سياسة عربية

وفاة رئيس مجلس الحكم الانتقالي السابق في العراق

محمد بحر العلوم - أرشيفية
محمد بحر العلوم - أرشيفية
توفى محمد بحر العلوم، أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي السابق في العراق الثلاثاء، إثر مرض عضال، عن عمر ناهز الـ88 عاما، بعد نحو أسبوع من تدهور حالته الصحية نتيجة فشل كلوي حاد.

ووفقا لبيان أصدره نجله إبراهيم بحر العلوم (عضو البرلمان العراقي)، فإن "مدينة النجف الأشرف (جنوب) ودعت برحيل العلامة محمد بحر العلوم قلباً نابضاً بحبها، وعقلاً ذابّا عن حوزتها العريقة بالحكمة والرويّة التي اعتمدها أجداده رضوان الله عليهم".

وأضاف: "بهذا المصاب الجلل فقد العراق واحداً من أبرز رجالاته المخلصين، الذي قضى عقودا من النضال والتضحيات في سبيل إزاحة الطاغوت الذي كان جاثماً على صدور العراقيين".

وولد بحر العلوم عام 1927 في مدينة النجف، وينتمي إلى أسرة دينية سياسية، وهو شيعي.

وترأس بحر العلوم مجلس الحكم الانتقالي في العراق الذي أسسه الحاكم المدني آنذاك بول بريمر في يوليوز/ تموز عام 2003 بصفة مؤقتة لمدة شهر، وأعيد تنصيبه رئيسا لمجلس الحكم الانتقالي مرة ثانية في مارس/ آذار 2004.

وحل مجلس الحكم الانتقالي في العراق نفسه في حزيران/ يونيو 2004، بعد الإعلان رسميا عن اختيار غازي عجيل الياور (سُني) رئيسا للجمهورية، وتعيين إبراهيم الجعفري (شيعي) وروز شاويس (كردي) نائبين للرئيس، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة إياد علاوي (علماني) بعد فترة انتقالية في ظل الاحتلال الأمريكي استمرت 13 شهرا.
التعليقات (0)