ملفات وتقارير

تهاني الجبالي تطالب بتجنيد الفتيات إجباريا بالجيش

شجعت الجبالي مجموعة من الفتيات أسسن حركة للمطالبة بتجنيدهن في الجيش- أرشيفية
شجعت الجبالي مجموعة من الفتيات أسسن حركة للمطالبة بتجنيدهن في الجيش- أرشيفية
طالبت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية الأسبق بتجنيد الفتيات إجباريًا، مؤكدة أن هذا يحتاج إلى نص دستوري ومطالبة الجنرال عبدالفتاح السيسي بإصدار قانون لتجنيد "بنات مصر" في القوات المسلحة، معتبرةً ذلك بأنه بمثابة وسام استحقاق على صدر المرأة المصرية حسب قولها.

وطبقا لمداخلة للجبالي على قناة "التحرير" الفضائية فإنه "يمكن التمهيد لذلك بفتح باب التجنيد الاختياري عبر نص في القانون ثم يتم التجنيد الإجباري مستقبلا" معتبرة أن هذا شكل من أشكال المساواة بين الرجل والمرأة.

وأضافت "نظرا لعدم وجود نص دستوري لتجنيد بنات مصر، يمكننا الاستعاضة عنه بوضع بند تجنيد اختياري بقانون يصدر من الرئاسة، وبعد ذلك يمكننا تعديل الدستور ووضع نص يُلزم الفتيات بالتجنيد الإجباري".

وشجعت الجبالي مجموعة من الفتيات أسسن حركة للمطالبة بتجنيدهن في الجيش كما قدمت التحية لمن قدمت أوراقهن للكلية الحربية ولأكاديمية الشرطة.

وقد أثارت تصريحات الجبالي نائب ردود أفعال غاضبة وساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بانتقاد تلك التصريحات التي وصفها الرواد بأنها بعيدة عن تقاليد وقيم الشعب المصري.

فمن جانبه، علق صابر داود "أستاذة تهاني طلبك مرفوض لانه غير متوافق مع طبيعة الشعب المصري الحر الغيور علي عرضه والذي مازال الرجل فيه يغار على جارته والبنت لو تاخرت ساعة عن معاده تعلن الاسرة حالة الطوارىء، فلا مقارنه بالجيش الامريكي لاختلاف العادات والتقاليد ولانهم مرتزقة .يعني بعد كده ممكن حد يطلع يطلب بانفصال البنت عن الاسرة في سن 16 وان تبحث عن صديق ! ينفع؟".

وأضاف محمد العجمي: "وماله بس بعد ما نبدأ بيكي يا بعيدة .. وربنا يكرمك بقى وتلبسي 3 سنين ظابط احتياط".

وأيدته ليلى إبراهيم فقالت: "طيب نبدأ بيكي أنت الأول".

أما يسرا أشرف فعلقت ساخرةً "أجباري مين يا حاجه ..ليه كده بس ..يعني أقول لخطيبي استني أما أخلص جيشي وبعدين نتجوز".

بينما علق شكري بيومي: "لما الرجالة تموت كلها وتخلص من البلد يبقي ننزل بناتنا يا جبالي".

وقالت أمل عبدالله: "ما هو الجيش في ستات أصلا .. مش إحنا عندنا عواطف".

التعليقات (4)
Gomaa Younes
الأربعاء، 31-12-2014 01:49 م
أنت ياآنسة تهانى لست متزوجة وليست لك بنات ، وأنت دائما كالبومة التى تحوم حول المصائب فقط ، هل هي قلة رجال في مصر ، إتقى الله في حرائر مصر الشرفاء إذا كنت تعرفين الله الحق .
صالح الغامدي
الأربعاء، 31-12-2014 01:07 م
اللهم أكف المسلمين شرها وسلط عليها جند من جندك ياقوي يا عزيز
دكتور مهندس / عبد الله شرف
الأربعاء، 31-12-2014 12:52 م
سؤال : هل الأستاذه مازلت في سلك القضاه حتي يطلق عليها اللقب الوظيفي مستشارة ؟ أما بالنسبة لتجنيد الفتيات إجباريا هي من وجهو نظري مهزلة زيها زي الكفته اللي بتعالج فيرس سي والايدز
ابوعبير
الأربعاء، 31-12-2014 12:04 م
مدد يا أهل الهيصه مدد، ، ابداءي يا تهاني هانم ب احدي بناتك

خبر عاجل