سياسة عربية

القوات الموالية لصالح توافق على مقترح الهدنة الإنسانية

هدد بالرد في حال خرق الهدنة - أرشيفية
هدد بالرد في حال خرق الهدنة - أرشيفية
أعلن الناطق باسم القوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين، الركن شرف غالب لقمان، الأحد، موافقة القوات المنشقة عن الجيش اليمني، على مقترح "الهدنة الإنسانية المشروطة" التي اقترحتها السعودية.

وقال شرف لقمان: "بناء على مساعي بعض الدول الشقيقة والصديقة في إيجاد هدنة إنسانية... فإننا نعلن موافقتنا على الهدنة الإنسانية التي تبدأ يوم الثلاثاء القادم".

وقالت وكالة "سبأ" اليمنية، التي يسيطر عليها الحوثيون، نقلا عن بيان للقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، إن غالب لقمان هدد بالرد في حالة "أي خرق عسكري للهدنة من قبل عناصر القاعدة ومن يقف معها ويدعمها ويمولها".

يشار إلى أن جماعة "أنصار الله" (المعروفة بـ"الحوثي")، دعت، الأحد إلى استئناف الحوار السياسي في اليمن من حيث توقف وبرعاية الأمم المتحدة، مبدية استعدادها لـ"التعاطي بإيجابية" مع أي جهود ترفع المعاناة عن الشعب اليمني.

ويعد ذلك أول رد من جماعة "الحوثي" على مبادرة "الهدنة الإنسانية المشروطة" التي أعلنها التحالف العربي، بقيادة السعودية، في اليمن، التي قال إنها ستبدأ الثلاثاء المقبل، وتمتد لخمسة أيام قابلة للتجديد.

وكان وزيرا الخارجية، السعودي، عادل الجبير، ونظيره الأمريكي جون كيري، كشفا الجمعة الماضية، عن هدنة إنسانية في اليمن تبدأ الثلاثاء المقبل مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار، وعدم استغلالها في تحركات عسكرية.

ويوم 21  نيسان/ أبريل الماضي، أعلن التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، انتهاء عملية "عاصفة حزم" العسكرية التي بدأها يوم 26  آذار/ مارس الماضي، وبدء عملية "إعادة الأمل" في اليوم التالي، التي قال: إن من أهدافها شقا سياسيا متعلقا باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.
التعليقات (0)

خبر عاجل