طب وصحة

مسؤول أمريكي يدعو لاستخدام المضادات الفيروسية

خلصت الدراسة إلى أن "الدواء يساعد بالفعل إذا استخدم مبكرا" - أرشيفية
خلصت الدراسة إلى أن "الدواء يساعد بالفعل إذا استخدم مبكرا" - أرشيفية
قال مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الإنفلونزا بدأت تنتشر في الولايات المتحدة وإن موسم الإنفلونزا هذا يبدو قاسيا بشكل خاص.

وقال توماس فريدن الجمعة، إن مضادات الفيروسات مثل تاميفلو الذي تنتجه شركة روش لا يستخدم بشكل كاف، وحث الأطباء على وصف الأدوية للمرضى الذين تظهر عليهم أعراض شبيهة بالإنفلونزا حتى قبل أن تحدد الفحوص أن الإنفلونزا هي سبب المرض.

وذكر في مؤتمر عبر الهاتف، أن الولايات المتحدة قاربت على منتصف موسم الإنفلونزا لعام 2014-2015، مضيفا أنه "عام سيئ للإنفلونزا، ولا سيما بالنسبة لكبار السن ومن يعانون من مشاكل صحية".

وأقر فريدن بأن بعض الأطباء في الولايات المتحدة لا يوصون باستخدام تاميفلو، لاعتقادهم بأن الدواء غير فعال.

وهناك جدل محتدم بشأن فعالية مضادات الفيروسات. ويزعم بعض الباحثين من مؤسسة كوتشرين غير الربحية أنه لا توجد أدلة تذكر على أن تاميفلو فعال.

لكن فريدن دافع عن هذه المضادات، وقال إن علماء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها راجعوا الدراسات التي أجريت على تاميفلو، وبينها بعض دراسات المراقبة التي نشرت بعد الموافقة على الدواء وخلصت إلى أن "الدواء يساعد بالفعل إذا استخدم مبكرا".

وقال إن "ما نراه متسق إلى حد بعيد ولا سيما إذا ما تم تناول الدواء في الساعات الثماني والأربعين الأولى. هناك تأثير في تقليص المدة التي يظل فيها المرض على الناس وفي كيفية إصابتهم بالمرض".
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم