سياسة عربية

قاضي قضاة فلسطين: أخطاء حماس بحقّ مصر جعلتها "إرهابية"

في أول تصريحات لمسؤول من السلطة الفلسطينية عقب الحكم المصري الأخير - الأناضول
في أول تصريحات لمسؤول من السلطة الفلسطينية عقب الحكم المصري الأخير - الأناضول
قال محمود الهباش قاضي القضاة فى فلسطين، مستشار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للشؤون الدينية، إن "أخطاء حماس بحق مصر قادت إلى الحكم الأخير باعتبارها إرهابية".

وفي تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، تعد الأولى لمسؤول فلسطيني حول الحكم المصري باعتبار حركة حماس جماعة إرهابية، قال الهباش إن "حركة حماس ارتكبت أخطاء كثيرة بحقّ مصر قادت إلى صدور مثل هذه الحكم، وقادت إلى الحالة غير الطبيعية في العلاقة مع مصر والشعب المصري". 

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قد قضت، السبت، باعتبار حركة حماس، "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته حركة حماس "حكمًا مُسيسًا"، في حين لا تنفك السلطات المصرية تقول إن القضاء في مصر مستقل.

وطالب مستشار عباس، حركة حماس بالاعتراف بما ارتكبته من أخطاء باتجاه مصر قائلا إنه "بإمكان حماس أن تعيد تصحيح الخطأ وهي تعلم كيف تفعل ذلك، فهناك دولة وسيادة مصرية يجب أن تحترم، ومن يريد بناء علاقات مع مصر يجب أن يقيمها على هذا الأساس، ومن الشجاعة أن تعترف حماس وتتراجع".  

وردا على اعتبار الحكم المصري الصادر تجاه حركة حماس مبررا، مضى الهباش قائلا: "لا أتدخل في الشأن المصري، حتى أبرر أو لا أبرر".

يذكر أن الهباش كان يتسلم حقيبة وزارة الأوقاف، إلا أن اتفاق "فتح" و"حماس" على تشكيل حكومة التوافق جرد الهباش من الحقيبة الوزارية، وهو المعروف بمواقفه العدائية تجاه حركة حماس.

 وحول الموقف الفلسطيني الرسمي من حركة حماس عقب الحكم الأخير، قال الهباش: "نحن كموقف رسمي فلسطيني نعتبر حماس حركة فلسطينية ومصر تعتبر غير ذلك، وهذا شأن مصري ونحن لا نبني علاقاتنا مع مصر على موقفها من هذا الفصيل أو ذاك".  

وقال: "إننا نعلم الموقف المصري من منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، والعلاقة مع مصر ومنظمة التحرير طبيعية وجيدة وقوية".

وحول إمكانية عودة "حماس" للقاهرة ضمن الوفود الفلسطينية لبحث المفاوضات غير المباشرة التي كانت ترعاها مصر في وقت سابق، قال الهباش: "حسب معلوماتي لا يوجد دعوات حتى الآن"، مشيرا إلى أنه "بعد صدور الحكم الأخير، ربما كان الأمر يحتاج إلى وقت لإعادة ترتيب الأوراق". 

ورفض الهبّاش فكرة أن الحكم يصب في صالح إسرائيل التي تصنف هي الأخرى حركة حماس كيانا إرهابيا، قائلا إن "منطوق الحكم الذي اطلعت عليه بنفسي يشي بأن موقف مصر من حماس مختلف تماما عن موقف إسرائيل، فالحكم ما هو إلا رسالة من مصر لحماس مفاده: توقفوا عن التدخل السلبي في شؤون وطننا". 

يذكر أن محكمة عابدين للأمور المستعجلة بالقاهرة قضت في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، بإدراج "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، كمنظمة إرهابية، وهو الحكم الذي رفضته أجنحة عسكرية فلسطينية، بجانب الأمين العام لجماعة الدول العربية نبيل العربي.

وتنفي حركة حماس أي علاقة لذراعها العسكرية بتنفيذ أي هجمات داخل الأراضي المصرية، وتؤكد بشكل متواصل أن سلاحها لا توجهه إلا لـ"الاحتلال الإسرائيلي".
التعليقات (4)
الثلاثاء، 03-03-2015 04:48 م
لعل مصر في نظر هذا المجرم هى الرب إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ * لَوْ كَانَ هَؤُلَاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ * لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ
الثلاثاء، 03-03-2015 04:38 م
محمود الهباش مثل الصفيق علي جمعة وعلي الجفري وعمرو خالد وخالد الجندي وشيخ الأزهر والقائمة مثل حبل الدود أليس هو الذي كان يعوي دعما لمجي علي جمعة إلى فلسطين تحت الحراب الاسرائلية برفقة الاسرائيلي إبن حسين سقط الحمار من السفينة في الدجى .. فعوى الرفاق لفقده وتنعموا حتى إذا طـلـع النـهـار أتت به ... نحو الســفينة موجة تتقدم قـالــت خذوه كما أتاني سـالما .... لم أبتلـعـه لأنـه لا يهضم مع تغيير في الكلمات. وكتبه الرفاعي الحسيني الكوثري
فاعل خير
الإثنين، 02-03-2015 02:03 م
اشباه الرجال من الخونه والمرتزقه ....
ناقم
الإثنين، 02-03-2015 01:06 م
وجودك وامثالك على الساحة اررررهاب

خبر عاجل