ملفات وتقارير

ليبيا: 160 قتيلا إثر مشاجرة بين التبو والطوارق

حذر نشطاء من إمكانية تدويل الأزمة ما لم يتم إيجاد حل لها بشكل عاجل - أرشيفية
حذر نشطاء من إمكانية تدويل الأزمة ما لم يتم إيجاد حل لها بشكل عاجل - أرشيفية
في أقصى الجنوب الليبي وفي صحراء عرفت باسم "فزان"، تقع بلدة أوباري، التي تعتبر بشكلها الجغرافي المميز وضمها مختلف العرقيات من عرب و أمازيغ، نعيما تحول لجحيم بعد اشتعال نار النعرات القبيلة بين مكوني الأمازيع ("التبو" و"الطوارق").

الاقتتال بين التبو والطوارق في أوباري، جنوب ليبيا، اشتعل منذ مطلع أيلول/ سبتمبر من العام الماضي؛ ليسفر في مجمله خلال خمسة أشهر، عن مئات القتلى وصلوا في حصيلة حصلت عليها وكالة "الأناضول" من مصادر طبية من المستشفيين الحكوميين ببلدتي أوباري ومرزق (المجاورة لها)، إلى أكثر من 160 قتيلا، إضافة إلى 215 جريحا ينتمون للقبيلتين، فيما حذر أحد النشطاء السياسيين من إمكانية تدويل الأزمة ما لم يتم إيجاد حل لها بشكل عاجل.

ويعتبر الطوارق من أكبر جماعات البدو الرحل في الصحراء الكبرى، وهم قبائل أمازيغية، ويعود أصول تسميتهم اشتقاقا من كلمة "كل تماشق"، وتعني: كل من يتحدث لغة الطوارق.

وتتوزع قبائل الطوارق على مناطق شاسعة بين دول المغرب العربي وأفريقيا، ويتفاوت تواجدهم الديمغرافي في هذه الدول؛ حيث إنهم يتمركزون أكثر في النيجر ومالي، ويبقى وجودهم في تشاد والنيجر منحصرا على بعض الأقليات.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد الطوارق إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عدد الطوارق يناهز 3.5 مليون شخص؛ 85% منهم في مالي والنيجر، في حين يتوزع 15% منهم في دول شمال أفريقيا، لا سيما في الجزائر وليبيا.

ويمكن تحديد أماكن وجود الطوارق في أربع مناطق رئيسة تمتد من الجنوب الليبي وبالتحديد من منطقة فزان إلى منطقة أهقار في الجزائر، ومن منطقة أزواد في مالي، إلى منطقة أيير في النيجر.

أما التبو فهم مجموعة من القبائل تسكن جنوب ليبيا وشمال النيجر وشمال تشاد، وقد اختلف المؤرخون في تحديد أصولهم؛ فقال بعض المؤرخين إنهم يرجعون في أصولهم التاريخية إلى قبائل التمحو الليبية القديمة، وذهب البعض الآخر إلى أنهم قبائل الجرمنت، وهي قبائل ليبية كانت تسكن جنوب ليبيا، وكانت مدينتهم جرمة الواقعة جنوب ليبيا قرب بلدة أوباري.

ويقول مؤرخون آخرون إن إصول التبو تعود إلى قبائل ليبية قديمة كانت تسمى التيبوس شمال ليبيا، في المناطق الممتدة بين الجغبوب وإجدابيا.

ولا توجد إحصائيات دقيقة لعدد التبو إلا أن الأرقام غير الرسمية المتوفرة تتحدث عن أن عددهم يبلغ نحو 350 ألف نسمة، وهم مسلمون سنيون.

أما عن أصل المشكلة بين الطوارق والتبو في بلدة أوباري، جنوب ليبيا، فتعود لمشاجرة بين أفراد تابعين للأمن وينتمون لقبائل الطوارق ومواطن من قبائل التبو يوم 17 أيلول/ سبتمبر 2014 ازدادت حدتها لتتطور إلى اشتباكات مسلحة بعدما قام مسلحون ينتمون للأخيرة بالهجوم على مركز الأمن الوطني (مركز شرطة) تسيطر  عليه جماعة مسلحة تابعة للأولى.

تلك المعارك التي حولت المنطقة لجحيم مستعر أجبر معظم السكان على النزوح، هدأت في 22 أيلول/ سبتمبر الماضي بعد توصل الأطراف المتقاتلة إلى اتفاق أوقف بموجبه إطلاق النار بينهما.

