سياسة عربية

إحصائية بأحكام الإعدام في مصر منذ انقلاب يونيو 2013

محمود رمضان أول من نفذ بحقه الإعدام عقب الانقلاب في 7 آذار/ مارس  2015 - أرشيفية
محمود رمضان أول من نفذ بحقه الإعدام عقب الانقلاب في 7 آذار/ مارس 2015 - أرشيفية
7 أحكام إعدام جرى تنفيذها و479 حكما أوليا في إطار الطعن والاستئناف، و122 قرار إحالة للمفتي، بانتظار رأيه.

هذه حصيلة أحكام الإعدام والقرارات التي قد تمهد للإعدامات الصادرة من محاكم مدنية بحق متهمين في قضايا ارتبطت في الغالب باحتجاجات على الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في 3  تموز/ يوليو 2013، أو بقضايا قديمة تم تحريكها بعد هذا التاريخ، والمتهمون فيها قيادات من جماعة الإخوان، التي ينتمي لها مرسي، وآخرون.

وفيما يلي رصد حول هذه الأحكام، وما تم تنفيذه منها، وتلك التي قيد الطعن والاستئناف، وأخيرا قرارات الإحالة التي تنتظر رأي المفتي:

أولا: أحكام تم تنفيذها: تم تنفيذ حكم إعدام واحد في 7 آذار/ مارس 2015 بحق محمود رمضان، أحد أنصار مرسي.

جاء تنفيذ الإعدام بناء على حكم قضائي من محكمة النقض (أعلى سلطة قضائية تنظر في القضايا) في 5 شباط/ فبراير 2015، بتأييد حكم أول درجة الصادر من محكمة جنايات الإسكندرية، في 19 أيار/ مايو 2014، بإعدام رمضان بتهمة إلقاء أحد الصبية المناهضين لمرسي، من أعلى بناية في مدينة الإسكندرية.

تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق 6 معتقلين من رافضي الانقلاب في القضية الشهيرة باسم "عرب شركس" والتي وجهت فيها النيابة العسكرية تهمة الانتماء لجماعة أنصار بيت المقدس لثمانية أشخاص وتنفيذ هجمات مسلحة بحق حافلات للجنود وقتل عدد منهم، وسط استنكار حقوقي لمسار القضية والتهم والحديث عن تلفيقات في الأدلة لإدانة المعتقلين.

ثانيا: أحكام نهائية بالإعدام تنتظر التنفيذ: لا توجد أي أحكام إعدام نهائية صادرة من محكمة مدنية.
وبعد صدور حكم نهائي بالإعدام في أي قضية، يحق لرئيس البلاد، طبقا للمادة 155 من دستور 2014 (تم إقراره في كانون الثاني/ يناير 2014) والمادة 74 من قانون العقوبات، إصدار قرار بالعفو عن العقوبة كليا أو تخفيفها، بعد أخذ رأي مجلس الوزراء.

ثالثا: أحكام إعدام قيد الطعن والاستئناف: صدرت أحكام أولية بالإعدام على 479 مدانا، وذلك في تسع قضايا، وهي أحكام قابلة للطعن أمام محكمة النقض، وهي درجة تقاض أعلى.

الأحكام بحق الـ 479 كانت من ضمن 1480 إحالة إلى المفتي، وصدرت بعد استطلاع رأيه، بينما تم تبرئة أو تخفيف العقوبات إلى السجن لفترات متفاوتة بحق باقي الأشخاص.

ويحق لمحكمة النقض تأييد الحكم الصادر من محاكم الجنايات لأول مرة، وبالتالي يكون نهائيا، كما يحق لها إسقاط هذه الأحكام، وإعادة المحاكمة مرة أخرى أمام دائرة مغايرة من دوائر محاكم الجنايات.

وإذا أصدرت محاكم الجنايات في المرة الثانية أحكاما، وتم الطعن عليها، يجوز أن تقبل محكمة النقض الطعن، وتتولى هي في هذه الحالة إعادة المحاكمة والفصل في القضية، وتكون أحكامها نهائية، أو ترفض الطعن، ويكون الحكم نهائيا أيضا. 

رابعا: حالات تنتظر رأي المفتي لإصدار حكم بشأنها: صدر، يوم السبت، 122 قرار إحالة بحق قيادات من جماعة الإخوان وآخرون إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم في قضيتين: "التخابر الكبرى"، و"الهروب واقتحام السجون".

والإحالة للمفتي في القانون المصري هي خطوة قد تمهد للحكم بالإعدام، ورأي المفتي يكون استشاريًا، وغير ملزم للقاضي الذي يمكنه أن يقضي بالإعدام بحق المتهمين حتى لو رفض المفتي.

ومنذ الإطاحة بمرسي، المنتمي إلى جماعة الإخوان، يوم 3 تموز/ يوليو الماضي، تتهم السلطات الحالية قيادات الجماعة وأفرادها بـ"التحريض على العنف والإرهاب"، فيما تقول الجماعة إن نهجها سلمي في الاحتجاج على ما تعدّه انقلابا عسكريا على مرسي، وتتهم في المقابل قوات الأمن المصرية بقتل متظاهرين مناهضين لعزل مرسي.
التعليقات (1)
ابو العباس المهاجر
الأحد، 17-05-2015 11:40 ص
هل سلميتهم نفعتهم

خبر عاجل