السويس تفشل كل يوم في التعامل مع معديات النيل؟

وأجاب: نبتذل أنفسنا جدا حين نناقش معدية الوراق الغارقة فنقيل موظفين ومسؤولين صغارا، ونقول كلاما فارغا عن الإهمال، وهو ليس إهمالا إطلاقا، بل هو منهج حياة، مضيفا أن "مهمة الرئيس الآن تغيير منهج الحياة، وهذا ما لا نراه حتى الآن".

وأضاف: "هناك خطوات كثيرة منذ تولى الرئيس الحكم، لكنها كلها تقريبا بمثابة الجري في المكان، بينما الحياة اليومية للمصريين كما هي، بنفس مشكلاتها، وسخافاتها، وغباواتها".

وتابع: "الرئيس هو المسؤول، وليس حكومته".

وهذا الخط النقدي –نفسه- التزمته صحيفة "التحرير" التي قالت إن: "قناة السويس تنجح في الاختبار.. وتفاصيل الافتتاح في علم الغيب"، مشيرة إلى أن "الأسعار تكوي المواطنين، وناشرة مقال الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، تحت عنوان: "مصر على حافة الانفجار".

كما أشارت الصحيفة إلى "ضحيتين جديدين لـ"قسم الموت" بالمطرية"، مؤكدة أن "معاون المباحث ضرب عجوزا حتى الموت، علاوة على وفاة سائق داخل الحجز في ظروف غامضة، ومطالبة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي للسيسي بالتدخل لإطلاق الصيادين المصريين المحتجزين بالسودان، باعتبار أن "كرامة المصريين خط أحمر"، وفق تعبيره.

عبور جديد لمصر 

هذا هو المانشيت الذي تكرر في عدد من الصحف.

فقالت الأهرام: "عبور مصر الجديد.. 3 حاويات عملاقة تدشن التشغيل التجريبي لقناة السويس.. مميش : نجاح كامل.. وتجارب الممر الملاحي مستمرة حتي الافتتاح"، مؤكدة نجاح التشغيل التجريبي الأول لقناة السويس الجديدة، قبل 11 يوما من افتتاحها رسميا، ومع حلول الذكرى الـ 59 للتأميم". 

وأجرت "المصري اليوم" حوارا مع رئيس هيئة قناة السويس، الرئيس التنفيذي لمشروع محور تنمية إقليم قناة السويس، الفريق مهاب مميش، وصف فيه حفل افتتاح القناة الجديدة بأنه سيكون "أسطوريا". 

وأضاف أن مصر تولد من جديد بافتتاح قناة السويس، وأن الشعب المصري أثبت قدرته على صنع المعجزات، وهو عريس الاحتفال، على حد تعبيره.

من جهتها، قالت اليوم السابع: "حلم وتحقق.. عبور أول سفينة في قناة السويس الجديدة قبل ساعات من ذكرى تأميم عبدالناصر للقناة.. مصر تبدأ تجارب التشغيل ومميش يقود أول سفينة تمر الممر الملاحي الجديد.. والتجهيز لاحتفال كبير مساء الافتتاح بمشاركة "الأوبرا".

وقالت الشروق: نجاح أول تشغيل لقناة السويس الجديدة بعبور 3 سفن.. فيما قالت الوطن: أول 6 سفن عملاقة تعبر القناة الجديدة.. ومميش: نجحنا.

ارتفاع عدد ضحايا "الوراق" إلى 40 شخصا 

أبرزت صحف الأحد مواصلة جهود البحث عن ضحايا جدد أو مفقودين، في حادث غرق مركب الوراق، إذ تم انتشال جثتين جديدتين، ليصل عدد الضحايا إلى 40 شخصا.

فقالت المصري اليوم: ارتفاع ضحايا "مركب الوراق" إلى 40.. والنيل يحتفظ بـ 3 مفقودين. 

وقالت الشروق: طوارئ في الحكومة لاحتواء أزمة مركب الوراق المنكوبة.. محلب يقيل رئيس هيئة النقل النهري ومدير شرطة المسطحات المائية.. و60 ألف جنيه لأسرة كل متوفى.

وقالت الأخبار: 45 جثة حصيلة غرق مركب الوراق و60 ألف جنيه لأسرة كل ضحية.

وقالت اليوم السابع: "الإنقاذ النهري" يبحث عن آخر جثتين في حادث "مركب الوراق".

وقالت الأهرام: محلب يقرر: استبعاد رئيس هيئة النقل النهري ومدير المسطحات المائية.

وقالت الأهرام: السيسي يوجه باتخاذ الإجراءات لعدم تكرار حادث الوراق.

جهود مصرية لإطلاق الصيادين بالسودان

قالت المصري اليوم: "حزن" في الدقهلية بعد إعادة اعتقال 101صياد في السودان.

وفي التفاصيل: "سادت حالة من الحزن والغضب في مدينة المطرية بالدقهلية، أمس، عقب تراجع الحكومة السودانية عن قرار الإفراج عن 101 صياد من أبناء المدينة، الذين تم القبض عليهم منذ 7 إبريل الماضى، أثناء توجههم لرحلة صيد بالشواطئ الإريترية".

واستطردت الصحيفة: "المصري اليوم" رصدت معاناة أسر الصيادين المحبوسين في السودان، الذين ناشدوا الرئيس السيسي بالتدخل فورا لإعادتهم، مؤكدين أن محاكمتهم سياسية وليست قضائية، وأن الحزن سكن منازلهم منذ القبض على ذويهم".

