صحافة عربية

خلاف يفجر الأحزاب وغضب شعبي من الكهرباء والبوتاجاز

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الجمعة 16 كانون الثاني/ يناير 2015، تفجر الخلافات بين الأحزاب السياسية بسبب دعوة المشير عبدالفتاح السيسي إلى تشكيل قائمة انتخابية موحدة.
 
كما أبرزت الصحف استمرار معاناة المواطنين من جراء استمرار أزمتي: نقص أسطوانات الغاز، وانقطاع التيار الكهربائي.
 
ونقلت عن "مصدر حكومي رفيع المستوى" قوله إن السيسي أبدى غضبه من مبررات الحكومة والمحافظين للأزمتين، وكلف رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات عاجلة لحلهما.
 
كما تناولت الصحف استمرار أزمة عمال شركة غزل المحلة؛ إذ أغلقوا مصانع الشركة، وهددوا بتصعيد احتجاجهم من الإضراب إلى الاعتصام، لحين استجابة الحكومة لمطالبهم.
 
وحرصت الصحف على إبراز استنكار بيان البرلمان الأوروبي عن الحريات في مصر، ووصفته وزارة الخارجية بأنه "يجافي الحقيقة، وإصرار على تبني منهج أحادي."
 
وأشارت إلى تعنت أديس أبابا في قضية اختيار المكاتب الاستشارية مع الاستمرار في بناء سد النهضة، مما يهدد بإفشال المفاوضات الجارية حالياً، وقرار محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الناشط علاء عبدالفتاح و25 متهماً آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مجلس الشورى"، إلى 17 كانون الثاني/ يناير الجاري.
 
خلافات الأحزاب بسبب القائمة الموحدة
 
أبرزت صحف الجمعة تفجر الخلافات بين الأحزاب السياسية بسبب دعوة المشير عبدالفتاح السيسي إلى تشكيل قائمة انتخابية موحدة.
 
وتباينت ردود الأفعال بعد تبني حزب الوفد للمبادرة، ودعوته إلى عقد اجتماع لمناقشة تشكيلها، فيما رفضها حزبا المصريين الأحرار، والديمقراطي الاجتماعي، وأيدتها أحزاب: المؤتمر والغد والتجمع، وتحفظت بشأنها أحزاب أخرى.
 
وخصصت صحيفة "المصري اليوم" مانشيتها لهذه القضية فقالت: مبادرة الرئيس تفجر خلافات الأحزاب.. الوفد يدعو لاجتماع توحيد القوائم.. والجنزوري لن يحضر.. وأبو الغار: مستحيل.. والمصريين الأحرار: التنوع حق للشعب.
 
وقالت الوطن: الجنزوري و"المصريين الأحرار" يرفضان دعوة الوفد لتشكيل قائمة موحدة.
 
أزمتا البوتاجاز والكهرباء
 
أبرزت صحف الجمعة استمرار معاناة المواطنين من جراء استمرار أزمتي: نقص أسطوانات الغاز، وانقطاع التيار الكهربائي.
 
ونقلت "الوطن" عن "مصدر حكومي رفيع المستوى" قوله إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أبدى غضبه من مبررات الحكومة والمحافظين للأزمتين. وكلف رئيس الوزراء باتخاذ إجراءات عاجلة لحل هذه الأزمات، ومحاسبة المقصرين.
 
وتمثلت تلك المبررات -بحسب الصحيفة- في سوء الأحوال الجوية التي أثرت على واردات الغاز من السعودية والجزائر، وزيادة الأحمال الكهربائية.
 
ومع صورتين الأولى لعدد من أهالي حلوان يقطعون الطريق بسبب اختفاء أنابيب البوتاجاز، والثانية لآخرين في انتظار الأنبوبة، قالت الوطن في المانشيت: السيسي يكلف الحكومة بحل أزمات البوتاجاز والظلام فوراً.. مشاجرات وقطع طرق أمام المستودعات.. وانقطاع التيار لمدة 12 ساعة.. والرئيس يطالب بالاستعانة بالمخزون الاستراتيجي للبوتاجاز.
 
ومع صورة "مواطن اجتمع عليه أزمتا الأنابيب وغرق الشوارع بمياه الصرف في الإسكندرية"، قالت المصري اليوم: نار أزمة البوتاجاز تواصل حرق الغلابة.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: محلب لحكومته: الأولوية لحل أزمات الأنابيب والكهرباء والصرف.. وزير البترول يتعهد بإنهاء أزمة  البوتاجاز خلال 48 ساعة.. والحكومة تقرر منح 518 فداناً للإمارات لإنشاء مدينة الشيخ خليفة دون مقابل.
 
وغير بعيد، قالت الشروق أيضاً: جولة بين المحرومين من الدفء.. حكايات الصقيع والجوع.
 
استمرار أزمة عمال غزل المحلة
 
تناولت صحف الجمعة استمرار أزمة عمال شركة غزل المحلة، إذ أغلقوا مصانع الشركة، وهددوا بتصعيد احتجاجهم من الإضراب إلى الاعتصام، لحين استجابة الحكومة لمطالبهم.
 
فقالت المصري اليوم: عمال غزل المحلة يغلقون المصانع ويهددون بالاعتصام.. العمال يمزقون منشور المفوض العام.. ويطالبون الرئاسة بكشف الفساد.
 
مفاوضات "النهضة" مهددة بالفشل
 
نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر مطلعة تأكيدها أن تعنت أديس أبابا في قضية اختيار المكاتب الاستشارية مع الاستمرار في بناء سد النهضة، يهدد بإفشال المفاوضات الجارية حالياً، وإعاقة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في آب/ أغسطس الماضي باجتماع الخرطوم.
 
وأشارت المصادر -وفقاً لـ"المصري اليوم"- إلى أن أثيوبيا رفضت عقد اجتماع عاجل في الخرطوم للاتفاق على حل يرضي الطرفين، مفضلة إهدار الوقت، على وضع حد للأزمة، للاستمرار في بناء السد، وفق الصحيفة.
 
فقالت المصري اليوم: مصادر: تعنت أثيوبيا يهدد مفاوضات النهضة بالفشل الذريع.
 
استنكار بيان البرلمان الأوروبي عن الحريات
 
قالت الشروق: مصر تستنكر بيان البرلمان الأوروبي عن الحريات.. الخارجية: ما تضمنه إدعاءات تجافي الحقيقة وإصرار على تبني منهج أحادي
 
وقالت الأهرام: مصر تستهجن قرار البرلمان الأوروبي بشأن أوضاعها الداخلية.
 
تأجيل محاكمة عبدالفتاح و25 متهماً
 
نقلت صحف الجمعة قرار محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة الناشط علاء عبدالفتاح و25 متهماً آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مجلس الشورى"، إلى 17 كانون الثاني/ يناير الجاري، لاستكمال مرافعة الدفاع.
 
فقالت الشروق: خالد علي عن متهمي الشورى: يدفعون ثمن رفضهم لمحاكمة المدنيين عسكرياً.. حفل عيد ميلاد متهم فى قاعة المحكمة.. التأجيل إلى 17 يناير.. والقاضي يحذر الأمن من منع الأهالي.
 
خطة "المجهولين الإخوان" لإفساد ذكرى الثورة
 
نشرت "الشروق" تقريراً يعتمد على مصدر مجهول، قالت إنه ناشط شاب، بعنوان يقول: خطة "المجهولين الإخوان" لإفساد الذكرى الرابعة للثورة.. المجموعات المسلحة تعتزم استهداف الضباط وإحراق عربات الشرطة وتخريب المنشآت العامة في 25 يناير.. ناشط إخواني: نستلهم أسلوب البلاك بلوك.. وقيادي في الجماعة: اجتهاد فردي وليس توجهاً عاماً".
 
وفي التفاصيل قالت "الشروق": "مع اقتراب حلول موعد الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، يتخذ تصعيد نشطاء الإخوان المسلمين، وحلفائهم ضد نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أشكالاً مختلفة، تبرز منها مجموعات المجهولين التي تستهدف إثارة الفوضى، فى محاكاة لأسلوب "البلاك بلوك"، بحسب ناشطين مقربين منها".
 
انفرادات.. ومعالجات
 
قالت الوطن: حبس "عنتيل المحلة الأول" سنتين لممارسته الرذيلة مع زوجة مغترب.. محامي المجني عليه: الحكم عادل.. ودفاع المتهم: سأتقدم باستئناف لتخفيف العقوبة.
 
وقالت الشروق: مصريون يحيون ذكرى ميلاد عبدالناصر بالهتاف للسيسي.
 
وقالت الأهرام: هبوط أرضي بصلاح سالم.. وبدء إصلاح فواصل أكتوبر.
 
 وقالت الشروق: السجن 15 عاماً لعبدالماجد وبراءة محافظ أسيوط الإخواني و19 في كفر الشيخ.. أهالي الحاصلين على البراءة يهتفون: "يحيا العدل.. يحيا السيسي."
 
وقالت الأهرام: ضبط المتهم الرئيسي في الهجوم على كمين جامعة الدول.
  
وأخيراً، قالت الأهرام: الرئيس يطالب الغرب بتقييم الأوضاع في مصر بمنظور شامل.. دعوة الشركات البريطانية إلى تعزيز استثماراتها لصالح استقرار المنطقة.
التعليقات (0)