صحافة عربية

مصر فرحة بعبور "جنيف" وإثيوبيا تكمل 42% من النهضة!

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة السبت 21 آذار/ مارس 2015، بين الفرح العارم بعبور مصر اختبار "حقوق الإنسان" قي جنيف، إذ اعتمد المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقرير المراجعة الدورية الشاملة لها.

في أثناء ذلك، نقلت صحف إعلان السفير الإثيوبي قي القاهرة الانتهاء من 42% من سد النهضة، مستبقا بذلك زيارة السيسي لإثيوبيا يوم الاثنين المقبل.

وكشفت صحف عن ترشيح مصر وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي تنتهي مدته منتصف العام المقبل، مؤكدة أنه لا يرغب في تجديد ولايته.

وكشفت صحف عن تنظيم سائحين حفلات ماسونية قي الهرم، وذلك قي غفلة من السلطات، ونشرت نتائج انتخابات نقابة الصحفيين التي انتهت بفوز يحيى قلاش بمنصب النقيب.

وكالمعتاد، مارست الصحف تعتيما وتشويها لمظاهرات رافضي الانقلاب الجمعة، ونقلت مصرع وإصابة 25 قي حوادث طرق، كما أنها أبرزت تفجير مسجدين للحوثيين قي صنعاء.

مصر تعبر اختبار "حقوق الإنسان"

قالت المصري اليوم: مصر تعبر اختبار "حقوق الإنسان" قي جنيف.. السعودية والصين وإثيوبيا تؤيد القاهرة.. وألمانيا وبلجيكا والمنظمات تهاجم الحكومة.

فقد اعتمد المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف تقرير المراجعة الدورية الشاملة لمصر، خلال جلسة الجمعة، وأعلنت الحكومة المصرية قبولها 243 توصية مما قُدم إليها، بنسبة قبول 81%، من أصل 300 توصية حددها المجلس، قي جلسة نوفمبر الماضى.

وقالت اليوم السابع: محمد فايق يطالب الحكومة بتعديل قانون التظاهر أمام المجلس الدولي لحقوق الإنسان.

وقالت التحرير: مصر تقبل 81% من توصيات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وقالت الشروق: مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يعتمد تقرير المراجعة الدورية الشاملة لمصر بالإجماع.

وقالت الأهرام: وسط ترحيب واسع قي الأمم المتحدة.. "الدولي لحقوق الإنسان" يعتمد ملف مصر بالإجماع.. المفتي: «التنمية الاقتصادية» العامل الحاسم لدحر الإرهاب.

وقالت الوطن: تصاعد الضغوط الأمريكية والغربية على مصر بسبب الإخوان وملف حقوق الإنسان.. رئيس الوفد المصري قي جنيف: معلومات المنظمات غير دقيقة.

الانتهاء من 42% من سد النهضة

أجرت "المصري اليوم" حوارا مع سفير إثيوبيا قي القاهرة، محمود درير غيدي، استبق فيه زيارة السيسي إلى بلاده، المقررة يوم الاثنين المقبل، بتأكيده أن بلاده عازمة على إنهاء أعمال بناء سد النهضة التي تخطت نسبة تنفيذها 42%.

فقالت المصري اليوم: السفير الإثيوبي: أنهينا 42% من سد النهضة.. ومصر لن تتضرر.. زيارة السيسي لـ"أديس أبابا" خطوة لزيادة التعاون بين البلدين.

وأضافت المصري اليوم: محلب يبحث مع مسؤولي التنمية الإفريقي التعاون قي مجالات الكهرباء والمياه.

ومن جهتها، قالت الأهرام: توقيع إعلان المبادئ حول سد النهضة خلال أيام.

ونقلت الأهرام عن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي قوله، إن الأيام القليلة القادمة ستشهد وضع التفاصيل النهائية للاتفاق حول إعلان المبادئ المقترح توقيعه بين الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، بخصوص التوصل لصيغة اتفاق خاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وأضافت الأهرام: محلب: مصر عادت إلى إفريقيا ولن تتركها.. الرئيس الإيفوارى يطالب بمشاركة رجال الأعمال المصريين بمشروعات التنمية.. عبدالنور: منطقة صناعية مصرية بإثيوبيا.. وزيادة التبادل التجاري.

وقالت البوابة: السيسي يكسب.. اتفاق بين القاهرة وأديس أبابا يحمي حصة مصر من المياه.

