صحافة عربية

جيش العرب ينتظر البروتوكول.. والسيسي لشفيق: لن تعود

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
تصدرت الصحف المصرية الاثنين 25 أيار/ مايو 2015 صورة الاجتماع الختامي لرؤساء أركان الجيوش العربية، ومانشيتات تبرز ما اتفقوا عليه من تشكيل القوة العربية المشتركة، تمهيدا لإقرار البروتوكول الخاص بها، ورفعه إلى ترويكا رئاسة القمة العربية، وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وكشفت الصحف أيضا أن دوائر السلطة في القاهرة أرسلت إلى المرشح الرئاسي الخاسر الأسبق، المقيم في الإمارات، الفريق أحمد شفيق، رسالة واضحة بأن عليه أن يوقف النشاطات التي يقوم بها، والتي يسعى من خلالها للبقاء على الساحة السياسية في مصر، مشددة على أنه لن يتم السماح له بالعودة إلى مصر.

ودافعت الصحف عن التسريبات التي يبثها إعلاميون موالون للسيسي، لا سيما لشباب الثورة والنشطاء السياسيين، كما دافعت عما اعتبرته: "أكبر عملية زرع لـ"العيون والآذان"، على الإخوان والبرادعي والمعارضة وحتى رجال الحزب الوطني، حيث "الجميع تحت المراقبة".

وتناولت استدعاء النيابة ضباط مأمورية الطالب إسلام عطيتو، وإطلاق سراح قاتل والد الإعلامي باسم يوسف، وحذرت من الطقس شديد الحرارة، وأشارت إلى مقتل 10 مواطنين بحوادث متفرقة، وتدمير 521 نفقا في سيناء، والحكم بالسجن المؤبد لأمين شرطة تعدى جنسيا على معاقة ذهنيا، وغيرها من القضايا.

جيش العرب ينتظر"البروتوكول"

هذا كان مانشيت المصري اليوم، الذي أشار أيضا إلى: "خلافات حول القيادة وطلب تدخل القوة المشتركة".

ووفق المصري اليوم، اتفق رؤساء أركان الجيوش العربية، أمس، على تشكيل القوة العربية المشتركة، تمهيدا لإقرار البروتوكول الخاص بها، ورفعه إلى ترويكا رئاسة القمة العربية وعرضه لاحقا على مجلس الدفاع العربي المشترك.

وكشفت مصادر -بحسب المصري اليوم- وجود نقاط خلافية بين الدول العربية حول قيادة القوة المشتركة، ومن له الحق في طلب التدخل في حال عدم استقرار النظام السياسي، مثل الحالة السورية.

وفي المانشيت أيضا قالت الوطن: رؤساء الأركان يحددون مهام وميزانية القوة المشتركة.. دبلوماسيون: البروتوكول يتطلب تصديق البرلمان المصري.. وفكري: يمكن طرحه على النواب لاحقا.

وقالت الشروق: رفع بروتوكول إنشاء القوة المشتركة إلى ترويكا القمة العربية.

وقالت الأهرام: رؤساء الأركان العرب يدرسون مهام القوة المشتركة.

وجاءت افتتاحية الأهرام بعنوان: "القوة العربية المشتركة" في طريقها للنور.

السيسي لشفيق: "لا عودة"

قالت "الشروق" في مانشيتها: من النظام لشفيق: لا عودة.. ولا سياسة.. ولأعوانه: "اتلموا".. الأجهزة ترصد اجتماعات لرجال المرشح الرئاسي السابق مع رجال أعمال ومسؤولين إماراتيين وسعوديين وأمريكان بهدف زعزعة شرعية السيسي.

ونقلت الصحيفة "عن مصدر سياسي رفيع" أنه قال إن دوائر السلطة في القاهرة أرسلت إلى الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الأسبق، المقيم في الإمارات، رسالة واضحة بأن عليه أن يوقف النشاطات التي يقوم بها، والتي يسعى من خلالها للبقاء على الساحة السياسية في مصر.

