صحافة عربية

جهاد مغنية "ابن شقيقة" قاسم سليماني

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية السبت
رصدت صحيفة القدس العربي ما تسميه "ضخ الماكنة الإعلامية الإيرانية " من مواد دعائية، لجعل يوم ميلاد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، يوماً وطنياً، لتعزيز قبضة رجال الحرس الثوري على مؤسسات الدولة، مقابل معارضيهم.

لكن الصحيفة تنبه إلى ما بثته وكالة "إسنا" للأنباء شبه الرسمية في إيران، الخميس الماضي، أن جهاد مغنية هو ابن شقيقة قاسم سليماني، في تقريرها الذي خُصص لمدح "بطولات" قائد فيلق القدس.

وأشارت الصحيفة إلى اقتراح حسابات الباسيج على شبكات التواصل الاجتماعي، أن تتم تسمية يوم ميلاد قائد فيلق القدس 11 آذار/ مارس، باسم "اليوم الوطني للأسطورة" في إيران.

وفقاً للصحيفة، أقامت الحسابات المحسوبة على الحرس الثوري وقوات الباسيج حفلاً لميلاد قاسم سليماني على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل واسع، وأكمل هذا الحفل التلفزيون الرسمي الإيراني خلال أحد برامجه الخاصة، والإشارة إلى ميلاد قائد فيلق القدس.

وفي ختام الحفل، وقف ضيوف البرنامج وصلّوا لصحة قاسم سليماني، واعتبروها هديتهم لعيد ميلاده، وفقاً لوصف الصحيفة.
 
الرضاعة تزيد من ذكاء الطفل؟
 

قالت صحيفة النهار اللبنانية إن باحثين من جامعة بيلوتاس البرازيلية، في دراسة نشرت في المجلّة العلمية "The Lancet Global Health"، أثبتوا أنّ الرضاعة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الذكاء لدى الطفل.

لكن أحد الباحثين، وهو الدكتور إريك مورتنسن، أشار إلى أن نتائج هذه الدراسة بحاجة إلى المزيد من البحوث لإثباتها والتأكد من صحتها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الباحثين أجروا الدراسة على 3500 فرد كانوا قد ولدوا عام 1982، وكانوا قد خضعوا للرضاعة خلال الأشهر الأولى من حياتهم، ليستنتج الباحثين أنّه بعد مرور ثلاثين سنة من حياتهم، كانت الرضاعة مفيدة صحياً لهم، وذلك مقارنة بالذين لم يخضعوا للرضاعة، وأنّ ذلك ترتب عليهم بالكثير من الفوائد الصحية، خصوصاً إن طالت فترة الرضاعة.

وأضافت الصحيفة: "تبيّن أنّ الأطفال الذين رضعوا من أمهاتهم لمدّة سنة، كانت نسبة الذكاء لديهم أعلى بأربع مرّات من الذين خضعوا للرضاعة لمدّة لا تتخطى الشهر الواحد فقط".
 
تفاقم ظاهرة خلع الأزواج بالكويت

كتبت صحيفة الرأي الكويتية حول إحصائية لوزارة العدل الكويتية، تشير إلى أن 1146 امرأة خلعن أزواجهن خلال العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن هذه الإحصائية توقفت عندها مصادر معنية في الوزارة، للبحث في أسبابها ودوافعها.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن الإحصائية أن "عدد الأزواج المخلوعين من زوجاتهم في تزايد، حيث تم تسجيل 683 حالة طلاق خلعي خلال 2014، في مجمع محاكم الرقعي، فيما وثّقت المحكمة الجعفرية 217 حالة، ومحكمة الجهراء 115، والأحمدي 97 حالة، ومحكمة مبارك الكبير 34 حالة خلع".

وأفاد مصدر مطلع في الوزارة للصحيفة أن ارتفاع عدد حالات الطلاق الخلعي يعود إلى أسباب متعددة أهمها: "كره المرأة للحياة الزوجية نتيجة عدم تحمل الزوج لمسؤولياته كاملة، إضافة إلى وجود تصرفات غير إنسانية يرتكبها بعض الأزواج بحق زوجاتهم، نتيجة تعاطي المخدرات والمسكّرات".

واعتبر المصدر أن "استفحال هذه الظاهرة في المحاكم ووجود حالات خلع متزايدة لم تكن تشهدها الكويت في السابق، يستوجب ضرورة إعادة النظر في الجانب التوعوي للزواج، وحقوق الرجل والمرأة فيه لكلا الزوجين، خصوصاً وأن دعاوى طلبات الخلع تتضمن جوانب غير انسانية يرتكبها الأزواج بحق زوجاتهم، الأمر الذي يدفع بالزوجة نتيجة الضرر والأذى النفسي إلى خلع زوجها، وهذا الأمر من الضروري دراسته بشكل وافٍ من جميع الجوانب، ووضع حلول تخفّف من هذه الظاهرة بما يسهم في ترسيخ الاستقرار الأسري في المجتمع الكويتي".

وأكد مصدر الصحيفة أن "معدل الطلاق بشكل عام مرتفع جداً في الكويت، وهذا الأمر لا يجب السكوت عنه".
التعليقات (0)