سياسة عربية

غضب هيكل يكشف نوايا السيسي توظيف القمة العربية

زعم أن "الطيران الأمريكي يشارك في القتال باليمن" - أرشيفية
زعم أن "الطيران الأمريكي يشارك في القتال باليمن" - أرشيفية

علق مراقبون على ما أبداه الكاتب الصحفي المقرب للسيسي، وعرَّابه للانقلاب، "محمد حسنين هيكل"، من غضب تجاه بدء دول الخليج عملية "عاصفة الحزم" ضد المليشيات الحوثية في اليمن، دون انتظار للقمة العربية المقررة يومي السبت والأحد بشرم الشيخ.
 
وقال إن ذلك فوت على السيسي فرصة توظيف القمة العربية لصالحه، وتمرير مشروعه الشخصي الغامض للقوة العربية المشتركة، وبيع اصطفافه ضد الخطر الحوثي لدول الخليج.

فقد أصدر هيكل مساء الخميس بيانا قال فيه إنه توافق وشبكة قنوات "C.B.C" على تأجيل حلقة الحوار الأولى، التى كان مقررا أن تُبَثْ مساء الجمعة 27 آذار/ مارس، مع لميس الحديدي.

وقال البيان: "السبب الرئيسي في أفضلية التأجيل أن طوارئ الحوادث سبقت بقرار العمل العسكري في اليمن، بواسطة عشر دول عربية ضمنها مصر، التي أعلنت أنها سوف تشارك في القتال بقوات جوية وبحرية وبرية إذا اقتضى الأمر".

وأضاف هيكل غاضبا: "الواضح أن هذه الطوارئ سبقت كل الترتيبات، وأولها مؤتمر القمة العربية ذاته، فقد كان المتصور أن يكون التدخل العسكري لاحقا للقمة، ونتيجة لقراراتها، خصوصا أن أهم البنود الواردة في جدول أعمالها كان بند إنشاء قوة عربية مشتركة".

وتابع: "معنى بداية العمليات قبل القمة أن عشر دول عربية قررت أنها لا تستطيع الانتظار ساعات، وتصرفت دون انتظار غطاء سياسي جامع يغطي هذا التصرف باعتباره إرادة عربية موحَّدة"، على حد قوله.

وزعم هيكل أنه "يُضاف إلى الظواهر الطارئة أن الطيران الأمريكي يشارك صراحة في القتال، وتلك أحوال تدعو أغلب الظن إلى أن هناك ما دعا إلى المواجهة العسكرية في أقصى الجنوب في اليمن"، وفق قوله.

وأضاف: "الحقيقة أن هناك ظروفا إضافية تزكي أفضلية تأجيل بث الحوار، أهمها أن التسجيل تم مبكرا عن العادة، وقبل موعد البث بثلاثة أيام، وكان ذلك لاعتبارات فنية وعملية دعا إليها أن شبكة قنوات الـ C.B.C كانت تنقل الكثير من إمكانياتها إلى شرم الشيخ حيث مؤتمر القمة، ومن ثم فإن التبكير بتسجيل الحوار مع طوارئ الأحداث أحدث تغيرا كبيرا فى أولويات الاهتمام العام بخصوص الشأن الحالي ومفاجآته".

وتابع البيان: "الآن فإن ما جرى لم يعد مجرد احتمالات، وإنما أصبح أمرا واقعا تشارك فيه جيوش عربية، ضمنها "قوات مصرية من الجو والبحر والبر إذا لزم الأمر"، وعندما تكون هناك جيوش عربية في طليعتها قوات مصرية، فإن دماء المقاتلين لها حرمة تفوق حرمة أي كلام، على حد تعبيره.

وكان من المقرر أن يبدأ عرض سلسلة الحوارات مع هيكل الجمعة، قبل أن تعلن القناة بشكل مفاجئ الخميس، ومعها بيان هيكل، إرجاء بث اللقاء لأجل غير مسمى.

ومن جهتها، قالت لميس الحديدي -في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر" مساء الخميس-: "نعتذر عن تأجيل حوار الأستاذ هيكل هذا الأسبوع، حيث إن الحلقة المسجلة لا تتناول الأحداث الأخيرة، ونقدم حلقه جديدة الأسبوع المقبل بإذن الله".

وكانت الحديدي سجلّت سلسلة حوارات طوال العامين الماضيين مع هيكل، بعنوان: "مصر أين ومصر إلى أين"، وتمت إذاعتها على قناة "سي بي سي".

و"محمد حسنين هيكل" كاتب صحفي مصري، من مواليد عام 1923، وهو أحد أشهر الصحفيين العرب والمصريين في القرن العشرين. وقد أسهم في صوغ السياسة في مصر، لا سيما في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، كما اشتهر بدوره في إزاحة الرئيس محمد مرسي من الحكم، عقب أحداث 30 حزيران/ يونيو 2013، واعتماد السيسي عليه في الانقلاب، وما تلاه من تولي السيسي للرئاسة، وهو ما كشفته تسريبات قناة "مكملين".
التعليقات (9)
ابراهيم الزيات
السبت، 28-03-2015 09:17 ص
الاحداث متلاحقه في الشرق الاوسط دعونا ننظر للامام الوقت له ثمن كبيروكان لا بد من ضرب الحوثيين دون انتظار
واحد قرفان منة من زمان
السبت، 28-03-2015 06:35 ص
ىارىت ...............................على طول
هانت ياخونه
السبت، 28-03-2015 04:42 ص
هتفضل طول عمرك معرص لأى سلطه . الله يلعنك دنيا وآخره يامهندس النكبات .. ربنا ياخدك إنت والعرص فى يوم واحد
عبدالرحمن
الجمعة، 27-03-2015 11:06 م
الجزيرة - سامحها الله- استلمتنا بخمسين حلقة مع هيكل.. ولا اذكر انني سمعت منه وانا اقلب القنوات.. سوى عبارة الغومباشي باشا والغومباشي باشا.. قرف عيشتي.. والان انتقل للسيسي باشا .. فرعون مصر الجديد (طبعا على المصريين فقط) والمرغوب جدا عند اليهود وااقادة الغربيين الحاقدين.. لسانه حاله يقول لأسياده كلما أوغل في دماء المصريين وتخريب بلده.. إزاي انا معاكم.. راضيين عني.. إزاي ممكن أخدم أكثر؟.. أنا محتار
سعدي الشيرازي
الجمعة، 27-03-2015 08:51 م
المرتزق يبيع امه فكيف بالبلاد