سياسة عربية

تنسيقية سورية معارضة تنفي قصف الطيران الأردني للرقة

غارات التحالف شنت الخميس 30 غارة على الحسكة - ناشطون
غارات التحالف شنت الخميس 30 غارة على الحسكة - ناشطون
نفت تنسيقيات سورية معارضة تعرّض محافظة الرقة، المعقل الرئيسي للدولة الإسلامية في سوريا، لأي غارة جوية الخميس سواء من الطيران الأردني أو غيره، خلافاً لما تداولته وسائل إعلام مختلفة.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، قالت تنسيقية "الرقة تذبح بصمت" المتخصصة بنقل أخبار محافظة الرقة وتعد من أكبر التنسيقيات الإعلامية التابعة للمعارضة، إن الرقة لم تتعرض طوال يوم الخميس لأي غارة جوية.

وأضافت التنسيقية "ننفي كفريق الرقة تذبح بصمت ما ذكرته وسائل إعلام مختلفة نقلاً عن مصادر أمنية وحكومية أردنية، بأن مقاتلات أردنية قامت الخميس باستهداف مواقع لتنظيم ‏داعش بالرقة، وذلك حتى اللحظة".

وأوردت التنسيقية نماذج من أخبار نشرتها عدد من وسائل الإعلام الخميس، تحدثت فيها عن شن الطيران الأردني عشرات الغارات على مواقع الدولة الإسلامية في الرقة، وذلك انتقاماً لقتل الطيار الأردني الأسير لديه معاذ الكساسبة حرقاً، بحسب ما ظهر في مقطع فيديو نشرته الدولة على مواقع تابعة له الثلاثاء الماضي.

بدورها لم تورد "تنسيقية شباب الرقة" و"المركز الإعلامي الموحد لمحافظة الرقة" و"تنسيقية الرقة" و"مكتب الرقة الإعلامي"، وهي من أبرز التنسيقيات الإعلامية في محافظة الرقة، أي أنباء على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي عن قصف جوي تعرضت له محافظة الرقة  الخميس، وهي التي تقوم عادة ببث مثل تلك الأخبار "فور وقوعها عبر مراسليها المنتشرين في مختلف مناطق المحافظة السورية"، على حسب تعبير القائمين عليها.

وكانت وسائل إعلام أردنية وعربية قالت إن الطيران الأردني شن الخميس غارات عديدة على مواقع للدولة الإسلامية في الرقة انتقاماً لمقتل الكساسبة، في حين أكد الجيش الأردني شن تلك الغارات إلا أنه لم يحدد مكانها.

وأعلن الجيش الأردني الخميس ، تفاصيل الهجوم الذي شنته مقاتلات سلاح الجو الملكي على معاقل الدولة الإسلامية، في عملية أطلق عليها اسم "الشهيد معاذ" الذي قتلته "الدولة" حرقاً.

وذكر البيان الذي نشره الجيش على موقعه الإلكتروني الخميس، "رداً على العمل الإجرامي الجبان الذي نفذته عصابة الغدر والطغيان ونال من جسد الشهيد الطهور (معاذ الكساسبة)، وفي تمام الساعة الحادية عشرة، قامت عشرات الطائرات من مقاتلات سلاح الجو الملكي بتوجيه ضربات جوية متتالية، ودكِّ معاقلِ وجحور تنظيمِ داعش الإرهابيّ"، دون أن يكشف في أي دولة هذه المعاقل.

وفي سياق متصل، قالت تنسيقية معارضة في الحسكة إن غارات التحالف شنت الخميس 30 غارة على المدينة.

وأضاف "اتحاد شباب الحسكة"، وهو تنسيقية ميدانية في المدينة أن "طيران التحالف الدولي نفذ الخميس، نحو 20 ضربة  على ريف الحسكة الجنوبي، حيث استهدف طيران التحالف كل من حقول جبسة ومحطة الجبسة للمحروقات بمدينة الشدادي في الريف الجنوبي للحسكة بـ 10 ضربات، بالإضافة إلى ضربات على منطقة الميلبية جنوبي الحسكة".

و قال الاتحاد إن عدد الضربات الإجمالي وصل إلى 30، وحسب الاتحاد  فإن الضربات أدت إلى مقتل 20 مدنياً على الأقل، بالإضافة إلى دمار كبير في مدينة الشدادي.

وأعلنت الدولة الإسلامية في 24 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أسر الكساسبة بعد إسقاط طائرته الحربية التابعة للتحالف الغربي - العربي، بقيادة الولايات المتحدة.

وانتهت الخميس قبل الماضي مهلة حددتها الدولة موعداً نهائياً لإتمام صفقة تبادل المعتقلة العراقية لدى الأردن ساجدة الريشاوي مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه كينجي غوتو، والحفاظ على حياة الكساسبة، قبل أن تقدم الدولة السبت الماضي على ذبح غوتو، بحسب تسجيل مصور ومن بعدها حرق الكساسبة الثلاثاء.

ومنذ أشهر يتناوب طيران النظام السوري وطيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية على شن غارات تستهدف الدولة الإسلامية في الرقة، كما يستهدف طيران التحالف مناطق أخرى يسيطر عليها التنظيم في كل من العراق وسوريا.
التعليقات (0)