سياسة عربية

كيري يغادر المستشفى للمشاركة في محادثات إيران النووية

كيري أمضى ما يقارب الأسبوعين في مستشفى بعد سقوطه عن دراجة (أرشيفية) - أ ف ب
كيري أمضى ما يقارب الأسبوعين في مستشفى بعد سقوطه عن دراجة (أرشيفية) - أ ف ب
أكد وزير الخارجية جون كيري لدى خروجه من المستشفى بعد أن أمضى فيه نحو أسبوعين للعلاج من كسر في عظمة الفخذ أنه سيتوجه إلى فيينا "في الأيام المقبلة" لإنجاز المفاوضات حول البرنامج الإيراني بقصد التوصل إلى اتفاق تاريخي قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال كيري للصحفيين أمام المستشفى في بوسطن (شمال شرق) وقد اتكأ على عكازين: "لقد أجريت حديثا مطولا اليوم مع فريقنا في فيينا. سأكون منخرطا بشكل كامل وتام في هذه المفاوضات"، مضيفا "سأسافر إلى فيينا في الوقت المناسب في الأيام المقبلة من أجل الدفع قدما في هذه اللحظة الحاسمة من المفاوضات".

وأمضى كيري نحو أسبوعين في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن للعلاج من كسر في عظمة الفخذ، أصيب به إثر وقوعه عن دراجة هوائية في 31 أيار/ مايو عندما وقع عن دراجته الهوائية، بينما كان في منطقة هوت سافوا في وسط شرق فرنسا.

وأوضح الوزير الأمريكي أنه سيتوجه من المستشفى إلى منزله في بوسطن لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع أسرته، على أن يتوجه خلال الأسبوع المقبل إلى واشنطن حيث سيترأس الجلسة السنوية "للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين"، التي تجري من 22 ولغاية 24 الجاري، مضيفا "بعدها سأذهب لأقوم بالشق الأخير من العمل الصعب"؛ أي التوصل إلى اتفاق مع إيران.

ولفت كيري إلى أن "الأمر الجيد من استلقائك على ظهرك لعدة أيام، هو أن هذا يمنحك الوقت للتفكير ويمنحك وضوحا في الرؤية، وقد كان أمامي الكثير من الوقت للتفكير في بعض التحديات التي نواجهها".

وكان كيري نقل من فرنسا إلى إلى بوسطن حيث أجريت له عملية جراحية في الثاني من حزيران/ يونيو.

وكانت الخارجية الأمريكية تؤكد يوميا أنه يواصل الاتصال هاتفيا بنظرائه الأجانب ومستشاريه.

من جهته أكد طبيب كيري الجراح دنيس بوركي في بيان، أن "الشفاء التام" لمريضه يتطلب أشهرا عدة".

وكان مسؤول روسي كبير عبر الجمعة عن أسفه لحصول "تباطؤ مقلق جدا" في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، وذلك قبل أسبوعين من الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق نهائي بين إيران والقوى الكبرى بشأن هذا الملف.

ودخلت القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا)، منذ عشرين شهرا في مفاوضات شاقة مع إيران، أدت إلى التوصل إلى اتفاق أولي في 20 نيسان/ أبريل الماضي، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول نهاية حزيران/ يونيو الحالي.
التعليقات (1)
طلال
السبت، 13-06-2015 05:49 ص
كلش زين