صحافة دولية

دول عربية قدمت ملايين الدولارات لمؤسسة كلينتون

دول عربية تقدم أموالاً تقدر بملايين الدولارات إلى مؤسسة خيرية تابعة لهيلاري كلينتون - أرشيفية
دول عربية تقدم أموالاً تقدر بملايين الدولارات إلى مؤسسة خيرية تابعة لهيلاري كلينتون - أرشيفية
قدمت دول عربية أموالاً تقدر بملايين الدولارات إلى مؤسسة خيرية تابعة لهيلاري كلينتون وعائلتها. وتتعرض كلينتون، التي من المتوقع أن تكون المرشحة الديمقراطية لانتخابات عام 2017، لعملية تدقيق في حساباتها. 

وتعمل "موسسة بيل وهيلاري وتشيلسي كلينتون" في مجالات تقديم الرعاية الطبية ومكافحة الفقر، لكن أهداف ودوافع المانحين لها ظلت محل تساؤل. وهناك شكوك بأن المتبرعين الأجانب، الذين لا يستطيعون التصويت في الانتخابات الأمريكية، يحاولون الحصول على مميزات من المرشحة الديمقراطية المحتملة.

ومن الدول التي تبرعت لمؤسسة كلينتون في الفترة الأخيرة، الإمارات العربية المتحدة والسعودية وعمان وأستراليا وألمانيا وكندا، التي تريد من الولايات المتحدة الموافقة على خط أنابيب نفط، وذلك بحسب تقرير في صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتشير التقارير إلى أنه في عام 2009 وافقت المؤسسة على عدم تقبل تبرعات من دول خارجية، عندما عين باراك أوباما هيلاري كلينتون وزيرة للخارجية. وقد قيل إنه لا يمكن أن تكون هيلاري مسؤولة الدبلوماسية الأمريكية، في وقت يحاول فيها زوجها بيل الحصول على تبرعات من الخارج. 

وكشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز"، الأسبوع الماضي أن المسؤول عن حملات التبرعات في مؤسسة كلينتون، دينيس تشينغ، وعمل مع هيلاري في وزارة الخارجية، سيترك المؤسسة من أجل الانضمام لحملة هيلاري الانتخابية، حيث لم يبق سوى 626 يوماً على الانتخابات، لكن جمع التبرعات، التي من خلالها يحاول كل مرشح الحصول على تعهدات من الممولين، في ذروته الآن. 

وفي الوقت الذي ما تزال فيه كلينتون المرشحة القوية للديمقراطيين، إلا أن آلية جمع التبرعات أصبحت مصدراً للمشاكل؛ فقد ترك أحد جامعي التبرعات، ما دفع بعض المعلقين للتذكير بالمشاكل التي عانت منها كلينتون في حملتها عام  2008. 

وتقول صحيفة "التايمز" إن التفاصيل التي خرجت عن طبيعة الممولين لمؤسستها، ستؤثر على صورتها التي تريد تقديمها باعتبارها مدافعة عن مصالح الطبقة المتوسطة، وقد تعطي الجمهوريين الفرصة للهجوم عليها. 

وبحسب الأرقام التي كشف عنها، فقد تبرعت الإمارات بما بين المليون إلى خمسة ملايين دولار للمؤسسة العام الماضي، فيما قدمت الحكومة الألمانية مبلغ 25 ألف دولار. وقدمت السعودية حوالي 25 مليون دولار للمؤسسة منذ إنشائها عام 1999. فيما قدمت سلطنة عمان ما بين مليون إلى خمسة ملايين دولار. ومن بين المانحين، بنك "غولدمان ساش" وشركة "كوكا كولا". 

وكُشف عن تلقي المؤسسة أموالاً من عملاء فرع بنك "أتش أس بي سي" السويسري، من الذين كانوا في قلب فضيحة التهرب من دفع الضرائب.
التعليقات (0)