صحافة عربية

نشر مذكرات غزالة قد يطيح برؤوس كبيرة في دول عربية وأجنبية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصادرها أن إحدى الدول العربية حصلت على مذكرات اللواء رستم غزالة خلال فترة الوجود السوري في لبنان، حيث كان يتولى منصب رئيس فرع الاستطلاع.

وتوقعت الصحيفة أن يؤدي نشر هذه المذكرات إلى الإطاحة برؤوس كبيرة في سوريا ولبنان وبعض الدول العربية والإقليمية والأجنبية.
 
مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا هي الأفضل عالميا
 
نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن نظيرتها التركية "حرييت ديلي نيوز" إن مسؤولة "برنامج الأمم المتحدة للتنمية" ورئيسة الوزراء النيوزيلندية السابقة هيلين كلارك، توقعت نزوح 800 ألف سوري من بلادهم نهاية العام الحالي، غالبيتهم إلى تركيا، التي يتوقع أنها ستؤوي نحو مليوني ونصف مليون لاجئ بحلول نهاية 2015.

وبحسب الصحيفة، حذرت كلارك من أن هناك نحو 7.5 مليون نازح داخل سورية، أي نحو ثلث السكان، مشيرة إلى احتمالية تفاقم الوضع في حال عدم إيجاد حل سريع للصراع السوري. وأضافت: "تخيلوا إذا اتجه هذا الكم من المشردين إلى تركيا أو لبنان ومصر والأردن أو أوروبا، فإن الأمر سيتطلب وقتها حلاً سياسياً".

وأوضحت المسؤولة الأممية أن "معكسرات اللاجئين في تركيا هي الأفضل في العالم"، مشيرة إلى "أهمية القانون التركي الجديد، الذي سيسمح للاجئين السوريين بالعمل بشكل قانوني وهو الأمر غير المسموح به حالياً".

ولفتت كلارك إلى إنه وفقاً للسلطات التركية، "أنفقت أنقرة حتى الآن نحو ستة بلايين دولار لمساعدة اللاجئين السوريين، علماً بأنها تلقت نحو 300 مليون فقط من المجتمع الدولي".
 
الغنوشي يرفض حرمان بن علي وعائلته من جواز السفر
 
وكتبت صحيفة الحياة أيضا حول رفض زعيم حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي حرمان بن علي وعائلته من جواز السفر التونسي،.

وقالت الصحيفة إن الغنوشي اعتبر أن "ما ارتكبه المخلوع من جرائم شأن قضائي، وتونس اليوم بحاجة إلى العفو والتسامح ودفن أحقاد الماضي".

وقال الغنوشي في خطاب أمام أنصاره في محافظة بنزرت شمال البلاد أول من أمس، إن "بن علي وأفراد عائلته من حقهم الحصول على جواز سفر حتى لا يعيشوا مطارَدين وجواز السفر حق يكفله الدستور لكل تونسي وهو ليس منّة من الدولة وشأنه شأن بطاقة الهوية".
 
الأسد غاضب من السلطة لأنه آخر من يعلم عن تحرير الرهينتين السويديين
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد اعتذر عن استقبال وفد منظمة التحرير الفلسطينية الذي كان يفترض أن يصل إلى سوريا أمس لمناقشة سبل تحييد مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق عن الصراعات المسلحة.

ووفقا للصحيفة، أبلغت "الخارجية" السورية وفد المنظمة بأن المسؤولين السوريين "مشغولون" في هذا الوقت، على أن يجري تحديد موعد آخر للزيارة.

وقالت مصادر فلسطينية "مطلعة" للصحيفة إن إلغاء الزيارة "مرتبط، كما يبدو، بغضب سوري" من تنفيذ المخابرات الفلسطينية عملية تحرير رهينتين سويديين داخل الأراضي السورية الأسبوع الماضي دون علم النظام.
 
نقاش حاد إثر تشكيل هيئة أمنية تضم رموزا من نظام بن علي بتونس
 
وكتبت صحيفة القدس العربي في الشأن التونسي أيضا، ولكن حول قرار السلطات التونسية تأسيس هيئة أمنية جديدة تضم بعض رموز نظام بن علي جدلا كبيرا في البلاد، وخاصة أن بعضهم متهم بقتل عدد من المتظاهرين خلال الثورة.