وقالت اليوم السابع: "الضمانات المكتوبة" مثار خلافات بين القاهرة وأديس أبابا حول "سد النهضة".

وقالت الدستور: الرئيس يلقي كلمة أمام البرلمان الإثيوبي وإنشاء أول مدينة صناعية مصرية في أديس أبابا.

وقالت الوطن: السيسي يوقع على وثيقة السد الإثيوبي قي الخرطوم الاثنين.

وقالت "أخبار اليوم": مصر تعود لإفريقيا.. الرئيس قي السودان وإثيوبيا.. ومحلب في كوت ديفوار.. توقيع اتفاقية إنشاء أول منطقة صناعية مصرية بإثيوبيا.

أبو الغيط بديل العربي

قالت "الشروق" إنها علمت أن مصر رشحت وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، خلفا للدكتور نبيل العربي، الذي تنتهي مدته منتصف العام المقبل، ولا يرغب في تجديد ولايته.

ووفق مصدر مطلع -بحسب "الشروق"- فإن مصر وجهت رسائل إلى وزراء الخارجية العرب تتضمن ترشيح أبو الغيط لخلافة العربي، والعمل على التوافق بشأنه، خاصة قبل انعقاد القمة العربية التي تستضيفها بشرم الشيخ يومي 28 و29 الشهر الحالي.

وكان أبو الغيط قد ترشح للمنصب، خلفا للأمين العام السابق عمرو موسى، لكن ترشيحه اصطدم وقتها باعتراضات عربية، إذ قيل إنه لا يحمل نبرة قومية، ولقبه البعض بـ"وزير ضرب غزة"، إذ إن وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني أعلنت العدوان الإسرائيلي على غزة من قلب القاهرة عقب لقائها به.

فقالت الشروق: أبو الغيط مرشح مصر لخلافة العربي قي أمانة الجامعة العربية.. مصادر: توافق العربي على المرشح.. ومواقفه من إيران والإرهاب تضمن له الدعم الخليجي.. نبيل العربي يستعد لمغادرة الجامعة منتصف العام المقبل.. وطلب عدم التجديد له لولاية ثانية.

وقالت الأهرام: نبيل العربي لـ"الأهرام": القمة العربية تبحث خطة شاملة لمواجهة الإرهاب.

وقالت الجمهورية: مصر جاهزة للقمة العربية.. الرئاسة: الإصلاح الاقتصادي للدول الأعضاء لا ينفصل عن مكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول واقعية وحاسمة للملفات السورية والعراقية والليبية واليمنية والفلسطينية.. المتحدث الرئاسي: القمة القادمة لتعزيز العمل العربي المشترك.

تعتيم وتشويه لمظاهرات رافضي الانقلاب

مارست الصحف المصرية -كالمعتاد- تعتيما على مظاهرات رافضي الانقلاب العسكري التي خرجت في العديد من المحافظات الجمعة، والتشويه الذي لجأت إليه بحق المظاهرات، قي جمعة "حيوا أم الشهيد"، التي دعا إليها التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، وشارك فيها آلاف المصريين، منددين بجرائم الانقلاب، وأحكام الإعدامات، وانتهاكات السجون، وفشل الحكومة قي توفير احتياجات المواطنين من غاز و كهرباء، وغلاء الأسعار.

فقالت الوطن: الإخوان يحتفلون بعيد الأم بنشر العنف والتخريب وقطع الطرق.. ميليشيات التنظيم تتوعد الداخلية بعملية كبرى خلال أيام.. والشرطة تضبط 125 من المتورطين قي العنف.

وفي مقدمة التقرير، قالت الوطن: "واصلت ميليشيات تنظيم الإخوان نشر موجات العنف والتخريب والاشتباك مع قوات الأمن قي القاهرة والجيزة، خلال فاعليتهم أمس تحت شعار"حيوا أم الشهيد"، بمناسبة عيد الأم، فيما شهدت باقي المحافظات حشدا ضعيفا من جانب التنظيم، وقطعا للطرق الرئيسة"، وفق الوطن.

وقالت البوابة: الإخوان.. مسيرات محدودة قي المطرية.. والأهالي يقذفونهم بـ"الزبالة".

حفلات ماسونية قي الهرم

قالت الوطن: "بالصور والمستندات.. حفلات ماسونية في الهرم".

