صحافة عربية

استبعاد السعوديين من "المغادرين إلى المريخ بلا عودة"

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
أبرزت صحيفة سبق، ما أعلن عنه القائمون على مشروع "ون مارس" من استبعاد السعوديين من الدفعة الأولى المسافرة إلى كوكب المريخ والإقامة هناك للأبد دون العودة إلى الأرض.
 
وبينت الصحيفة أن الدفعة الأولى من المسافرين ضمت 100 مسافر بينهم عربيان؛ أحدهما مصري، والآخر عراقي، في حين لم يتم اختيار أي من السعوديين الستة الذين وقع عليهم الاختيار النهائي للإقامة في المريخ، وتأجل ضم أسمائهم إلى الدفعتين الثانية والثالثة في حال إقرارها.

 واختار القائمون على "ون مارس" 50 رجلاً و50 امرأة من أعمار مختلفة غالبيتهم من الشباب، من بينهم 39 أمريكياً، و31 أوروبياً، و16 من آسيا، وسبعة من أفريقيا، وسبعة من "أوقيانوس".

 وستبدأ الشركة الهولندية القائمة على المشروع بإرسال "روبوت" وقمر اتصالات إلى كوكب المريخ أولاً في عام 2018، وبعدها بعامين سيتم إرسال مركبة جوالة ذكية، مهمتها البحث عن رقعة الهبوط، وإيصال وحدات المعيشة والمواد الضرورية للحفاظ على حياة البشر في المريخ.

 وفي عام 2024 سينطلق صاروخ يحمل أفراد الطاقم، ومقر سكنهم الرئيس في رحلة إلى مدار الأرض، وهناك ستلتحم كبسولة أفراد الطاقم بمركبة المريخ التي تنتظرهم للانطلاق بهم إلى وجهتهم النهائية بلا عودة.

 يشار إلى أن أكثر من 500 سعودي تقدموا للسفر إلى المريخ بلا عودة، ووقع اختيار الشركة على ستة منهم بعد تجاوزهم للشروط والإجراءات الخاصة بالانتقال إلى المريخ للأبد.

ضبط 58 ألف منتج طبي مخالف

ذكرت صحيفة الوطن أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ضبطت أكثر من 58 ألف منتج مخالف للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، خلال حملات تفتيشية شملت محلات بيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة.
 
وبحسب الصحيفة، قالت الهيئة إن فرق التفتيش نفذت جولات على 315 محلاً لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية في 29 مدينة في أنحاء المملكة، وضبطت 58016 منتجاً مخالفاً للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، شملت 5319 جهازاً لقياس السكر، 10194 شريطاً لأجهزة قياس السكر، 1621 إبرة وخز لأجهزة قياس السكر، 9682 إبرة طبية جراحية، 1669 جهازاً لقياس ضغط الدم، 606 قفازات جراحية، 346 سماعة طبيب، 1137 جهازاً لقياس درجة الحرارة، 315 جهازاً للاستنشاق، 61 جهاز منظم أكسجين، 7448 كاشف اختبار حمل، 357 قناع أكسجين و19261 منتجاً طبياً آخر".
 
وأضافت الهيئة أن أبرز المخالفات التي ضبطها المفتشون تمثلت في "عدم الحصول على رخصة للمنشأة، عدم تجديد الرخصة، عدم وجود رخصة إذن بالتسويق من الهيئة، وجود منتجات مقلدة ومغشوشة ومنتجات منتهية الصلاحية أو تالفة، غياب تعليمات الاستخدام باللغة العربية لجهاز منزلي، مخالفات البطاقة التعريفية للمنتج وعدم مطابقة تردد الجهاز الطبي للمواصفات السعودية".

عجز مالي يعرقل تجديد 7 مدارج في المطارات 

نقلت صحيفة الاقتصادية عن مصدر مطلع في الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، أن هناك تأخرا في وتيرة العمل في عدد من مشاريع المطارات التي اعُتمدت في السابق، ويجري العمل عليها ضمن أعمال العام المالي الحالي، مرجعاً ذلك إلى وجود عجز مالي في بعض المشاريع، نتيجة عدم اعتماد وزارة المالية صرف المبالغ المالية المقررة لها.

وبينت الصحيفة أن من ضمن أسباب التأخر، اعتراض بعض الأهالي على تنفيذ أحد مشاريع المطارات، لدخول قُراهم ضمن نطاق حرم المطار، فيما لفت إلى أنه جرى مخاطبة الوزارة في هذا الأمر بموجب مراسلات، اطلعت "الاقتصادية" عليها.

ولفت المصدر الذي تحدث للصحيفة، إلى وجود عدد من العوائق التي تعترض مشروع تحسين وتجديد مدرجات سبع مطارات "القيصومة وتبوك ورفحاء والباحة وشرورة وطريف وأبها"، بعد أن تم ترسيته في ربيع الأول من العام الحالي على شركة المباني مقاولون عاملون ومدة العقد 1080 يوما.

وبين المصدر أن المبالغ المعتمدة في الميزانية أقل من القيمة في إشعار الترسية، فيما لا تزال الهيئة في انتظار تعزيز الفرق من وزارة المالية، موضحاً أن قيمة الترسية قد وصلت إلى 659.51 مليون ريال، بينما الميزانية المعتمدة 509.67 مليون ريال أي أن العجز يصل إلى 149.84 مليون ريال.
التعليقات (0)