سياسة عربية

السيسي يوسع جهاز الشرطة لمواجهة الاحتجاجات

شهدت مصر بعد الانقلاب عنفا أمنيا غير مسبوق قتل على إثره 5 آلاف معارض - أ ف ب
شهدت مصر بعد الانقلاب عنفا أمنيا غير مسبوق قتل على إثره 5 آلاف معارض - أ ف ب
توسعت مصر وفق قرار رئاسي في ضم أعضاء جدد للجهاز الشرطي وفق معايير "تواجه تحديات المرحلة"، لتشمل حاملي الشهادة الاعدادية، بحسب متحدث باسم الداخلية المصرية. 

وفي مداخلية تليفزيونية، مساء الاثنين، اعتبر المتحدث باسم وزارة الداخلية المصرية هاني عبد اللطيف القرار الرئاسي باستحداث فئة جديدة في الجهاز الشرطي يستهدف "تطوير وإعداد فرد شرطة عصري في كافة التخصصات الأمنية ويهتم بحقوق الإنسان لمواجهة تحديات المرحلة"، دون إيضاح تلك التحديات، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

ووافق عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين، على قرار بقانون بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة المصرية استحدث فئة جديدة ضمن أعضاء هيئة الشرطة بمسمى "معاون أمن".

وأضاف اللواء هاني عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخيلة، أنه "سيتم قريبا الإعلان عن فتح باب التقدم لوظيفة معاون الأمن"، مشيرا إلى أنه "سيتم إلحاق المقبولين بمعهد الضباط للتدريب لمدة 18 شهرا".

وكان علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، قد أوضح أن الرئيس المصري وافق على قرار بقانون يستهدف استحداث فئة جديدة ضمن أعضاء هيئة الشرطة بمسمى "معاون أمن"، يتم تعيينهم وتأهيلهم وفقًا لأسس ومعايير خاصة لـ"الاستفادة من حملة الشهادة الإعدادية (المرحلة النهائية من التعليم الأساسي) ذوى القدرات الصحية والنفسية والرياضية المؤهِلة لعمل رجل الشرطة". 

وفي بيان رسمي يوم الإثنين، أضاف يوسف، أنه "سيتم الاستفادة من الفئات العمرية الشابة ما بين 19 و23 عامًا من خلال تأهيلهم وتدريبهم وفق أحدث البرامج الشرطية المتطورة؛ بما يضمن تعزيز القدرات الأمنية فى مواجهة خطر الجريمة بكل أشكالها وأنماطها". 

وأشار المتحدث إلى أن "معاوني الأمن سيكون لهم صفة الضبطية القضائية، كما سيسرى عليهم ذات القواعد الخاصة بأفراد هيئة الشرطة عدا بعض القواعد، ومن بينها قواعد الترقى ومدة الدراسة والتأهيل ومدة الترقية". 

ومن حق رئيس الجمهورية، إصدار قرار رئاسي بإصدار قانون، كونه يملك السلطة التشريعية (لعدم وجود برلمان)، على أن يتم تنفيذه بمجرد نشره في الجريدة الرسمية.

جدل على مواقع التواصل

ولاقى هذا القرار صدى واسع في مواقع التواصل الاجتماعية حيث قوبل بسخرية واسعة من الشباب المصري معتبرين إياه "زيادة خراب لجهاز الشرطة" طبقا لوصفهم.
 
حيث علق أحمد دياب " يعني مش كفايه 50 % هيخشوها 20% كمان".
 
ودون محمد مفيد: "خليك صريح يا سيسي وقول #البلطجيه حتحور علينا اما انك #*** صحيح، بعد ثوره 25 يناير وحتى حكم الريس مرسي كان الكلام عن إعاده هيكله جهاز الامن عن طريق إدخال خريجي كليات الحقوق للشرطه، الآن تخيل بقي مهندس او دكتور يوقفه بلطجي باعداديه ويفتشه ويقبض عليه كمان ؟!".
 
وأضاف جليل سليم " دا قانون لتقنين وجود البلطجية ضمن الشرطة،،، السيسي بيصنع شرطته الخاصة".
  
ورأى محمد محمود أن هؤلاء سيكونون ممن يطلق عليهم "بلطجية" في الشارع المصري حيث قال "يا عم جيب من الاخر وعين البلطجية اللي في الشوراع في الشرطة -- من غير قوانين ووجع دماغ".
 
وأشار محمد الديب إلى تعمد السيسي لاختيار الحاصلين على الإعدادية لأسباب أخرى فيقول " ايوا عشان دى عقيده الجيش ..ماهو لازم الجيش كله يبقى جهلاء وحاملي شهادات ابتدائيه ..عشان لو كان عندهم علم ..هايتمردوا على قياداتهم ..والكلام دا كان من ايام عبدالناصر".

وأيده مروان مصطفى قائلا " مقصوده طبعا ... عشان ينفذوا من غير تفكير ولا فهم ولا وزن للعواقب .. العقل هو المرض الوحيد في جسم دولة السيسي و يريد استئصاله بأي طريقه ."
وتحسر محمد رجب على استكماله دراسته قائلا " يا خسارة يا ريتني ما كملت تعليمي وخدت زفت بكالوريوس".
التعليقات (0)

خبر عاجل