ملفات وتقارير

المقاومة الشعبية تقترب من السيطرة على كامل مدينة عدن

قوات المقاومة الشعبية بعد سيطرتها على مطار عدن وطرد الحوثيين - أ ف ب
قوات المقاومة الشعبية بعد سيطرتها على مطار عدن وطرد الحوثيين - أ ف ب
ذكرت مصادر عسكرية أن قوات المقاومة الشعبية اليمنية الداعمة لحكومة الرئيس اليمني المعترف به دوليا عبدربه منصور هادي تقدمت الأربعاء في عدن، بعدما انتزعت من المتمردين الحوثيين وحلفائهم المطار الدولي في هذه المدينة الكبيرة الواقعة جنوب البلاد.

وكان مقاتلو المقاومة الشعبية التي تضم الفصائل الموالية لحكومة هادي، قد تمكنوا الثلاثاء من السيطرة على مطار عدن وعلى أجزاء من المدينة الجنوبية في إطار أول عملية عسكرية واسعة لهذه القوات بدعم من التحالف العربي لإخراج الحوثيين المدعومين من إيران، من المدينة.

وخسر المتمردون الحوثيون المدعومون بقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، مناطق استراتيجية وحيوية في مدينة عدن بعد ثلاثة أشهر من سيطرتهم عليها، جراء الضربات الجوية والمواجهات على الأرض مع مقاتلي المقاومة الشعبية.

وبدعم جوي من قوات التحالف الذي تقوده السعودية، بدأت القوات الموالية للحكومة اليمنية هجوما كبيرا في عدن هذا الأسبوع، لاستعادة المنطقة التي استولت عليها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية إنه تم تطهير مطار عدن الدولي وحي خور مكسر من الحوثيين والعناصر الموالية لصالح على يد من وصفها بالقوات المسلحة المؤيدة للشرعية وقوات المقاومة الشعبية بتنسيق ودعم مباشر من قوات التحالف.

وتوقع أن تتم استعادة السيطرة على عدن بالكامل خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهته، قال الناطق الرسمي لمجلس قيادة المقاومة الشعبية الجنوبية علي الأحمدي، إن "المقاومة الشعبية وبإشراف وقيادة جنود وضباط المنطقة العسكرية الرابعة تمكنت من إحكام السيطرة على غالبية أحياء وشوارع منطقة خور مكسر التي تمثل قلب عدن، وتطهيرها من الحوثيين وقوات صالح بعد معارك دامت لساعات".

وأضاف أن "مقاتلي المقاومة المدعومين بعربات عسكرية حديثة واصلوا التقدم نحو كريتر وتمكنوا من استعادة أجزاء منها، وهناك عملية تمشيط لبقية الأحياء، كما أنهم تقدموا باتجاه منطقة المعلا وتمكنوا من استعادة مبنى المحافظة".

وتحدث الأحمدي عن "انهيار في صفوف الحوثيين وحلفائهم بعد استعادة خور مكسر".

وأشارت مصادر عسكرية وشهود عيان إلى اشتباكات عنيفة تشهدها بعض أحياء كريتر والمعلا، بين المقاومة الشعبية وبين الحوثيين وحلفائهم.

من جهتها، ذكرت مصادر حكومية محلية أنه "تزامنا مع المواجهات في خور مكسر والمعلا وكريتر، فقد استمر القصف العشوائي بقذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا للحوثيين وقوات (الرئيس السابق علي عبد الله) صالح على الأحياء السكنية الواقعة تحت سيطرة المقاومة الشعبية من المدخل الشمالي والشرقي للمدينة".

من جهته، أكد مدير مكتب الصحة والسكان في عدن الخضر لصور، أن حصيلة القتلى المدنيين خلال الساعات الـ24 الماضية بلغت 12 قتيلا و105 جرحى، ومن بينهم أطفال ونساء. وأشار إلى سقوط ثمانية قتلى وأكثر من 30 جريحا في صفوف المقاومة الشعبية خلال الفترة نفسها.
التعليقات (0)

خبر عاجل