قضايا وآراء

استعراض سريع لتحديات العمل الإسلامي في العراق الحديث

زيد الغانم
1300x600
1300x600
لم يكتف نظام البعث في نهايات القرن الماضي بمحاربة الفكر الإسلامي في العراق حتى زج أعدادا كبيرة من الإسلاميين داخل السجون وحكم على بعض منهم بالإعدام، وسط تشديد أمني كبير على أي دور إسلامي بمختلف توجهاته الفكرية والمذهبية.

تلا سنوات الملاحقة والمطاردة، "الحملة الإيمانية"، التي أطلقها الرئيس الأسبق صدام حسين بعد انسحاب الجيش العراقي من الكويت بسنوات والتي سمح لهم بالتحرك ضمن مساحة يراقبها ويحددها عناصر حزب البعث، استبشر الإسلاميون خيرا بمساحة العمل تلك وبدأوا بالتحرك وإعادة ترتيب أوراقهم ومساجدهم، وهكذا سارت الامور في ذلك الحين إلا أنه عاد إليهم وضرب التيار السلفي بيد من حديد.

عراق ما بعد الاحتلال الأمريكي شهد نشاطا متباينا للإسلاميين، فنشطوا في جوانب متعددة كالإغاثة والسياسة والدعوة والمقاومة، سنوات الاحتلال كانت سنوات تدريب ميداني ومعترك مهم حيث برزت قيادات كان لها أثر واضح على الساحة العراقية بشكل عام، هذه السنوات كانت سنوات بذل حقيقية، قدم الإسلاميون خلالها الكثير من الإنجازات والتضحيات على حد سواء.

كان الإسلاميون بصورة عامة يثقفون ويؤسسون لمرحلة ما بعد الاحتلال الأمريكي، حتى خرجت القوات الأمريكية، تاركة وراءها ساحة يصعب مسك زمام الأمور فيها، وسط تحديات جسام وهجمات متعددة. 

جاء تنظيم الدولة الإسلامية بقواته المتعددة الجنسيات ليحمل راية سوداء منقوشة بـ شعار إسلامي بيد وبيد أخرى سيفا، وطلب التنظيم الحديث من جميع الاسلاميين الذين يعملون في الساحة الدخول تحت راية التنظيم والعمل تحت لواء خلافتها ومساندة تنظيم الدولة صاحب السلطة القائمة.

لا شك أن هناك مباحثات طويلة قامت بها الحركات الإسلامية في دراسة دعوة تنظيم الدولة الإسلامية، خصوصا أن الدولة كانت تفرض وبقوة السيف أي عمل خارج عملها وألا تعلو راية فوق رايتها السوداء المزركشة بالبياض أو اسم غير اسمها، وأن أمام الإسلاميين تهديد حقيقي بترك العمل أو العمل تحت صليل السيوف.

بعدما وضع تنظيم الدولة الإسلامية يده على بعض المحافظات في العراق، بدأ عناصرها بالتحرك نحو أئمة وخطباء الجوامع الذين لا يتفقون معهم في الفكر والمنهج، وطلبوا منهم البيعة والولاء، من لم يبايع، كان يعزل من عمله على أقل تقدير ليصعد المنبر بدلا عنه عنصر من عناصر التنظيم.

اتجه تنظيم الدولة على تحجيم التوجهات الفكرية الأخرى وعمد في لغته على الترهيب تارة والترغيب في أخرى فكان عناصر التنظيم صبيحة كل جمعة يتوجهون إلى جوامع المدينة ليسلموا خطباء الجوامع وهم الموالون لهم خطبا كانوا قد أعدوها  لتلقى على الناس.

وبالتزامن مع بسط تنظيم الدولة لسيطرته على المحافظات السنية، انطلق ما سمي بـ "الحشد الشعبي"، من المحافظات الجنوبية ليكون امتدادا للتنظيمات الشيعية المختلفة، ومما يذكر هنا أن المليشيات مختلفة الدعم كانت تمثل سيفا حادا على رقبة الحركة الإسلامية خلال سنوات الاحتلال وما بعده.

ففي سنوات الاحتلال برزت تنظيمات مسلحة بأسماء متعددة كـجيش المهدي وفيلق بدر وحزب الله وغيرهم، كان عددهم يفوق الثلاثين، في ذلك الحين كان الاستهداف مباشرا على المساجد والجوامع ورجالات العمل الإسلامي حتى باتت اعداد من مساجد بغداد ركاما بعضها فوق بعض أو متفحمة مليئة بالسواد.

هذه بعض القوة المنظورة على الساحة العراقية والتي تكن للإسلاميين عداء وجودي، ورغم ذلك فقد أثبتوا أنهم قوة لا يستهان بها واستطاعوا بإمكانياتهم المحدودة أن يجتازوا مرحلة مهمة في التأريخ وستكشف الأيام ما كان للإسلاميين من جهود وما قدموه من أعمال وتضحيات، وكيف استطاعوا مناطحة دول عملاقة في أرض الصراع العالمي.
التعليقات (1)
احمد الجبوري
الأحد، 15-02-2015 09:07 م
اعتقد ان الكاتب اوجز كثيرا ، فالتحديات التي تحيط بالعمل الاسلامي في العراق اكثر بكثير مما ذكر ولكني أبدي اعجابا غير عاديا بإسلوب كتابته

خبر عاجل