سياسة عربية

جدل بتونس بعد ترخيص جمعية للمثليين والزعم بأنهم يشكلون 40%

مظاهرة سابقة للمثليين في تونس
مظاهرة سابقة للمثليين في تونس
أثار حصول جمعية للمثليين في تونس على الترخيص القانوني، جدلا كبيرا على صفحات التواصل الاجتماعي، لا سيما مع تصريح شاب مدافع عن المثلية على قناة "نسمة" الخاصة، بأنهم يشكلون 40 في المئة من التونسيين.

وفجّر الشاب بوحديد بلهادي، عضو المكتب التنفيذي لجمعية "شمس" للمثليين، في البرنامج الحواري "ناس نسمة"، قنبلة بزعمه "أنّ 40 في المئة من التونسيين مثليين".

ودافع بوحديد عن المثليين في  تونس، مضيفا: "نحن نهدف إلى نزع التجريم عن المثلية الجنسية؛ لأنّ المثلي مجرم بحالة سراح"، وفق تعبيره.

نوّاب ساندوا المثليين

وقال بلهادي إن "مؤسّسات تونسية اشتغلت على هذا الملف وتوصّلت دراساتها إلى أنّ 40 في المئة من التونسيين مثليون، وفخورون بذلك"، مضيفا: "هناك نوّاب من مجلس الشعب يساندون قضيتنا وعدد كبير من المثقّفين أيضا يقفون إلى جانبنا"، بحسب قوله.

وتابع: "نحن نعاني كثيرا ممّن يريد تشويهنا، ونحن لسنا أقلّية كما يتصوّر البعض، ويجب على مجلس الشعب حمايتنا والنظر إلى قضيتنا العادلة".

وردّ المحامي والناشط الحقوقي أحمد بن حسّانة على مداخلة بهادي قائلا: "إنّ المثلية الجنسية جريمة أركانها واضحة ويعاقب عليها القانون"، لافتا إلى أن "المجتمع يجرّم هذا الفعل بهدف حماية قيمه".

مخالفة للشريعة

واستهجن عدد من المعلقين في البرنامج إسناد الرخصة القانونية لجمعية خاصة بالمثليين في تونس، مؤكدين أن ذلك مخالف للشريعة الإسلامية ومناقضا للطبيعة البشرية، في حين دافع كلّ من المدوّنة والناشطة بالمجتمع المدني لينا بن مهنّي والفنّان الملقّب بـ"بنديرمان" عن جمعية "شمس" وعن المثليين.

وبرر نائب جامعة الزيتونة للعلوم الشرعية، عفيف الصبابطي، وجود الجمعية بهدف السعي إلى علاج المثليين والارتقاء بهم إلى الحالة النفسية الطبيعية، وليس شيئا غيره، كما قال.

واستشهد في مداخلته بالقران الكريم وقصّة سيّدنا لوط مع قومه، معتبرا اللواط والمثلية الجنسية جريمة يعاقب عليها القانون.

وكان الإعلامي برهان بسيّس، المعروف بدفاعه الشرس عن نظام بن علي قبل ثورة 17 كانون الأوّل/ يناير، قال في بداية برنامجه إن تناول موضوع المثلية الجنسية ليس من باب تهميش قضايا المجتمع التونسي، و"إنّما هو واقع يضع الديمقراطية الناشئة في تونس في امتحان قبول الآخر المختلف عن أفراد المجتمع"، وفق تعبيره.

اللواط والسحاق جريمة

وكان المدير التنفيذي لجمعية "شمس" للمثليين الجنسيين في تونس، سفيان الطرابلسي، قد صرّح منذ يومين لوسائل إعلام محلّية، بأن شخصيات حكومية وبرلمانية وسياسية ساندت مطلبهم لتأسيس الجمعية.

وأشار إلى أن الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني، كمال الجندوبي، "كان متفهّما ومتجاوبا مع مطالب الجمعية"، حسب تعبيره.

وأضاف أنّ المستشارة لدى رئيس الجمهورية، سعيدة قرّاش، قدمت لهم يد المساعدة، مع عدد من نوّاب مجلس الشعب، وهم: علي بنور النائب عن حزب آفاق تونس، وبشرى بالحاج حميدة النائبة عن حركة نداء تونس ورئيسة لجنة الحقوق والحريات بالبرلمان التونسي.

