سياسة عربية

وفد إسرائيلي يبحث بمصر عن رفات جنود منذ حروب67 و73

يضم الوفد 5 أعضاء برئاسة رئيس لجنة البحث عن رفات الجنود الإسرائيليين - أرشيفية
يضم الوفد 5 أعضاء برئاسة رئيس لجنة البحث عن رفات الجنود الإسرائيليين - أرشيفية
وصل إلى القاهرة الخميس، وفد إسرائيلي في زيارة إلى مصر تستغرق عدة أيام، وذلك من أجل البحث عن رفات 22 جنديا مفقودا منذ حرب أكتوبر 1973، وحرب الاستنزاف، وحرب حزيران 1967. 

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية وصول الوفد إلى العاصمة المصرية، ونقلت عن مصادر مصرية قولها إن هذه الزيارة هي الأولى منذ إسقاط الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وقالت مصادر إن الوفد وصل على متن طائرة الخطوط الملكية الأردنية من عمّان، ويضم خمسة أعضاء برئاسة رئيس لجنة البحث عن رفات الجنود الإسرائيليين المفقودين، شاريد ليفي.

وحرب حزيران أو "الأيام الستة" كما يسميها الاحتلال، نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن بين 5 حزيران/ يونيو 1967، والعاشر من الشهر نفسه، وأدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وتعد ثالث حرب ضمن الصراع العربي الإسرائيلي.

أما حرب أكتوبر أو يوم الغفران عند الإسرائيليين، فهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على الاحتلال الإسرائيلي عام 1973، ومن أهم نتائجها استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس.

و"الاستنزاف" هو مصطلح أطلقه الرئيس المصري الراحل، جمال عبد الناصر، على الحرب التي اندلعت بين مصر وإسرائيل على ضفتي قناة السويس.

واستمرت الحرب لنحو ثلاث سنوات، وخلالها استهدفت غارات سلاح الجو الإسرائيلي المدنيين المصريين، مستخدمين في ذلك مقاتلات الفانتوم الأميركية الحديثة.
التعليقات (0)