صحافة دولية

مقال لكاتب ينتقد مؤسس ويكيبيديا لعلاقته بالإمارات

ذا ريجيستر: مؤسس ويكيبيديا سيحول الأموال إلى مؤسسة جديدة - أرشيفية
ذا ريجيستر: مؤسس ويكيبيديا سيحول الأموال إلى مؤسسة جديدة - أرشيفية
علق أندرو أولوسكي في موقع "ذا ريجيستر" على تصريحات المؤسس المشارك للموسوعة الإلكترونية "ويكيبيديا" جيمي ويلز، بعد تلقيه مبلغا محترما من دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قال إنه سيقوم بإنشاء موسسة كي "تتصرف بمبلغ كبير من المال تلقاه من الإمارات العربية المتحدة".

ويقول الموقع إن "الكريسماس/ العيد المجيد حل مبكرا هذا العام على ويلز وتيم بيرنزر- لي (مخترع الشبكة العنكبوتية) عندما تقاسما مبلغ مليون دولار من الدولة الخليجية، التي قدمت لهما جائزة (الشيخ محمد راشد بن مكتوم للمعرفة)"، وقد منحت لهما في كانون الأول/ ديسمبر 2014.

ويشير التقرير إلى مواقف مستخدمي ويكيبيديا في الإمارات تجاه الجائزة، فقد قال مشارك إماراتي لويلز على صفحة نقاش له: "إن قبولك 500 ألف دولار من دبي هو موضوع نقاش بين الإماراتيين ممن هم غير راضين عن الوضع الحالي في الإمارات، خاصة فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحرية التعبير".

وأشار المستخدم للصفحة إلى عمليات ترحيل قامت بها الدولة للصحافيين والأكاديميين ممن قاموا بتوثيق الحقوق المدنية.

وأضاف: "سيد ويلز، لا توجد حرية في الإمارات، وعندما تقوم بالتبرع قم به صراحة، وأعلن عنه عبر بيان صحافي، ولا توجد رسالة توجهها لبلدي وللعالم العربي أقوى من إعلانك الوقوف مع الشعب الذي لا يتمتع بحقوقه الأساسية. وسيرسل هذا رسالة للحكومة بأنها لن تشتري حقوق الإنسان أو صمت الغرب"، بحسب الموقع.

ويبين الموقع أنه بعد أيام من الجدال قال ويلز إنه سيحول الأموال إلى مؤسسة جديدة أو جمعية خيرية. وقد رد ويلز بغضب على المقارنة بين الجائزة الإماراتية وعمله مع حكومة كازاخستان، وهو ما كشف عنه قبل عامين.

ويوضح التقرير أن الحكومة في كازاخستان استخدمت المال العام لإنشاء "ويكي بليم"، وهي مؤسسة أوكلت لها مهمة تحرير الصفحات المتعلقة بكازاخستان. ونظم ويلز جائزة "ويكيبيدي العام"، وقدمها لمسؤول سابق أوكلت له مهمة الإشراف على "ويكي بليم".

ويلفت الموقع إلى أنه في عام 2012 تزوج ويلز من مديرة تشريفات رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، الذي وقعت مؤسسته عقدا مع ديكتاتور كازاخستان بقيمة 13 مليون دولار. وقد أغلق ويلز الصفحة التي وجهت فيها انتقادات له على صفحة النقاش.

ويذكر التقرير أنه في العام الماضي كتب ويلز البالغ من العمر 48 عاما مقالا للمنبر الاقتصادي العالمي، وتحدث فيه عن الحملة التي قامت بها ويكيبيديا ضد تشريعات مثل "أوقفوا القرصنة على الإنترنت"، ومشروع البرتوكول على الإنترنت. 

ويفيد أولوسكي بأن ويلز، الذي يعد من القادة الشباب، بحسب المنبر الاقتصادي العالمي، أنشأ موقعا إباحيا اسمه "بوميز وبيبز"، واستخدم المال منه لإنشاء (أو المشاركة في إنشاء) ويكيبيديا.

 ويخلص التقرير إلى أن حديث ويلز عن مؤسسة يسمح له بالقول، إنه تبرع بالمال لجمعية خيرية في الوقت الذي يتحكم فيه بتوزيع المال.
التعليقات (0)