صحافة عربية

إيران تمنع زعيم أهل السنة من زيارة السعودية

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
أبرزت صحيفة سبق ما أقدمت عليه السلطات الإيرانية من منع زعيم أهل السنة الشيخ عبد الحميد إسماعيل زهي، الذي يشغل منصب رئيس دار العلوم عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من السفر إلى السعودية.
 
ونقلت الصحيفة عن موقع "نشطاء البلوش"، الذي أوضح أن السلطات الأمنية الإيرانية أوقفت الشيخ عبد الحميد زهي لمدة يومين في مطار طهران الدولي، على الرغم من حصوله على تأشيرة رسمية من الجهات المعنية السعودية، ثم أخبرته بعد 48 ساعة من إيقافه بوجود تعليمات تمنع خروجه من إيران؛ وتمت إعادته إلى موقع سكنه في بلوشستان.
 
وذكر نشطاء بلوشستان أن زهي كان متجهاً إلى السعودية لحضور المؤتمر العالمي الذي عقدته رابطة العالم الإسلامي تحت عنوان (الإسلام ومحاربة الإرهاب)، والذي بدأ يوم الأحد الماضي في مكة المكرمة.
 
ويعد الشيخ زهي من أبرز وأشهر علماء أهل السنة في إيران، وهو رئيس المدرسة الإسلامية في زهدان بإقليم بلوشستان، ويلقب بـ"شيخ الإسلام"، ومن أكثر رجال الدين السنة انتقاداً لمعاملة السلطات الإيرانية لأهل السنة، وقد سبق للسلطات الإيرانية أن منعته أيضاً من أداء فريضة الحج قبل عامين.

إسلام 30  ألف وافد بالرياض

كشفت صحيفة الوطن نقلا عن مدير مكتب وزير الشؤون الإسلامية المساعد للبرامج والمناسبات عبدالله بن مدلج المدلج؛ عن دخول "30" ألف وافد غير مسلم في الدين الإسلامي في مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بحي الروضة بالرياض، منذ افتتاح المكتب.

وقال المدلج إن دخول هذا العدد الكبير من الوافدين في الإسلام يرجع إلى جهود مكتب الدعوة وتوعية الجاليات بحي الروضة.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم  بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق "الإنتركونتننتال" بالرياض بحضور  وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ .
 
123 مليار دولار قيمة واردات السيارات في 9 أعوام

ذكرت صحيفة الاقتصادية أن قيمة واردات السعودية من المركبات منذ بداية عام 2005 حتى 2013، بلغت نحو 461 مليار ريال، أي ما يعادل نحو 123 مليار دولار.

وبحسب الصحيفة، تعد 2013، أكثر السنوات من حيث قيمة المركبات الواردة وعددها، حيث بلغت قيمة المركبات المستوردة 78.7 مليون ريال، فيما بلغ عددها أكثر من مليون مركبة، بمتوسط قدره 78.2 ألف ريال للمركبة الواحدة.

ووفقا لرصد لوحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة الاقتصادية، فإن كمية المركبات المستوردة خلال فترة السنوات التسع بلغت 6.4 مليون مركبة، بينما بلغ متوسط قيمة المركبة نحو 71.6 ألف ريال.

كما بلغت قيمة واردات السعودية من المركبات خلال السنوات التسع، نحو 12 في المائة من إجمالي قيمة الواردات خلال الفترة ذاتها، حيث بلغت قيمة الأخيرة نحو 3.7 تريليون ريال، بينما بلغت قيمة واردات المركبات نحو 461 مليار ريال.

وأظهر الرصد، أن نحو 66 في المائة من المركبات التي استوردتها السعودية خلال تسعة أعوام تأتي من ثلاثة بلدان، تصدرتها اليابان، حيث استحوذت على 25 في المائة من واردات "السعودية" من المركبات، بكمية بلغت 1.64 مليون مركبة بقيمة بلغت 122.6 مليار ريال.

وتلت اليابان في الاستيراد الولايات المتحدة، حيث استحوذت على ما نسبته 22 في المائة من إجمالي واردات المملكة من المركبات، حيث بلغت كميتها نحو 1.4 مليون مركبة، بقيمة بلغت 114.4 مليار ريال، ثم "كوريا الجنوبية" بنسبة استحواذ قدرها 18 في المائة، بكمية بلغت نحو 1.15 مليون مركبة وبقيمة 51.9 مليار ريال.

فيما بلغ متوسط قيمة المركبات المستوردة من كوريا الجنوبية الأقل من بين الدول السابقة وهي الولايات المتحدة واليابان، حيث بلغ متوسط قيمة المركبة المستوردة من كوريا الجنوبية خلال 2013 نحو 51.7 ألف ريال، تليها اليابان بـ 91.6 ألف ريال للمركبة الواحدة، والولايات المتحدة بـ 101.8 ألف ريال للمركبة الواحدة.
التعليقات (0)