يُذكر أنّ الفصل 230 من القانون الجزائي التونسي يجرّم المثلية الجنسية، حيث يعتبر اللواط والمساحقة جريمة يعاقب عليها بالسجن مدّة 3 سنوات".

يُشار إلى أنّ عددا من المثليين الجنسيين في تونس تظاهروا قبل أشهر، لأوّل مرة، بمناسبة احتضان البلاد لفعاليات المنتدى الاجتماعي والاقتصادي العالمي.

التعليقات (5)
marwen
الأربعاء، 11-11-2015 02:00 م
كما هناك بما يعر,فfetishisme و هذا الموضوع يجب النظر فيه
محمد
السبت، 08-08-2015 10:02 م
يجب معاقبة المثلين
كمال
الإثنين، 25-05-2015 07:32 م
الله غالب . هذا مصداق قول الرسول لا تقام الساعة حتى ياتي زمن على الأمة يسمون الأشياء بغير أسمها. مثليين . هذه والله أسمها الفاحشة .هذا اللواط اللواط واضح وضوح الشمس في نابعة النهار . و قد أخذ الله قوم لوط عليه السلام . عندما فشت فيهم هذه الفاحشة عن بكرة أبيهم و رسول الله.قال صلى الله عليه وسلم . من وجدتموه يفعل فعل قوم لوط فتلوا فاعل والمفعول . . . لكن أهل تونس الذين يدعون إنهم أهل الأسلام و الدين و أهل جامع الزيتونة المعمور . قد أقروا هذه الفاحشة و سكتوا عليها بل قد تجروأ على الله بأن إستبحوها. إنا لله و إنا إليه رجعون. إنتظر إذآ فجأة عذب الله إلي تونس وشعبها. علمآ إن الله لم أخذ قوم لوط أخذ فقط الناس و ترك الديار سالمة. و لقد قال أبوبكر الصديق رضي الله عنه إن من لم ينكر المنكر يوشك أن ينزل عليه من الله عذاب أليم. طبعآ أن لا أعمم و أقول كل شعب تونس لا والله طبعآ في تونس في مؤمنين و ناس طيبين . لكن مع هذا ينزل عذاب الله على الصالح و الطالح إذا لم يستنكر أو يؤخذ على يد هذا الذي إستطال شره و هجر بالفاحشة و هذا نذير خطر على تونس من الله فالآن بترخيص الدولة إلي هولاء . صار الله يبارز بالفاحشة جهارآ نهارآ و هذا خطر والله. فأرجو من فضيلة مفتي الجمهورية و علماء الزيتونة الأجلاء و الشعب التونسي الكريم بأن يصد و يقف أمام هولاء اللواطيين و يتركوا لهم إفساد تونس و عقيدتها و تمسكها بالأسلام و الأخلاق و الأدب . فهل يعقل بلاد طيبة. أخرجت .عبدالرحمان أبن خلدون و الشيخ الطاهر بن عاشور و الشيخ .النخلي و غيرهم من العلماء و أرض بها. جامع الزيتونة المعمور و جامع عقبة أبن نافع . أن تظهر فيها هكذا سخافات بحجة الحرية الشخصية لا و ألف لا . أنا أقول هذا فقط من باب حبي لتونس و خوفي على أهل تونس من غضب الله . حفظ الله على تونس دينها و عقيدتها و إسلامها يارب و جعلها كما كانت و لازالت منارة علم و بلاد أمن و شعب ضيافة و كرم يارب يارب يارب
وليد
السبت، 23-05-2015 05:02 م
قال اانبي صلى الله عليه و سلم لعن الله ألفاعل و المععول به. بالله اش باش يقولونا لربي كي يوقعوا بين يديه.ياناس ياخي نحنا في بلاد مسلمة
wajdi
السبت، 23-05-2015 01:13 م
نعل أبوك و أبو امك وأبو الحكومة التونسية وكل من يشجع المثليين و كل من يتكلم عن هذا المؤضوع وكل من وجد في ستديو قناة نسمة لستم برجال وكلكم حيوانات ومن لديه الجرأة يتصل بي وأنا أعيش خارج أرضي تونس الحبيبة تونس المسلمة تونس الرجلة رجال حاربو الاستعمار