وأضاف المصدر -بحسب "الشروق"- أن هذه الرسالة تأتي بعد رصد تحركات لشفيق تهدف إلى زعزعة شرعية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأنها جاءت تحت عنوان "من النظام إلى الفريق شفيق: لا عودة.. ولا سياسة.. ولأعوانه: اتلموا".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: أحمد شفيق في اتصال مع نائبه: لن أتبع طرقا غير قانونية لتمكيني من العودة.

ووفقا لليوم السابع: أكد نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، يحيى قدري، أنه أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الحزب الفريق أحمد شفيق، لمطالبته بتوضيح موقفه من الشباب المطالبين بعودته من خلال حملة "أنت الرئيس"، مشيرا إلى أن شفيق أكد أنه لن يتبع غير الطرق القانونية التي تمكنه من العودة، ورفع اسمه من قوائم ترقب الوصول".

دفاع عن التسريبات والتسجيلات للسياسيين والنشطاء

دافعت صحف الاثنين عن التسريبات التي يبثها إعلاميون موالون للسيسي، لا سيما لشباب الثورة والنشطاء السياسيين، كما أنها دافعت عما اعتبرته: "أكبر عملية زرع لـ"العيون والآذان"، على الإخوان والبرادعي والمعارضة وحتى رجال الحزب الوطني، حيث "الجميع تحت المراقبة".

فقالت "اليوم السابع": "التسجيلات الحرام والتسريبات الحلال".

وخصصت الصحيفة ملفا خاصا لضحايا التسريبات والتسجيلات التي عرفت طريقها لوسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، في أعقاب اندلاع ثورة 25 يناير، وكيف غضب شباب الثورة من إذاعة التسريبات الخاصة بهم، برغم أنهم أول من بدأوا ترويج مكالمات ووثائق أمن الدولة، وكيف رحب السياسيون والمسؤولون بتسريبات النشطاء، واعتبروها "حق معرفة"، وغضبوا حينما اكتووا بنيران التسريبات، وفق الصحيفة.

وفي سياق متصل، قالت الوطن: 25 يناير من قلب "أمن الدولة".. "الوطن" تنشر المراسلات السرية بين العادلي وحسن عبدالرحمن قبل وأثناء الثورة وحتى سقوط مبارك.. تفاصيل "أكبر عملية زرع لـ"العيون والآذان": الإخوان والبرادعي والمعارضة وحتى رجال الحزب الوطني.. "الجميع تحت المراقبة".

وأضافت الوطن: "عبدالرحمن للعادلي في 18 يناير: لابد من تعيين نائب للرئيس.. ونفي مشروع التوريث.. وأن تعامل الشرطة المواطنين معاملة جيدة.. وإلا فـ"القادم أسوأ".

النيابة تستدعى ضباط مأمورية عطيتو.. وإطلاق سراح قاتل والد باسم يوسف

أبرزت صحف الاثنين، استدعاء نيابة شرق القاهرة الكلية، أمس، الضباط المشاركين في المأمورية التي قتل خلالها إسلام صلاح الدين، الطالب بالفرقة الرابعة في كلية الهندسة جامعة عين شمس، الشهير بإسلام عطيتو، علاوة على إخلاء سبيل المتهم بقتل والد الإعلامي باسم يوسف.

 فقد استدعت النيابة عددا من زملاء الطالب إسلام عطيتو في الجامعة لسماع أقوالهم، واستعجلت تقرير المعمل الجنائي حول فحص السلاح الذى عثر عليه بحوزة الطالب القتيل، ومقارنته بفوارغ الطلقات التي قتل بها العميد وائل طاحون ومجنده، وضمت بيان وزارة الداخلية الذى أفاد بمقتل الطالب في مواجهة مع الأمن إلى التحقيقات.

فقالت المصري اليوم: النيابة تستدعي ضباط مأمورية "قتل طالب الهندسة".

