سياسة عربية

إسرائيل تقرر بناء سياج أمني مع الأردن لإبعاد "المتسللين"

بنت إسرائيل أيضا جدارا فاصلا في الضفة الغربية المحتلة عام 2002 - أ ف ب
بنت إسرائيل أيضا جدارا فاصلا في الضفة الغربية المحتلة عام 2002 - أ ف ب
قررت إسرائيل الاثنين، بناء سياج أمني على الحدود الشرقية مع الأردن، بهدف إبعاد المهاجرين غير الشرعيين والمسلحين، بحسب ما أعلن مكتب رئيس الوزراء الاثنين.

وقال بيان صادر عن مكتب بنيامين نتنياهو، إن "المجلس الأمني المصغر وافق على مقترح رئيس الوزراء للبدء ببناء جدار أمني بطول 30 كيلومترا على امتداد الحدود الشرقية لدولة إسرائيل، في المنطقة الممتدة بين إيلات والموقع الذي سيشيد فيه مطار تمناع".

ولم يبدأ العمل على بناء المطار الجديد شمال إيلات، جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة والمجاورة لمدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر.

وأكد مكتب نتنياهو أن إسرائيل تجري اتصالات مع الأردن، حول السياج الذي سيشيّد على الأراضي الواقعة تحت السيادة الإسرائيلية.

وأضاف أن "الجدار لا يمس بسيادة المملكة الأردنية الهاشمية وبمصالحها القومية التي سيتم احترامها".

وكان نتنياهو أكد أمام لجنة برلمانية الاثنين، أن الجدار الجديد يعد امتدادا للسياج الأمني على الحدود مع مصر، الذي "منع تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى إسرائيل وصد التنظيمات الإرهابية".

وقال إنه "ينضم أيضا إلى الجدار الذي أقمناه على الحدود في هضبة الجولان"، في إشارة إلى سياج شيدته إسرائيل في الشطر الذي تحتله من الهضبة، بعد أن بدأت الحرب الأهلية في سوريا خوفا من تدفق اللاجئين والمسلحين.

وبنت إسرائيل أيضا جدارا فاصلا في الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2002، مع بداية الانتفاضة الثانية، بحجة الحفاظ على أمنها.
التعليقات (0)

خبر عاجل