ولفتت الصحيفة إلى تزامن هذا القرار مع الجدل حول قانون حماية الأمنين الذي يرى البعض أنه يمهد لعودة "دولة البوليس" التي كانت سائدة خلال العهد السابق.

وتشير الصحيفة إلى إعلان الاتحاد الوطني لنقابات قوات الأمن التونسي قبل أيام تشكيل "مجلس حكماء المؤسسة الأمنية" برئاسة مدير الأمن الرئاسي السابق علي السرياطي.

ونقلت الصحيفة عن محامية عائلات شهداء الثورة ليلى حداد أن الأحكام المخففة ضد رموز نظام بن علي تعد "خيانة للثورة التونسية"، مشيرة إلى وجود صفقة سياسية بين القضاء وبعض الأحزاب السياسية لغلق هذا الملف بشكل كامل.
 
استعدادات لتجريب قطار يصل الرياض بالقريات شمال السعودية
 
سلطت صحيفة الرياض السعودية إلى إعلان الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، وصول أول قطاراتها لنقل الركاب الأسبوع الماضي إلى ميناء الجبيل التجاري.

وأوضحت الصحيفة أن القطار نقل لمرافق الصيانة الرئيسة التابعة للشركة لإجراء الاختبارات الأولية والتأكد من جاهزيته لبدء برنامج التشغيل التجريبي.

وتشير الصحيفة إلى أن هذه الاستعدادات تأتي لتشغيل قطار الركاب الذي يربط الرياض بالقريات مروراً بكل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور رميح بن محمد الرميح، أن الشركة قد أبرمت عقد تصنيع ستة قطارات لتقديم خدمات نقل الركاب على مشروع قطار الشمال، منها أربعة تعمل أثناء ساعات النهار، واثنان يعملان بشكل ليلي.
 
السعودية تعمل على توسعة مشروع لإنـتاج الغاز الصخري
 
كتبت صحيفة اليوم السعودية حول عزم الرياض إنتاج ما بين 20 إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز الصخري في اليوم في عام 2016، وتزيد بعد ذلك إلى 500 مليون قدم مكعب في اليوم بحلول عام 2018.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير البترول والثروة المعدنية قال فيها إن "المواد الهيدروكربونية هي الوقود الذي يسيِّر عجلة الاقتصاد في جميع دول العالم (...) وهناك مؤشرات، لا يمكن إنكارها، بأن المواد الهيدروكربونية ستظل عنصرا أساسيا في مزيج الطاقة العالمي في المستقبل المنظور".
 
أردوغان يقدم صفقات دفاعية للكويت
                               
نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي بدأ زيارة رسمية إلى الكويت تستمر يومين قوله "سنقدم بعض الصفقات للكويت تفيد البلدين وخصوصا الصفقات بشأن الدفاع".

وأضاف أن "المتعاقدين الأتراك لديهم مشروعات بقيمة 1.6 مليار دولار في الكويت، وأنه يريد زيادة التجارة الثنائية".

وحسب الصحيفة، كان في استقبال أردوغان كل قيادات الدولة البارزين بدءا من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وغيرهم.
 
اليمن مهدد بتوقف خدمة الاتصالات والإنترنت خلال أيام
 
لفتت صحيفة الشرق القطرية إلى أن خدمة الاتصالات الدولية والمحلية "التليفون الثابت والنقال" وخدمات الإنترنت في اليمن، أصبحت عرضة للتوقف خلال الأيام القليلة القادمة بسبب نفاد المشتقات النفطية التي تعتمد عليها المؤسسة الحكومية في تشغيل السنترالات، بعد الانقطاع الكلي المتواصل للتيار الكهربائي.

ونقلت الصحيفة عن مدير عام المؤسسة صادق محمد مصلح إن مخزون المؤسسة وفروعها من وقود الديزل استنفد خلال الأربعة الأسابيع الماضية بصورة متسارعة بسبب محدودية الكميات التي تم الحصول عليها من شركة النفط، بعد الانقطاع الكلي المتواصل للتيار الكهربائي.

وتشير الصحيفة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظات اليمنية للأسبوع الثاني على التوالي.
التعليقات (0)