وعلى صعيد إخلاء سبيل المتهم بقتل والد باسم يوسف، قالت المصري اليوم: أمرت نيابة العجوزة شمال الجيزة، بإخلاء سبيل موظف على المعاش من سراي النيابة، بضمان محل إقامته، بعد التحقيق معه بتهمة قتل والد مقدم البرامج الساخر، باسم يوسف، عن طريق الخطأ في حادث سير، بعدما أكدت التحريات أن الحادث دون شبهة جنائية.

طقس شديد الحرارة .. ومقتل 10 مواطنين بحوادث متفرقة

تصدر خبر ارتفاع درجات الحرارة صحف الاثنين.

فقد صرح حسن محمد حسن نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بأن البلاد تتعرض من أمس إلى موجة شديدة الحرارة نهارا، وتميل للحرارة ليلا، لتبلغ ذروتها الأربعاء، لتكون درجة الحرارة العظمى بالقاهرة بين 44 و45 درجة.

فقالت الأهرام: طقس شديد الحرارة يبلغ ذروته الأربعاء.

وعلى صعيد الحوادث، قالت المصري اليوم: مصرع 10 وإصابة 36 في حوادث متفرقة بالمحافظات.

ومن جهتها، قالت الشروق: مصرع وإصابة 31 في حادثين مروعين بالبحيرة والشرقية.

تدمير 521 نفقا في سيناء

وفق الأهرام، أكد المتحدث العسكري، العميد محمد سمير، أن قوات حرس الحدود دمرت 521 نفقا يصل طول بعضها إلى 2800 متر، وبذلك تعدت المنطقة الآمنة التي بلغ طولها كيلو مترا، مشيرا إلى أنه تم إحباط تهريب أكثر من 6 آلاف قطعة سلاح خلال 6 أشهر.

فقالت الأهرام: المتحدث العسكري لـ"الأهرام": تدمير 521 نفقا في سيناء.

وقالت المصري اليوم: الجيش يقتل 6 إرهابيين.. و"بيت المقدس" يستعد لـ"معركة تفخيخ".

المؤبد لشرطي تعدى جنسيا على معاقة

اهتمت صحف الاثنين بقرار محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة أمين الشرطة خالد عبدالرحمن محمد (بقسم شرطة إمبابة) بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، لإدانته بارتكاب جريمة هتك عرض إحدى الفتيات بالقوة، بعد استخراجها من غرفة حجز القسم في شهر آب/ أغسطس، من العام الماضي.

وواجهت المحكمة -خلال جلسات القضية- المتهم، بمقطع الفيديو المصور لكاميرات المراقبة داخل قسم الشرطة.

فقالت الوطن: المؤبد لأمين شرطة تعدى جنسيا على معاقة ذهنيا داخل حجز إمبابة.. الفتاة اتهمت الأمين بشل حركتها ومعاشرتها بالقوة.. والطب الشرعي أكد صحة أقوالها.

وقال المصري اليوم: المؤبد لأمين شرطة في "هتك عرض فتاة محتجزة" بقسم إمبابة.

وقالت الأهرام: المؤبد لأمين الشرطة المتهم بهتك عرض فتاة معاقة بإمبابة.

انفرادات.. ومعالجات

قالت اليوم السابع: وفد من "القومي لحقوق الإنسان" يزور طرة اليوم.

وقالت المصري اليوم: العجاتي: تسلمت مستندات "قوانين الانتخابات".

وقالت الأهرام: في قضية التخابر مع قطر.. المحكمة تستعرض صورا للمتهم الخامس مع المعزول وقيادات الإخوان ومقاطع فيديو مفبركة ضد الشرطة.

وقالت المصري اليوم: المحكمة العسكرية بالمنصورة تقضي بحبس 9 طلاب إخوان من 3 إلى 10 سنوات.

وقالت الأهرام، (في المانشيت): تنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع.. الرئيس يوجه بعدالة التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الشاملة.

وقالت المصري اليوم: غليان في "النور" بسبب "العمومية السرية".. والحزب: شأن داخلي.
التعليقات (0)