ولم يمر على الهدوء في المنطقة سوى 20 يوما فقط حتى تجددت المعارك بعدما استقبل مستشفى أوباري العام (حكومي) قتيلين ينتميان للطوارق وخمسة جرحى (لم يحدد هوية أربعة منهم) بينهم طبيب كوري (لم يذكر اسمه) أصيبوا في أحد الأحياء الشعبية بالبلدة برصاص غير معروف مصدره.

ورغم إعلان قبائل الطوارق في 21 كانون الثاني/ يناير الجاري وقفا لإطلاق النار من جانبهم، فإن المعارك تتجدد بين الحين والآخر موقعة ضحايا من الطرفين قدرتها مصادر طبية بأكثر من 160 قتيلا و215 جريحا.

وجراء الصراع المسلح ذاته، فقد وصل عدد الأسر النازحة من المنطقة إلى ألفي عائلة موزعين بين مدن غات ومرزق وسبها والشاطئ (جنوبا)، بحسب ما أكد أمود العربي، مدير الهلال الأحمر الليبي فرع أوباري، الذي أشار إلى أن أولئك النازحين يعيشون أوضاعا إنسانية سيئة للغاية.

ورغم ظاهر الصراع هناك الذي يبدو أنه قبلي بحت فإن بعض المحلين الليبيين ذهبوا لكون أصل المشكلة في الجنوب الليبي تكمن في صراع تلك المكونات للسيطرة على الحدود والمنافذ والممرات الحدودية، باعتبارها منطقة تقع على الأطراف مع دول أفريقية، وتعتبر مصدرا لإدخال ملايين الدولارات. 

ويرجح محللون آخرون أن القبائل تتصارع في جنوب ليبيا كنوع من الضغط كي تضمن مكانا لها في المعادلة السياسية في ليبيا، باعتبار المنطقة الجنوبية ليست من ضمن دوائر صنع القرار السياسي في البلاد.

لكن الناشط الطارقي حسين الأنصاري، أكد أن الجاري في الجنوب يغذى من أطرف (لم يسمها) عملت على تسييس المشكلة بين القبائل وإصباغها بصبغة سياسية أو صبغة مرتبطة بعمليات عسكرية أو أيدولوجية معينة"، مشيرا إلى أن ذلك "ساهم في تعقيد المشهد في ليبيا". 

الأنصاري، وهو ممثل الطوارق في المؤتمر الوطني العام (البرلمان السابق الذي عاود انعقادة في طرابلس)، أوضح أن "المشكلة في الجنوب بدأت بإشكال بسيط يتعلق بالوقود مثل الكثير من المشاكل التي تحدث في بعض من المدن الليبية، ونتيجة لانتشار السلاح في يد المواطنين تتحول المشكلة إلى صراع والتعبير عن هذه المشكلة بقوة السلاح".

وأضاف محذرا: "إن لم يتدارك الليبيون هذا الأمر بشكل سريع فسنجد أنفسنا قريبا في طريق تدويل الصراع وجعله في أيادي أطراف خارجية بعدما تعذرت إمكانية معالجته داخليا".

ورغم مرور أشهر على تلك المعارك بين قبائل التبو والطوارق، اللتين وقعتا اتفاقية عمرها 100 عاما، فإن "أميدي ميدي" التي تعني "حسن الجوار" وتنص على تقاسم مناطق النفوذ لكلا الطرفين لا تزال مستمرة في المنطقة التي تشهد منذ ثلاثة أعوام أعقبت ثورة شعبية أطاحت بحاكم ليبيا السابق معمر القذافي صراعات قبلية بين قبيلة التبو وقبيلة أولاد سليمان تارة، وبين أولاد سليمان وقبيلة القذاذفة تارة أخرى، إضافة لصراعات قبلية أخرى بين قبائل الطوارق وقبائل الفزازنة.
التعليقات (2)
مبارك حسين
الجمعة، 25-09-2015 11:11 م
انا من الطوارق بالسودان .ربنا يحل المشاكل
علي الأسطي
السبت، 18-04-2015 02:28 م
اوباري في الواقع يسكنها الطوارق وألفزازنة ولم تكن بها تبؤ الا عدد محدود من العائلات لا يزيد علي أصابع اليد ،وبعد اكتشاف النفط بدا. الاهتمام بالمنطقة،وخرق التبو اتفاقية (الجلد)التي ترسم الحدود بين الطوارق والتبو والتي عقدت في عهد العثماني الثاني ،وذلك بمساندة دولة أوروبية لها مصالح في المنطقة ،ولخلق اضطرابات في المنطقة دخل التبو في صراع مع اولاد سليمان في سبها وقبيلة الزوي في الكفرة.