سياسة عربية

أبو مرزوق يبحث في بيروت أوضاع اللاجئين الفلسطينيين

صورة نشرتها وكالة الإعلام الوطنية الرسمية للقاء
صورة نشرتها وكالة الإعلام الوطنية الرسمية للقاء

التقى رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، على رأس وفد ضم قياديين من الحركة في لبنان، وذلك في إطار الزيارة التي بدأها أبو مرزوق إلى بيروت الثلاثاء.

وفي أعقاب الاجتماع، قال أبو مرزوق للصحفيين إنه بحث مع سلام أوضاع اللاجئين الفلسطينيين، سواء النازحين من سوريا أو اللاجئين في مخيم نهر البارد. وأضاف: "أكدنا على مساواة ذلك باللاجئين السوريين، وباستئناف إعادة إعمار مخيم نهر البارد".

وأضاف أبو مرزوق: "أشدنا بالوضع الأمني في المخيمات والمبادرة الوطنية التي جمعت الفصائل الفلسطينية، من أجل حماية الأمن والاستقرار في المخيمات، وأشاد سلام بهذه الخطوة الكبيرة التي تساهم في هذا المنحى"، حسب تعبير أبو مرزوق.

وتطرق اللقاء، وفق مع أعلنه المسؤول في حركة حماس، إلى الموضوع الفلسطيني الداخلي، "حيث أكدنا على المصالحة الداخلية الفلسطينية، واهتمامنا الكبير بإنجاز هذا الملف الذي طال الحوار حوله، بمشاركة حقيقية في الوضع الفلسطيني، وبحثنا في المعوقات التي تحول دون هذه المصالحة وكيفية الخروج منها".

وحول الأوضاع الإقليمية، قال القيادي في حماس: "بحثنا (تأثير) الوضع العربي على المصالحات الداخلية، وحل المشاكل بالحوار السياسي وليس من خلال القتال"، مضيفا: "هذه المنطقة لا يمكن أن تخرج مما ألم بها إلا إذا كانت هناك مصالحات مجتمعية داخلية تخرج هذه المنطقة مما هي فيه، وتحاول أن تنقل المواطن العربي أينما كان إلى وضع من المشاركات السياسية الحقيقية وتداول السلطة، وأن يكون الشعب هو المعيار الأساسي في خياراته نحو بناء المستقبل"، حسب تعبيره

يذكر ان أبو مرزوق كان التقى مساء الثلاثاء بالقيادي في حركة فتح عزام الاحمد، حيث أكد مصدر مطّلع لـ"عربي21" أن اللقاء تناول ملف المصالحة الوطنية ومستقبلها، والجدل بشان حكومة التوافق وأدائها، خصوصا حيال حصار غزة وأزمة رواتب الموظفين، كما تطرق القياديان إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان.
التعليقات (0)