وأشارت الوطن إلى أن مئات السياح يتعبدون قي خوفو.. وأن مفتشي الآثار قالوا قي محضر رسمي: الحرس قالوا لنا: السياح عاوزين يقلعوا هدومهم ومكسوفين منكم.. والوزير يرد: طقوس للاستسقاء باليوجا.

وأضافت الوطن، مع صورة لإعلان على أحد المواقع العالمية حول الطقوس: الماسونيون يعتقدون في القوة داخل التابوت.. وكاميرات المراقبة التي تكلفت 30 مليون جنيه.. تعطلت بعد عام!  
 
وغير بعيد نقلت الوطن أيضا مشهد منطقة الأهرامات، فقالت: جولة مع السياح قي الأثر الأكثر إحباطا قي العالم.. قمامة وروائح كريهة وباعة جائلون وتحرش ودواب ومخالفات.. أهلا بك في "أهرامات الجيزة".

تفجير مسجدين للحوثيين قي صنعاء

اهتمت صحف السبت بتفجير مسجدين للحوثيين قي صنعاء، وما أسفر عنهما من مصرع نحو  142 شخصا.

فقالت الشروق: 142 قتيلا في تفجير مسجدين للحوثيين بصنعاء.. داعش تعلن مسؤوليتها عن التفجيرات وتتوعد بالمزيد.. وأمريكا والأمم المتحدة يدينان بشدة.

وقالت الوطن: "بعد أكثر من أربع سنوات على الربيع العربي دخلت الصراعات السياسية في المنطقة الحروب الطائفية بين معسكري السنة والشيعة، حيث أقدمت التنظيمات المسلحة في اليمن أمس على تنفيذ هجمات ضد مساجد الحوثيين الشيعة قي العاصمة صنعاء أسفرت عن مقتل 142 على الأقل، وإصابة 351، فيما دخل السلفيون المصريون على خط المواجهة المحتدمة بين الأزهر الشريف وشيعة العراق، وأصدرت الدعوة السلفية بيانا يدعو السنة العرب إلى تكوين حلف ضد التشيع"..

 وقالت الوطن: الحرب السنية الشيعية تفجر المسلمين داخل المساجد.

وقالت الأهرام: الإرهاب يضرب مساجد اليمن ويقتل 142 شخصا.

وقالت المصري اليوم: داعش يفجر مسجدين بصنعاء.. ومصرع وإصابة المئات.

وقالت التحرير: يوم الدم قي اليمن السعيد.

وقالت الدستور: مذبحة قي اليمن: 137 قتيلا وأكثر من 350 مصابا حصيلة تفجيرات صنعاء.. و"داعش" يعلن مسؤوليته.

وقالت اليوم السابع: 77 قتيلا قي هجومين انتحاريين على مسجدين للشيعة بصنعاء.

وقالت "أخبار اليوم": اليمن تنزلق لحرب أهلية.

وقالت البوابة: "داعش" يفجر مساجد "الحوثيين" ويقتل ويصيب العشرات.

فوز قلاش قي انتخابات الصحفيين

نقلت صحف السبت عن وكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، أعلنت صباح السبت، أسماء أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الفائزين قي انتخابات التجديد النصفي التي جرت الجمعة، والتي أسفرت عن فوز يحيى قلاش بمنصب النقيب، بمجموع أصوات 2011 صوتا، مقابل 1104 أصوات لضياء رشوان، فيما ضم المجلس 6 أعضاء جدد.

فقالت المصري اليوم: قلاش نقيبا للصحفيين باكتساح: الأولوية لـ"ملف الحريات".. اللجنة المشرفة: تصويت 3226 صحفيا.. ومشادات أثناء مناقشة الميزانية.

وقالت الشروق: يحيى قلاش نقيبا للصحفيين بـ1948 صوتا.

وقالت الأهرام: يحيى قلاش نقيبا للصحفيين باكتساح.

وقالت الدستور:  بالأسماء.. النتيجة النهائية لانتخابات "الصحفيين".

مصرع وإصابة 25 بحوادث طرق

هذا هو العنوان الذي تصدر صحيفة "الأهرام"، مشيرة إلى أنه لقي 13 شخصا مصرعهم، وأصيب 12 آخرون قي 3 حوادث متفرقة بالقاهرة وسوهاج ومطروح.
التعليقات (0)

خبر عاجل