سياسة دولية

واشنطن تدين قرار الجنائية وتعده "مهزلة مأساوية"

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيفري راثكي - أرشيفية
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيفري راثكي - أرشيفية
أدانت الولايات المتحدة الجمعة قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق أولي حول جرائم حرب ارتكبتها القوات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، معتبرة إياه "مهزلة مأسوية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جيفري راثكي، في بيان: "نحن نختلف بشدة مع الخطوة التي قامت بها اليوم المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية. إنها لمهزلة مأسوية أن تكون إسرائيل، التي واجهت آلاف الصواريخ الإرهابية التي أطلقت على مدنييها وأحيائها، هي الآن موضع تدقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية".

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية، الجمعة، فتح بحث أولي، وهو مرحلة تسبق فتح تحقيق، حول جرائم حرب مفترضة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها العدوان الأخير على قطاع غزة صيف 2014، في قرار سارعت إسرائيل إلى التنديد به، معتبرة إياه أمراً "مخزياً".

وخلّف العدوان على غزة قرابة 2200 ششهيد فلسطيني، غالبيتهم من المدنيين. وقتل أكثر من 70 شخصاً في الجانب الإسرائيلي كلهم من الجنود تقريباً.

وانضم الفلسطينيون إلى المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من هذا الشهر، مما يتيح لهم التقدم بشكاوى ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية اعتباراً من نيسان/ إبريل.

وكررت واشنطن القول إنها لا تؤمن بأن فلسطين دولة، ولذلك لا ينبغي لها أن تنضم إلى المحكمة الجنائية الدولية.
التعليقات (0)