سياسة عربية

سياسيو موريتانيا يدينون القرار المصري بتصنيف حماس "إرهابية"

موريتانيا
موريتانيا

سخر عدد من السياسيين والكتاب والبرلمانيين الموريتانيين من قرار القضاء المصري تصنيف حركة المقاومة الإسلامية (حماس) كمنظمة إرهابية، معتبرين أنه أسوأ وأطرف قرار يتخذه قضاء دولة عربية بالمطلق، حيث أبدى عدد من السياسيين والإعلاميين الموريتانيين في تصريحات منفصلة لـ"عربي21" انزعاجهم واستغرابهم الشديدين تجاه القرار.

وقال رئيس "المبادرة الموريتانية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة"، حبيب الله ولد أكاه، إن قرار القضاء المصري بشأن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مجرد تنفيذ أوامر سياسية من "قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي".

وقال ولد أكاه في تصريح لـ"عربي21": "إن قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي يأبى هو ونظامه المختطف لأرض الكنانة، الجاثم كرها على صدر المصريين الأحرار، إلا أن ينزلق إلى أحط دركات العار والهوان، وينحدر إلى قاع العمالة للصهاينة السحيق، باعتباره حركة حماس إرهابية، وهي التي تشكل شرف الأمة وفخرها والمدافع الأول عن المسجد الأقصى وفلسطين"، حسب تعبيره.

قضاء الإعدام والمؤبدات
 
من جهته، رأى الإعلامي أبو بكر ولد الإمام، أن قرار القضاء المصري قرار غريب جدا ومخالف لكل القيم، محذرا من أن مثل هذه القرارات ستساهم بشكل كبير في تمييع القضاء المصري خصوصا والعربي بشكل عام.

وقال ولد الإمام لـ"عربي21" إن الشعوب العربية لن تثق بعد اليوم في العدالة المصرية المرتهنة لمواقف سياسية، مضيفا أن ما سماه "قضاء الإعدام والمؤبدات" فقد كل شرعية وهيبة.

وأضاف: "حماس التي جاهدت نيابة عنا جميعا دفاعا عن الأقصى، تصنف اليوم إرهابية، وتُكال لها التهم، ويريدون من الشعب المصري أن يثق في قضاء كهذا، لا أتوقع بالمطلق أن مصريا واحدا سيثق بعد اليوم في محاكم بلاده التي برأت المجرمين وورطت الأبرياء"، وفق قوله.

تحذير للحكومة الموريتانية

وفي السياق ذاته، وصف حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني (حاتم) ما صدر عن القضاء المصري بـ"الحكم الجائر"، محذرا الحكومة الموريتانية والسلطات القضائية بموريتانيا من أي تعاون مهما كان شكله مع القضاء المصري.

وقال القيادي بالحزب جمال ولد أحبيب إن على الجميع أن يدرك أن القضاء المصري بات يشكل تهديدا حقيقا للإنسانية. وأضاف ولد أحبيب في تصريح لـ"عربي21": إن مثل هذا القرار لم يكن ليحلم به أكثر "الصهاينة تصهينا، حين تعتبر مصر العروبة والإسلام، أن الحق في المقاومة إرهابا".

وقال ولد أحبيب إن الشعب الموريتاني أصيب بدهشة كبيرة من هذا الحكم، مضيفا أن التعاطف مع حركة المقاومة الإسلامية والدفاع عنها سيزداد بشكل كبير وسيكسر الحصار وينتصر أصحاب الحق، وفق تقديره.

أما نائب رئيس البرلمان الموريتاني محمد غلام ولد الحاج الشيخ، فكتب على صحفته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، معلقا على الموضوع بالقول: "قرار غبي وموغل في الولاء للصهاينة ذلك الذي اقترفته محكمة الانقلاب في مصر السيسي"، مضيفا: "القرار لن ينال من ثبات حماس وهي تجاهد وتقاوم وقد اعتادت خوض المنايا والخذلان من عملاء الصهيونية العرب" حسب تعبير ولد الحاج الشيخ.
التعليقات (0)