أما الأهرام فقالت: "تواصل وزارة الخارجية اتصالاتها مع المسؤولين السودانيين على مختلف المستويات الدبلوماسية لإعادة الصيادين المصريين المحتجزين بالسودان في أقرب وقت".

فقالت الأهرام: الخارجية: اتصالات مكثفة للإفراج عن الصيادين المحتجزين بالسودان.

إثيوبيا تملي شروطها في مفاوضات سد "النهضة"

هكذا قالت "التحرير"، في مانشيتها، فيما أشارت صحف الأحد إلى أنه تم تقديم تقرير إلى السيسي عما وصلت إليه  مفاوضات سد النهضة، وأن اجتماع الخرطوم نجح في التوصل إلى توافق بشأن النقاط المعلقة من اجتماع القاهرة الذي عقد بداية الشهر الحالي.

فقالت الأخبار: تقرير للسيسي ومحلب عن مفاوضات سد النهضة.

وقالت اليوم السابع: الجولة الثامنة لمفاوضات "سد النهضة" تبدأ 20 أغسطس بأديس أبابا.

وقالت المصري اليوم: "سد النهضة": خارطة طريق لتنظيم عمل المكتبين الاستشاريين.

 وقالت الشروق: خبير باللجنة الوطنية لسد النهضة: مطمئنون لنتائج المفاوضات الفنية مع إثيوبيا.

بدء ماراثون تنسيق الثانوية العامة 

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "شهدت معامل التنسيق للقبول بالجامعات إقبالا متوسطا خلال اليوم الأول"، مضيفة: "الطب والهندسة والاقتصاد.. تحصد نصيب الأسد في أول يوم تنسيق".

 وقالت الأهرام: في اليوم الأول للتنسيق.. طلاب المرحلة الأولى يتوافدون على المعامل لتسجيل رغباتهم.

وقالت الشروق: أول أيام تنسيق الجامعات.. إقبال متوسط.. والحر يحجز الطلاب في المنازل.

وقالت الأخبار: 50 ألف سجلوا رغبتهم في اليوم الأول للتنسيق وكليات القمة كاملة العدد.

توقيع برتوكول إنشاء القوة العربية المشتركة الأربعاء المقبل 

هذا ما صرحت به "الأهرام". وأضافت: "تستضيف الأمانة العامة للجامعة العربية الأربعاء المقبل الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب، للتوقيع على البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، قبل إحالته الى اجتماع على مستوى القادة بمشاركة ترويكا القمة العربية".

وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم (في المانشيت): "القوة العربية" على الأرض خلال أيام.. اجتماع وشيك لوزراء الدفاع والخارجية العرب لتوقيع البروتوكول.

"الخدمة المدنية" يعيد الاحتجاجات لرصيف "الوزراء"

قالت الوطن في المانشيت: "الخدمة المدنية" يعيد الاحتجاجات إلي رصيف "الوزراء".. نقابات تدعو للتظاهر 10 أغسطس.. وروابط المعلمين تدعو للاحتجاج غدا.. و"التخطيط": ناقشنا معهم القانون دون أن يبدوا انتقادات.

أسرار الصندوق الأسود لمبارك 

انفردت صحيفة "الوطن" بنشر حوار مع ابنتي اللواء عمر سليمان، الصندوق الأسود لنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، وفق مراقبين، أجراه معهما مصطفى بكري، وتحدثا فيه عن "أسرار نائب مبارك"، بعناوين تقول: ابنتا نائب الرئيس الأسبق تتحدثان في ذكرى رحيله عن رحلة العلاج وكواليس الوفاة والفترة الانتقالية.

رانيا وداليا عمر سليمان: مبارك قال له: "هشيلك الشيله كلها.. وأمشي".. الأسرة لم تكن تدرك خطورة المرض قبل 2012 لأن الوالد كان يمارس الرياضة بين الحين والآخر ويتردد على مستشفى وادي النيل للفحوصات وتلقي العلاج الطبيعي.. وسافر إلى ألمانيا لعلاج بعد إبعاده عن الترشح للرئاسة.

تدمير نفقين لتهريب السلع إلى قطاع غزة

هذا ما صرحت به "المصري اليوم"، مضيفة: "قالت مصادر أمنية بشمال سيناء، إن القوات المسلحة اكتشفت، أمس، نفقين لتهريب السلع والبضائع والأفراد بصورة غير شرعية من مصر إلى قطاع غزة، بمنطقة صلاح الدين الحدودية".

انفرادات.. ومعالجات

قالت الأهرام: تجديد حبس الراقصتين شاكيرا وبرديس 15 يوما لتحريضهما على الفسق والفجور.

وقالت الوطن: العطش يضرب قري الصعيد ومحافظ الأقصر يوزع كراتين مياه.

وقالت الشروق: القصة الكاملة لوفاة مسن أمام قسم شرطة المطرية.

وقالت الجمهورية: تنفيذا لدعوة الرئيس السيسي: انطلاق مبادرة علاج المليون مريض بالكبد.. الثلاثاء.. الصحة العالمية: قرار مصر.. نموذج يحتذى.

وقالت الوطن: الظلام يضرب 3 محافظات.. و480 فدانا مهددة بالبوار في أسيوط.. الأزمة تضرب قرى المنيا.. والكهرباء تنفي مسؤوليتها عن انقطاعات غزة.

وأخيرا، قالت الجمهورية: فصل 4 موظفين بمجلس الدولة أضربوا عن العمل.
التعليقات (0)