سياسة دولية

كيري: نسعى لاتفاق أمني جديد حول إيران مع دول الخليج

كيري يحاول طمأنة دول الخليج بسبب مفاوضات النووي مع إيران - أ ف ب
كيري يحاول طمأنة دول الخليج بسبب مفاوضات النووي مع إيران - أ ف ب
قال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الجمعة، إن الولايات المتحدة وحلفاءها الخليجيين سيحاولون الاتفاق على إجراءات أمنية جديدة خلال قمة في واشنطن الأسبوع المقبل، للتصدي لأفعال إيران "التي تزعزع الاستقرار في المنطقة".

ويأمل الغرب في التوصل إلى اتفاق نووي مع طهران بحلول مهلة تنتهي بنهاية حزيران/ يونيو المقبل، وأثار ذلك قلق دول الخليج العربية التي تخشى نوايا إيران في المنطقة.

وتختلف إيران مع دول الخليج أيضا بشأن اليمن، حيث قصفت طائرات التحالف الذي تقوده السعودية المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع طهران، الجمعة، على الرغم من أن الرياض أعلنت أيضا في اليوم ذاته عن هدنة إنسانية مشروطة.

وبعد المشاركة في مراسم إحياء الذكرى السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا عند قوس النصر في العاصمة الفرنسية، التقى كيري نظراءه من السعودية والكويت والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين، بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.

ويمهد اجتماع باريس لقمة تعقد الأسبوع المقبل في واشنطن، وكامب ديفيد، بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ودول مجلس التعاون الخليجي الست.

وتواجه حكومة أوباما تحديا كبيرا لتبديد مخاوف دول الخليج العربية إزاء اتفاق نووي مع طهران.

وقال كيري في مؤتمر صحفي: "الرئيس أوباما يدرك المخاطر تماما"، مضيفا: "نعمل على بلورة سلسلة من الالتزامات الجديدة التي ستخلق بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي تفاهما أمنيا جديدا.. هذا سيأخذنا لأبعد بكثير مما ذهبنا إليه من قبل".

وقال مسؤولون أمريكيون إن قمة واشنطن ستساعد الحلفاء الخليجيين على إقامة نظام دفاعي إقليمي للحماية من الصواريخ الإيرانية، وقد يصحبها تعزيز الالتزامات الأمنية، وصفقات سلاح جديدة، والمزيد من التدريبات العسكرية المشتركة.

وقال كيري: "هذا ليس طريقا من اتجاه واحد.. إنه طريق ذو اتجاهين، يشمل مصالح واحتياجات مشتركة، ينبغي التعامل معها".

وأضاف: "إنني واثق من أن وجهات النظر تلك سوف تتبلور من خلال اجتماع كامب ديفيد في صورة ستعزز كثيرا قدرتنا على تلبية احتياجات شعبنا، واحتياجات كل من يريدون مستقبلا خاليا من الإرهاب"، على حد قوله.
التعليقات (0)

خبر عاجل