ملفات وتقارير

298 إسرائيليا أصيبوا بالإعاقة خلال العدوان على غزة

لم يحقق جيش الاحتلال الإسرائيلي أهدافه من العدوان الأخير على غزة - أرشيفية
لم يحقق جيش الاحتلال الإسرائيلي أهدافه من العدوان الأخير على غزة - أرشيفية
كشفت القناة الثانية الإسرائيلية عن تعرّض نحو 298 جنديا إسرائيليا، للإعاقة جراء الحرب على الأخيرة على قطاع غزة.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إنه "تبين لأول مرة بعد معطيات وصلت للقناة من الجيش الإسرائيلي، ومصادر طبية أن 298 من الجنود الذين أصيبوا في الحرب الأخيرة على قطاع غزة، أصيبوا بالإعاقة والعجز".

وأضافت القناة أن "المئات من الجنود المصابين رفعوا شكاوى خاصة بعد الحرب، طالبوا فيها بتعويضات عن إصابات أثرت عليهم أثناء الحرب".

وأوضحت المعطيات التي نقلتها القناة أن "تسعة جنود أصيبوا بالشلل التام، و150 جنديا أصابهم عجز بلغ 20%، و62 جنديا بعجز تراوح ما بين 10% إلى 19%، و55 جنديا بنسبة 9%، و22 جنديًا تم علاجهم".

وأشارت المعطيات إلى أن أغلبية الجنود المصابين، أصيبوا إصابات في أنحاء مختلفة من أجسادهم، حيث تعرّض بعضهم  لمشكلات في السمع، بالإضافة إلى بعض الأمراض النفسية.

وقال مصدر أمني إنه "بعد انتهاء الحرب، تلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية 503 شكاوى تطالب الاعتراف بهم على أنهم عاجزين، حيث تم قبول بعضهم ويجري الآن فحص 131 طلبا إضافيا".

وفي السابع من تموز/ يوليو الماضي، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على غزة، دام 51 يوما، وخلّف أكثر من ألفي شهيد فلسطيني، وأزيد من 11 ألف جريح، مقابل مقتل 68 عسكريا إسرائيليا، وإصابة 2522 إسرائيليا، بينهم 740 عسكريا، بحسب حصيلة رسمية من الطرفين.

حماس تشيد بالمقاومة

بدورها، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اعتراف جيش الاحتلال، بتعرض المئات من جنوده للإعاقة خلال حربه الأخيرة على قطاع غزة، "دليلا إضافيا على بسالة المقاومة الفلسطينية".

وقال سامي أبو زهري، المتحدث الرسمي، باسم الحركة في بيان نشر مساء الأحد، إن اعتراف جيش الاحتلال بوجود "معاقين" من جنوده دليل إضافي على "بسالة المقاومة الفلسطينية" و"قدراتها العالية".

وأكد أبو زهري، أن "ما كشفه الجيش الإسرائيلي يستدعي مكافأة هذه المقاومة عربيا على ما صنعته من عزة وكرامة .. لا أن يتم تجريمها مثلما يحدث في المحاكم المصرية المسيّسة"، وفق قوله.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت، السبت، باعتبار حركة حماس، "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته "حماس" "مُسيسا"، بينما تقول السلطات المصرية إن القضاء في مصر مستقل.

وكانت هذه المحكمة قد قضت في 31 كانون الثاني/ يناير الماضي، باعتبار "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة  حماس، "منظمة إرهابية".

وردا على اتهام إعلاميين مصريين، تنفي حركة "حماس" أي علاقة لذراعها العسكري بتنفيذ أي هجمات داخل الأراضي المصرية، وتردد أنها لا توجه سلاحها إلا إلى "الاحتلال الإسرائيلي".

التعليقات (0)