سياسة عربية

إيران تشارك في قصف "الدولة الإسلامية" في العراق

عملت الطائرات الإيرانية بشكل يتماشى مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة - أ ف ب
عملت الطائرات الإيرانية بشكل يتماشى مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة - أ ف ب
كشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء، أن قائمة الدول التي قصفت مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق لا تقتصر على الحلفاء الكلاسيكيين للولايات المتحدة، بل ظهر شريك جديد في المجال الجوي وهو إيران، فيما بين أن القصف لا يستلزم ردا أمريكيا فوريا مالم يهدد القوة الجوية الأمريكية.

ونقل موقع "السومرية نيوز" العراقي عن صحيفة "هافنغتون بوست" الأمريكية أن "قائمة الدول التي قصفت مواقع تنظيم الدولة الإسلامية لا تقتصر على كندا وبريطانيا وفرنسا، لافتة إلى ظهور شريك جديد وهو إيران".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية رفض الكشف عن اسمه، قوله، إن "الولايات المتحدة تدرك نشاط القصف الإيراني في نفس المجال الجوي العراقي حيث تعمل الطائرات الإيرانية بشكل يتماشى مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة".

وأضاف، أن "القصف الإيراني لن ينتهي طالما كانت الحكومة العراقية تشعر بأنها مهددة"، وأنه يستطيع تأكيد تقارير القصف على شرط عدم الكشف عن هويته.

وقالت الصحيفة أن "حقيقة عدم اعتراض الولايات المتحدة على هذا المستوى من التورط الإيراني، هو أقوى دليل على أن إدارة الرئيس باراك أوباما كانت ترى في الحكومة الإيرانية شريكا تكتيكيا في الشرق الأوسط"، منوهة بأنه "موقف مثير للجدل، لأن حلفاء الولايات المتحدة في الخليج وإسرائيل يشعرون بالتهديد من جانب إيران".

من جانبه رفض البيت الأبيض التعليق على كلام المسؤول في وزارة الدفاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل